أكرم القصاص - علا الشافعي

كائن عمره 1.5 مليار عام ولا تقتله الحرارة ولا البرودة بتغطية تليفزيون اليوم السابع

الخميس، 17 ديسمبر 2020 02:06 م
كائن عمره 1.5 مليار عام ولا تقتله الحرارة ولا البرودة بتغطية تليفزيون اليوم السابع أغرب حيوان
كتب محمود حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تغطية خاصة قدمها تليفزيون اليوم السابع، أعدها محمود حسن وقدمتها نسرين فؤاد، تناولت واحدا من أغرب الحيوانات على وجه الأرض، وهو الحيوان الخارق الذى اكتشفه العلماء منذ عدة سنوات، ووصفوه بأنه كائن تقريبا لا يقتله أي شيء، وعمره على سطح الأرض مليار ونصف عام، وهو بذلك أكبر عمرا من أي كائن حي نعرفه.



ويقول العلماء إن هذا الحيوان المعروف بـ"بطيء الخطو" يقال أنه استطاع النجاة من 5 كوارث ضربت الأرض تسببت في الإبادة الجماعية، وهو الناجي الوحيد من كارثة انقراض الديناصورات، والعصر الجليدي، ولو ضربت كارثة الأرض فربما تنقرض كل الكائنات على وجه الأرض عدا هذا الكائن.


هذا الكائن منذ اكتشافه قبل سنوات وهو يعتبر أغرب حيوان في التاريخ، وأقوى حيوان في العالم، برغم أن طوله لا يتجاوز 1 ميلليمتر ونصف ، كائن لا يقتله أي شيء في الكون.


هذا الحيوان اللافقاري يستطيع العيش بدون ماء ولا هواء لمدة عشر سنوات، وهو الكائن الوحيد الذى يستطيع العيش في الفضاء، ففي عام 2007 أُرسل في تجربة فضائية علمية لمحطة الفضاء الدولية، وظل على قيد الحياة طوال فترة التجربة اللى استمرت 12 يوم، بل وبدأ يتحرك ويضع بيضه ويفقس بنجاح.


وكان هناك العديد من التجارب المذهلة عليه الحقيقة، لكنه لم يمت أبدا، فمثلا العلماء عرضوه لدرجة حرارة عالية تصل إلى 163 درجة، وهي الدرجة الكافية لصَهر الجلد البشري، لكنه رغم ذلك استطاع العيش.

 

كما عرضوه لبرودة شديدة تصل إلى 273 درجة تحت الصفر ومع ذلك استمر في العيش، الأكثر من ذلك إنه تعرض إلى ضغط يساوي 6 أضعاف الضغط اللى في أعمق نقطة في المحيط، وما يعادل 1200 من الضغط الجوي في الهواء بتاعنا، ورغم ده أيضا استمر في العيش.


وفى واحدة من أكثر التجارب المثيرة إنهم عرضوه لإشعاع نَووي قاتل وهي أشعة جَاما، ورغم ذلك استطاع العيش.



هذا الكائن الذى يبلغ طوله 1.5 ميلليمتر يمتلك 8 أقدام، وخُطواته بطيئة جدا، لكنه يتغذى على أي شيء يقابله أمامه بفضل مخالبه القوية والحادة جدا، بما في ذلك لحم البشر.


هذا الكائن يبيض ويفقس بيضه بعد 14 يوم، وهو بيض استثنائي أيضا يستطيع أن يعيش تحت كافة الظروف، كائن بطيء الخطو من الممكن أن تجده في كل مكان تقريبا،فمثلا تم العثور عليه في ينابيع ساخنة وملتهبة، على قمة جبال الهيمالايا، في الجليد الصَلب ، بل في المنازل والبرك، يستطيع هذا الكائن العيش في البيئة الجافة لمدة 10 سنين بلا أي ماء.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة