تفجيرات لوكربي تثير الجدل بـ32 عامًا على الحادث الدامي.. واشنطن تستعد لإعلان تهم جديدة لضابط ليبي سابق.. "جارديان": مدعي عام واشنطن يكشف التفاصيل خلال أيام.. "بو عجيلة" صنع العبوة التي نسفت طائرة الضحايا

الخميس، 17 ديسمبر 2020 08:00 م
تفجيرات لوكربي تثير الجدل بـ32 عامًا على الحادث الدامي.. واشنطن تستعد لإعلان تهم جديدة لضابط ليبي سابق.. "جارديان": مدعي عام واشنطن يكشف التفاصيل خلال أيام.. "بو عجيلة" صنع العبوة التي نسفت طائرة الضحايا سقوط الطائرة في لوكربي
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أسرار جديدة كشفتها التحقيقات الممتدة في قضية تفجيرات لوكربي الشهيرة التي وقعت قبل أكثر من 30 عامًا، وتستعد السلطات الأمريكية لإعلان تهم جديدة بشأنها لضابط مخابرات ليبي سابق لدور محتمل في تلك التفجيرات، بحسب ما كشفته صحيفة "جارديان البريطانية".

وقال الجارديان إنه من المتوقع أن تكشف السلطات الأمريكية عن التهم الموجهة إلى ليبي تتهمه بأنه صانع القنابل الرئيسي وراء تفجير لوكربي الشهير، وذلك قبل أيام فقط من الذكرى السنوية للهجوم الإرهابي الأكثر دموية في المملكة المتحدة.

ومن المتوقع أن يؤكد وليام بار المدعي العام الأمريكي المنتهية ولايته، علنًا في خلال أيام أن الولايات المتحدة وجهت الاتهام إلى ضابط المخابرات الليبي السابق ، محمد أبو عجيلة مسعود، متهمًا إياه بصناعة العبوة التي فجرت طائرة بان آم 103 فوق البلدة الاسكتلندية في 21 ديسمبر. 1988.

New York City Bar Association Calls for Congressional Probe of US AG William  Barr | New York Law Journal

وقتلت القنبلة جميع الأشخاص البالغ عددهم 259 شخصًا على متن الطائرة، معظمهم من الأمريكيين العائدين إلى ديارهم لقضاء عطلة عيد الميلاد، وسقط جزء كبير من جسم الطائرة على لوكربي، ما أدى إلى تدمير المنازل ومقتل 11 شخصًا على الأرض.

ومن المتوقع أن يتنحى بار الأسبوع المقبل، وتأتي هذه الخطوة في الوقت الذي ينظر فيه خمسة من كبار القضاة في اسكتلندا في استئناف تقدمت به عائلة عبد الباسط المقرحي، الرجل الوحيد الذي أدين بالهجوم، والذي توفي بعد ذلك.

وصرح عامر أنور، محامي أسرة المقرحي، بأن قرار وزارة العدل الأمريكية يهدف إلى التأثير على المحكمة الاسكتلندية قائلاً: "إنه لمن دواعي اليأس الشديد أنه في عشية قرار الاستئناف والذكرى الثانية والثلاثين للتفجير، ينبغي عليهم تقديم لائحة اتهام لمسعود. ماذا كانوا يفعلون طوال الـ 32 سنة الماضية؟"

وفتح الاستئناف الأخير، وهو الثالث ضد إدانة المقرحي في عام 2001، بعد أن أحالت لجنة مراجعة القضايا الجنائية الاسكتلندية قضيته إلى محكمة الاستئناف باعتبارها شكوكًا بشأن تعطيل العدالة في وقت سابق من هذا العام.

وانتهت جلسة الاستئناف التي استمرت ثلاثة أيام برئاسة اللورد كارلواي، لورد العدل العام وأكبر قاضٍ في اسكتلندا، في 26 نوفمبر، ومن المتوقع صدور الحكم قريبًا.

وأشار البروفيسور روبرت بلاك كيو سي، المحامي والأكاديمي القانوني الذي وضع الخطة لعقد محاكمة لوكربي الأصلية لعام 2000 في بلد هولندا إلى أنه يشك في أن توقيت قرار بار سيؤثر على القضاة الاسكتلنديين الذين ينظرون في قضية استئناف المقرحي، قائلا: "بصراحة لا أعتقد أن ذلك سيكون له تأثير على القضاء الاسكتلندي". وقال إنه كانت هناك مناسبات عديدة ظهرت فيها ادعاءات متناقضة من قبل مع جلسات استماع لوكربي خارج إطار المحكمة، والتي لم تؤثر على المحكمة.

وورد اسم مسعود في لائحة الاتهام الأصلية ضد المقرحي وشريكه المتهم آنذاك الأمين خليفة فهيمة واتهمته الادعاء الاسكتلندي بالسفر مع المقرحي إلى مالطا في اليوم الذي زُعم فيه أن القنبلة زرعت في رحلة إلى فرانكفورت، 21 ديسمبر 1988 وقد برأت المحكمة فهيمة.

وذكرت لائحة التهم التي كانت موجهة للمقرحي إنه سافر من طرابلس "مستخدمًا جواز سفر باسم مستعار لأحمد خليفة عبد الصمد، بينما كان يسافر مع محمد أبو عجيلة مسعود وهو أيضًا عضو في المخابرات الليبية".

وكان بار قد كشف النقاب عن الاتهامات الأمريكية ضد المقرحي الأمين خليفة فهيمة عام 1991 أثناء عمله بالنيابة العامة في إدارة جورج دبليو بوش، واستغرق الأمر ما يقرب من 10 سنوات من الجدل قبل أن يسلم نظام معمر القذافي الرجلين للمحاكمة.

My Brother's Bomber - Transcript | FRONTLINE

وعلى الرغم من ذكر اسمه مرة واحدة في لائحة الاتهام ، فإن دور مسعود المزعوم كمتآمر مشارك في هجوم لوكربي ظهر فقط خلال التحقيقات في القضية في عام 2012 من قبل كين دورنستين ، وهو صحفي يعمل في محطة بي بي إس الأمريكية، والذي قُتل شقيقه ديفيد في هجوم لوكربي.

وأجرى دورنستين مقابلة مع ضابط مخابرات ليبي آخر قال إن مسعود كان متورطا في تفجير مرقص في برلين الغربية عام 1986 أسفر عن مقتل جنديين أمريكيين. وقد تم التخطيط لهذا الهجوم وتنفيذه من قبل عملاء ليبيين.

وقال دورنشتاين إن المصدر نفسه الذي أطلق عليه اسم مسعود ، الذي كان وقتها في السجن في طرابلس ، هو مفجر لوكربي. وكان مسعود قيد التحقيق بالفعل من قبل مكتب التحقيقات الفيدرالي ومكتب الادعاء العام في إدنبرة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة