الصحف العالمية: هجوم التجسس الروسى أحد أكبر الإخفاقات الاستخباراتية فى العصر الحديث.. برلسكونى يعلن عن استعداده لتلقى لقاح كورونا أمام الإعلام.. الأوروبيون مهددون بفقدان "حق البقاء" داخل بريطانيا بعد بريكست

الخميس، 17 ديسمبر 2020 02:30 م
الصحف العالمية: هجوم التجسس الروسى أحد أكبر الإخفاقات الاستخباراتية فى العصر الحديث.. برلسكونى يعلن عن استعداده لتلقى لقاح كورونا أمام الإعلام.. الأوروبيون مهددون بفقدان "حق البقاء" داخل بريطانيا بعد بريكست الصحف العالمية
كتبت ريم عبد الحميد - فاطمة شوقى - نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم الخميس، عددا من التقارير والقضايا، من بينها الهجوم الإلكترونى الروسى، وتطورات بريكست..

 

الصحف الأمريكية:

نيويورك تايمز: هجوم التجسس الروسى أحد أكبر الإخفاقات الاستخباراتية فى العصر الحديث

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن هجوم التجسس الروسى الواسع على الحكومة الأمريكية والشركات الخاصة الذى حدث منذ الربيع الماضى وتم رصده قبل أسابيع قليلة هو من بين أكبر الإخفاقات الاستخباراتية فى العصور الحديثة.

وأشارت الصحيفة إلى أنه على مدار السنوات القليلة الماضية، أنفقت الحكومة الأمريكية عشرات المليارات من الدولارات على قدرات التجسس الإلكترونى وبناء غرفة حرب عملاقة  فى فوت ميد، بولاية ميريلاند للقيادة الإلكترونية للولايات المتحدة، مع تثبيت أجهزة استشعار دفاعية فى جميع أنحاء البلاد، فى نظام أطلق عليه اسم اينشتاين فى دلالة على العبقرية، لردع أعداء أمريكا .

 

 لكن من الواضح الآن أن هجوم التجسس الروسى الواسع على حكومة الولايات المتحدة والشركات الخاصة الذى بدأ منذ الربيع واكتشفه القطاع الخاص قبل بضعة أسابيع، يعد من أكبر الإخفاقات الاستخباراتية فى العصر الحديث.

 

ولم يرصده أيناشتين لأن المتسللين الروس صمموا هجومهم ببراعة لتجنب تشغيله. وكانت وكالة الأمن القومى ووزارة الأمن الداخلى تبحثان فى مكان أخر ويركزان، بشكل مفهوم، على حماية انتخابات 2020.

 ولفتت نيويورك تايمز إلى أن الإستراتيجية الأمريكية الجديدة القائمة على الدفاع المسبق، ووضع منارات أمريكية فى شبكات الخصوم من شأنها التحذير من هجمات قادمة ونتوفر منصة للهجمات المضادة، لم تقدم سوى القليل من الردع للروس، الذين عززوا لعبتهم بشكل ملحوظ منذ التسعينيات عندما شنوا هجوما على وزارة الدفاع الأمريكية عبر ما يسمى بمتاهة ضوء القمر.

 

والأمر الذى لم يتغير أيضا، كما تقول الصحيفة، هو الحساسية داخل الولايات المتحدة لتوضيح ما يحدث. وكان مستشار الأمن القومى الأمريكى  روبروت أوبريان قد قطع رحلته إلى الشرق الأوسط وأوروبا  يوم الثلاثاء وعاد إلى واشنطن لإدارة اجتماعات أزمة لتقييم الموقف، إلا أنه وزملائه  فعلوا أقصى ما بوسعهم من أجل التهوين من الضرر.

 

واشنطن بوست: كاليفورنيا تسجل إصابات جديدة بكورونا أكثر من الهند وبريطانيا وألمانيا

قال صحيفة واشنطن بوست إن كاليفورنيا، أكبر وأغنى الولايات الأمريكية، هى المركز الجديد لأزمة وباء كورونا، مع زيادات غير مسبوقة للمرضى المصابين بشكل خطير مما يهدد بإغراق المستشفيات والمشارح.

 حيث تسجل الولاية أعدادا مخيفة، فقد شهدت أرقاما قياسية فى عدد الإصابات الجديدة مرارا وتكرارا خلال الأسبوع الماضى، كان أخرها أمس الأربعاء عندما سجلت أكثر من 41 ألف إصابة جديدة. ولو كانت كاليفورنيا دولة، لكانت ستكون فى مقدمة الدول صاحبة أكبر عدد من الحالات، قبل الهند وبريطانيا وألمانيا.

 

 وتابعت الصحيفة قائلة إن عدد الأسرة المتاحة فى وحدات العناية المركزو يتضاءل. ففى منقطة وادى سان جواكين، نفذت الأسرة من المستشفيات خلال بداية هذا الأسبوع، ولجأت إلى زيادة السعة. وفى جنوب كاليفورنيا التى تضم لوس أنجلوس وسان دييجو، انخفضت سعة وحدة العناية المركزة إلى 0.5% فقط أمس الأربعاء.

ونقلت الصحيفة عن كريستينا غالى، مدير خدمات الصحة بمقاطعة لوس أنجلوس، قولها إن المستشفيات تواجه حصارا، ويظهر النموذج الخاص بهم أنه لا نهاية فى الأفق. . ونظرا لأن الأمر يستغرق فى المتوسط أكثر من أسبوع لحاجة المرضى إلى العلاج بالمستشفيات، فإن الأرقام الخاصة بالسعة اليوم تعكس بالفعل أعداد الحالات قبل 10 أيام تقريبا، عندما كانت الولاية تسجل عدد إصابات أقل بـ 10 آلاف. وحذرت من ان الأسوأ لا يزال قادم.

 

 وتلفت الصحيفة إلى أن الزيادة السريعة فى الإصابات الجديدة والوفيات والعلاج بالمستشفيات، والتى تضاعفت جميعها تقريبا، جاءت فى لحظة حساسة فى الوباء. فقد أعادت كاليفورنيا بالفعل فرض قيود صارمة للحد من انتشار الفيروس، إلا أنه واصل التفشى.

 ورغم ذلك، فإن هناك أنباء جيدة مع وصول اللقاح وتلقى العاملون فى الرعاية الصحية عبر الولاية هذا الأسبوع أولى جرعات اللقاح.

 

سى إن إن: طلبات العفو والرأفة تغرق بالبيت الأبيض قبل انتهاء حكم ترامب

قالت شبكة سى إن إن الأمريكية إن الرئيس ترامب ربما لا يكون مستعدا لقبول انتهاء فترة رئاسته، لكن مع اقتراب رحيله من البيت الأبيض، فإن المئات من حلفائه، من بينهم بعض أقرب مساعديه فى عالم الأعمال ومدانين بارزين، يكثفون جهودهم للاستفادة من أخر فترات صلاحياته الرئاسية.

 وأوضحت الشبكة أنه منذ أن خسر ترامب الانتخابات قبل ستة أسابيع، تدفقت المكالمات الهاتفية والإيميلات على الجناح الغربى بالبيت الأبيض من أشخاص يتطلعون للاستفادة من صلاحيات الرئيس فى الرأفة. وتلقى موظفو ترامب الكثير من طلبات العفو والتخفيف فى الأحكام، لدرجة أنه تم إنشاء جدول بيانات لتتبع الطلبات الموجهة إلى مساعدى ترامب المقربين.

 

 وأشارت الشبكة إلى أن ترامب، ورغم رفضه الاعتراف بهزيمته ويتحول إلى مزيد من الإنكار بحسب ما قال المسئولون، إلا أنه حريص على التعامل مع من يطلب ماذا وتم تسليمه ملخصات عن القضايا لمراجعتها، وفى بعض الأحيان قام باستطلاع رأى مساعدين بشأن من ينبغى أن يعفو عنهم.

 

 ومع اقتراب نهاية فترة رئاسته، يبدو ترامب حريصا على ممارسة سلطاته قبل أن تنتهى. وعلى عكس أى مسالة أخرى تتعلق بنهاية رئاسته، فإن صلاحيات الرأفة الخاصة به هى موضوع يبدو أن ترامب يستمتع بمناقشته بالفعل، بحسب ما قال شخص على اتصال مع الرئيس، على الرغم من أنه بمثابة تذكير ضمنى آخر بأن فترة عمله فى البيت الأبيض على وشك الانتهاء. ويمثل هذا تناقشا صارخا مع الطريقة التى تعامل بها ترامب مع محاولات أقل مع اقتراب يوم التنصيب، مثل محاولة إقناعه بقبول نتائج الانتخابات.

 

الصحف البريطانية:

صفقة الويسكي.. إدارة ترامب تفاوض لندن لخفض أسعار الخمور

صرح روبرت لايتازر المسئول التجاري في إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن الإدارة الأمريكية المنتهية ولايتها تتفاوض مع المملكة المتحدة لتأمين صفقة مصغرة لخفض التعريفات التجارية.

 

وفقا لشبكة بي بي سي الامريكية اقترح الممثل التجاري روبرت لايتهايزر إمكانية تخفيض الرسوم الجمركية على الويسكي سكوتش إذا نجح اتفاق ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

 

ظهرت المحادثات حول صفقة مؤقتة بعد أن أسقطت المملكة المتحدة التعريفات الجمركية ضد الولايات المتحدة بسبب الإعانات لشركات الطيران.

 

قال لايتايزر لبي بي سي: "أتحدث إلى (وزيرة التجارة الدولية) ليز تروس ، حول محاولة التوصل إلى نوع من الصفقة ... آمل أن نتمكن من الحصول على نوع من الاتفاق ، كما تعلم ، نحن لم يتبق الكثير من الوقت" وأضاف: "لدينا ميزة في أن كلاً من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة - لا سيما الحكومة الحالية للمملكة المتحدة - ليستا داعمين كبيرين ، حيث تميل بعض الدول الأخرى إلى الدعم. لذا سيكون من المفيد أن نصل إلى نوع من اتفاق. "

 

ووفقا للتقرير تأثر الويسكي الاسكتلندي بشدة عندما فرض البيت الأبيض في عهد ترامب على الاتحاد الأوروبي تعريفة جمركية على بضائع بقيمة 5.6 مليار جنيه استرليني انتقاما من الدعم الحكومي المقدم لشركة إيرباص، وقد استجاب الاتحاد الأوروبي بتعريفات جمركية على 3 مليارات جنيه إسترليني من السلع الأمريكية على الإعانات الممنوحة لشركة بوينج، لكن المملكة المتحدة ستعلق هذه الإجراءات اعتبارًا من 1 يناير بعد انتهاء الفترة الانتقالية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

 

جارديان: الأوروبيون مهددون بفقدان "حق البقاء" داخل بريطانيا بعد بريكست

قد يفقد مواطنو الاتحاد الأوروبي الذين تم منحهم إذنًا مؤقتًا بالبقاء في المملكة المتحدة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي الحق في جعل ذلك دائمًا إذا كانوا خارج البلاد لأكثر من ستة أشهر ولم يعودوا بحلول نهاية العام، وفقا لصحيفة الجارديان.

 

بدأ النشطاء الشعبيون في مجموعة 3million حملة بعنوان "تحقق من غيابك" لتنبيه أولئك الذين لديهم "حالة تسوية مسبقة" لأنهم يعتقدون أن الكثيرين قد لا يكونون على دراية بالقاعدة، وتحذر المجموعة مواطني الاتحاد الأوروبي الذين تم القبض عليهم بموجب القاعدة بأنهم إذا عادوا إلى المملكة المتحدة قبل نهاية الفترة الانتقالية ، التي تقع في 31 ديسمبر ، فسيظلون مؤهلين للخيار الدائم لأنهم "بدأوا الساعة" مرة أخرى في الحالة.

 

تُمنح حالة التسوية المسبقة لأولئك الموجودين في المملكة المتحدة لمدة تقل عن خمس سنوات بينما يمنح وضع التسوية الذي يسمح لمواطني الاتحاد الأوروبي بالبقاء بشكل دائم فقط للأشخاص المتواجدين في المملكة لمدة خمس سنوات أو أكثر، وبموجب قواعد وزارة الداخلية ، يمكن للمواطنين الذين حصلوا على وضع مستقر مسبقًا أن يتحولوا إلى وضع مستقر ولكن يجب عليهم إثبات أنهم لم يتغيبوا لمدة تزيد عن ستة أشهر في أي فترة 12 شهرًا حتى 31 ديسمبر.

 

توقعات باستدعاء جونسون للبرلمان خلال عطلة الكريسماس بسبب بريكست

قال داونينج ستريت إن بوريس جونسون مستعد لاستدعاء البرلمان في عطلة الكريسماس إذا تم الاتفاق على اتفاق تجاري مع الاتحاد الأوروبي، وفقا لصحيفة فاينانشيال تايمز.

على عكس التوقعات في وستمنستر ، قرر رئيس الوزراء إرسال النواب إلى بيوتهم مع تحذير من إمكانية استدعائهم في أي وقت خلال الأسبوعين المقبلين للإسراع في التصديق على التشريع، وقال مصدر إنه من المتوقع أن تستمر المحادثات في بروكسل "خلال الأيام المقبلة" ويمكن أن يتم الاستدعاء "في أقرب وقت الأسبوع المقبل".

 

وتشير الأمور الواردة من بروكسل إلى أن الجانبين يتجهان ببطء نحو اتفاق ، مع بقاء أكثر من أسبوعين بقليل قبل الموعد النهائي في 31 ديسمبر لتجنب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون صفقة.

 

سيؤدي رحيل النواب إلى تكثيف الضغط للتوصل إلى اتفاق سريع من خلال إضافة تأخيرات محتملة في العملية التشريعية اللازمة لكي تصبح أي صفقة قانونًا بحلول نهاية عام 2020، حيث كان النواب يستعدون للانتظار حتى يوم الثلاثاء على الأقل لبدء عطلتهم الاحتفالية، في حالة التوصل إلى اتفاق خلال الأيام المقبلة لكن إعلان داونينج ستريت ، المقرر الموافقة عليه في مجلس العموم يوم الخميس ، أوضح أن المفاوضين الرئيسيين ، ديفيد فروست وميشيل بارنييه ، بحاجة إلى مزيد من الوقت لإجراء محادثات في بروكسل.

 

تايمز: 1 من كل 4 بريطانيين ينوي اختراق قواعد الإغلاق خلال موسم الأعياد

يقول واحد من كل أربعة بريطانيين إنهم سوف ينتهكون قيود كورونا المفروضة خلال عطلة أعياد الميلاد على الرغم من تحذير كبير المسؤولين الطبيين في إنجلترا كريس ويتي من أن اختلاط الأسر خلال موسم العطلات قد يؤدي إلى ارتفاع معدل الوفيات، حيث حذر ويتي من أن الاختلاط في عيد الميلاد سيؤدي إلى المزيد من الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا في العام الجديد، حيث قال: "هذه ليست لحظة للاسترخاء على الإطلاق''.

 

وبحسب صحيفة تايمز البريطانية، صرح البروفيسور ويتي بصراحة أن الفيروس سيقتل المزيد بسبب القواعد المخففة خلال فترة التوقف التي ستستمر لخمسة أيام بين 23 و27 ديسمبر واصفا الامر بانه "غير معقول".

 

على الجانب الاخر تم الكشف الليلة الماضية في استطلاع للرأي أن 22 % من البريطانيين يعتقدون أنه من المقبول خرق القواعد "قليلاً"، من خلال تشكيل فقاعة عيد الميلاد مع أربع أسر، بدلاً من الثلاثة المسموح بها، حيث قالت نتائج استطلاع YouGov ، لصحيفة التايمز ، إن 33 % سيكونون على استعداد أيضًا لخرق القواعد من خلال قضاء يوم إضافي مع أفراد الأسرة بعد نافذة الحكومة التي تستغرق أربعة أيام.

 

تم نشر نتائج الاستطلاع بعد ساعات من إعطاء البروفيسور ويتي تنبؤاته حول تأثير قيود عيد الميلاد المخففة، ويأتي ذلك في الوقت الذي ارتفعت فيه الإصابات اليومية بفيروس كورونا يوم أمس بنسبة 50 % في المملكة المتحدة ، حيث سجل رؤساء الصحة 25161 حالة في الـ 24 ساعة الماضية، كما ارتفعت وفيات كورونا بنسبة 14 % على أساس أسبوعي، حيث تم الإبلاغ عن 612 ضحية جديدة اليوم مقارنة بـ 533 قبل أسبوع.

 

الصحافة الإيطالية والإسبانية

برلسكونى يعلن عن استعداده لتلقى لقاح كورونا أمام الإعلام

أعلن رئيس الوزراء الإيطالى الأسبق سيلفيو برلسكونى الاستعداد لأخذ لقاح وباء فيروس كورونا أمام أجهزة الإعلام، وقال برلسكونى البالغ من العمر 84 عاما، الذى أصيب فى وقت سابق بالوباء وتعافى سأقوم بتطعيم نفسى، على الرغم من أن جسدى يحتوى على أجسام مضادة للفيروس.

وأضاف زعيم حزب (فورتسا ايتاليا) المعارض "سأفعل ذلك وعلى العلن إذا أمكن، وأنصح السياسيين بتلقى اللقاح أمام العامة"، حسبما قالت وكالة "آكى" الإيطالية.

 

وفى ذات الشأن قال شريكه فى ائتلاف-يمين الوسط زعيم حزب الرابطة، ماتيو سالفيني "كالعادة، سأفعل ما يقوله لي طبيب الأسرة، نتوقع أقصى ضمانات سلامة للقاح، الذي انتاجه يستغرق في العادة عشر سنوات وليس عشرة أشهر".

 

وكانت حالة برلسكونى ساءت منذ أسبوعين بعد تعافيه من كورونا، وقال محاميه إن الحالة الصحية لرئيس الوزراء الإيطالى الأسبق الناجى من كورونا، تزداد سوءا".

 

يذكر أنه في وقت سابق من الخريف الماضي، أصيب برلسكونى بكورونا، إلا أنه شعر بالضعف بعد شفائه منه وعاد إلى مزاولة نشاطه السياسي.

 

بابا الفاتيكان : تنتظرنا إجراءات تقييدية على ضوء عيد الميلاد بسبب كورونا

قال بابا الفاتيكان ، البابا فرنسيس إن عيد الميلاد هذا العام سيكون في ظل مزيد من القيود، معربا عن الأمل بأنه تكون الصعوبات بالتحديد هي التي تساعدنا على استعادة الاحتفال بعيد ميلاد أكثر أصالة بعيدًا عن النزعة الاستهلاكية، حسبما قالت "إذاعة الفاتيكان".

 

وقال البابا خلال تحية المؤمنين الناطقين باللغة الإيطالية : "أود أن أحث الجميع على حث الخطى نحو عيد ميلاد حقيقي، أي ولادة يسوع المسيح، هذا العام، تنتظرنا قيود ومضايقات، لكن دعونا نفكر بعيد ميلاد مريم العذراء والقديس يوسف: لم يكن ورودًيا ومليئاً بالزهور.. كم من الصعوبات والهموم، لكن كم من الإيمان والرجاء والمحبة التي حظيا بها وبدعمها".

 

وحذر البابا "نرجو أن يكون الأمر هو نفسه بالنسبة لنا، أن تساعدنا الصعوبات الحالية لإجراء بعض التنقية لطريقة عيش عيد الميلاد، والاحتفال بعيداً عن النزعة الاستهلاكية"،  واختتم بالقول: "فليكن احتفالا أكثر تديناً، أصالة وصحة".

 

 عدالة الأرجنتين تأمر بالاحتفاظ بجثة مارادونا لتحليل الحمض النووى لـ6 أبناء مزعومين

قالت صحيفة "الكوميرثيو" الأرجنتيية إن العدالة الأرجنتينية  أمرت  بالاحتفاظ بجثة لاعب كرة القدم الأسطورى دييجو أرماندو مارادونا لتحليل الحمض النووى لابنة مزعومة لمارادونا الذى توفى نهاية نوفمبر.

 

وأشارت الصحيفة  إلى أن لدى مارادونا خمسة أطفال معترف بهم وستة لديهم طلب بنو ة، وهم جزء من عملية توزيع الميراث المعقدة للمليونير.

 

وقالت ماجالى جيل، 25 عاما، انها اكتشفت قبل عامين أن لاعب كرة القدم السابق هو والدها الحقيقى، وقدمت طلبا أمام العدالة لمعرفة هوايتها ،وتطلب جيل إجراء دراسة التوافق النسيجى فى السجل كدليل، وأن يرسل مكتب المدعى العام بالانابة عينة الحمض النووى التى تم الحصول عليها من الاجراءات".

 

وأشارت الصحيفة إلى أن قرار المحكمة الوطنية المدنية الابتدائية رقم 56 ، يدعو مكتب المدعى العام الذى  بدأت فيه عملية الوراثة ، بحظر وجود رفات للجثة ، بحيث يتم الحفاظ على الجثة لتجنب حرقها.

 

وتعرف مارادونا ، الذي توفي عن 60 عامًا بسبب قصور في القلب ، على أربعة أطفال في الأرجنتين وواحد في إيطاليا ، وهو ما رزق به خلال فترة وجوده كلاعب لنادي نابولي، لكن كان لديه أربعة أحفاد آخرين في كوبا ، وفقًا للبيانات الصادرة عن محاميه ماتياس مورلا ، بينما تم تقديم ادعاءين في الأرجنتين أمام العدالة في عام 2019 ، من بينها دعوى جيل.

 

قالت شريكة سابقة لمارادونا لصحيفة تيلى شو، الإلكترونية أمس الأربعاء إنها والدة الطفل الثاني عشر للنجم السابق ، على الرغم من أن اختبار الأبوة كان سلبيا قبل سنوات. قالت لورا سيبيلا ، بينما كانت تعرض صورًا لعلاقتها مع مارادونا في أواخر التسعينيات: "أشعر وكأنهم زيفوا الحمض النووي ، لكن هذا كل شيء".









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة