طقس متقلب وأمطار غزيرة ومتوسطة على بعض مدن المحافظات.. أمطار خفيفة ومتوسطة فى مناطق متفرقة بشماء سيناء.. وغزيرة فى دمياط.. ومحافظ البحيرة يوجه بسرعة رفع المياه من الطرق.. والأقصر ترفع درجة الاستعداد.. صور

الأربعاء، 16 ديسمبر 2020 02:05 م
طقس متقلب وأمطار غزيرة ومتوسطة على بعض مدن المحافظات.. أمطار خفيفة ومتوسطة فى مناطق متفرقة بشماء سيناء.. وغزيرة فى دمياط.. ومحافظ البحيرة يوجه بسرعة رفع المياه من الطرق.. والأقصر ترفع درجة الاستعداد.. صور الطقس السيئ يضرب المحافظات
المحافظات – محمد حسين – أحمد مرعى – حسن مشالى – ناصر جودة – محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت عدد من محافظات مصر هطول أمطار عليها، كما ظهرت السحب الكثيفة فى عدد من المحافظات الأخرى، عقب توقعات هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم، الأربعاء، طقسا معتدلا على القاهرة والوجه البحرى والرياح معتدلة، وطقس معتدل على السواحل الشمالية والرياح نشطة، وطقس دافئ على جنوب سيناء والرياح معتدلة، كما تتوقع هيئة الأرصاد، أن يسود طقس مائل للدفء على شمال الصعيد، والرياح معتدلة، دافئ على جنوب الصعيد والرياح معتدلة.

المحافظات-تشهد-طقس-متقلب-وأمطار-غزيرة-ومتوسطة-على-بعض-المدن-(2)

وكشف محمود شاهين مدير إدارة التنبؤات الجوية بالهيئة العامة للأرصاد، أن البلاد تشهد فرص أمطار متوسطة على مناطق من القاهرة الكبرى، وأمطار متوسطة على مناطق من مطروح والبحيرة والإسكندرية والغربية والمنوفية ورأس سدر ونخل وسانت كاترين، وأمطار متوسطة إلى غزيرة على مناطق من دمياط وبورسعيد وكفر الشيخ والدقهلية والشرقية والإسماعيلية والسويس ورفح والعريش، وأمطار خفيفة لمتوسطة على مناطق من الفيوم وبنى سويف والمنيا، وتوقعت الأرصاد، أن يكون الطقس بارد ليلا على القاهرة والوجه البحرى، وبارد على السواحل الشمالية، مائل للبرودة على جنوب سيناء، شديد البرودة على شمال وجنوب الصعيد.

المحافظات-تشهد-طقس-متقلب-وأمطار-غزيرة-ومتوسطة-على-بعض-المدن-(1)

ففى شمال سيناء شهدت مناطق شمال سيناء، بدء هطول أمطار ما بين خفيفة ومتوسطة اليوم، وسقطت الأمطار على مناطق بئر العبد والعريش والشيخ زويد ووسط سيناء، ولم تتسبب فى أى إغلاق للطرق أو تأثير على حركة الحياة، وصاحب سقوط الأمطار رياح باردة وانخفاض فى درجات الحرارة.

وقرر اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال، رفع درجة الاستعداد لمواجهة الأمطار والسيول المحتملة، وذلك بناء على توجيهات رئيس مجلس الوزراء، وأشار المحافظ إلى تشكيل غرفة عمليات مركزية بديوان عام المحافظة، وغرف عمليات فرعية فى مجالس المدن والإدارات المركزية المعنية، لمتابعة الظروف الجوية، وأكد المحافظ فى بيان أعلنته محافظة شمال سيناء على جاهزية معدات الازمات وسيارات كسح المياه لمواجه موجه الأمطار والسيول المتوقعة، وتوزيعها فى أماكن تجمعات المياه بالتنسيق مع الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى بشمال سيناء.

ووجه المحافظ مجالس المدن بتطهير غرف تصريف الأمطار على مستوى المحافظة والتأكد من عدم وجود عوائق بتلك الغرف، بجانب توزيع طلمبات شفط المياه فى أماكن تجمعات المياه الغير موجود بها غرف تصريف أمطار، مع التأكد من جاهزية هذه الطلمبات، وشدد المحافظ على أصحاب السيارات بعدم الوقوف تحت أى لافتات كبيرة أثناء الرياح الشديدة، كما شدد على المواطنين بعدم الاقتراب من أعمدة كهرباء أو محولات الكهرباء أثناء سقوط الأمطار، ووجه المحافظ إدارة مرور شمال سيناء بتوفير طرق بديلة لمرور السيارات والالتفاف عن الطرق الموجود بها تجمعات مياه كبيرة، والطرق التى يتم قطعها أثناء السيول فى منطقة وسط سيناء.

ومن جانبه، أكد العميد أسامة الغندور سكرتير عام المحافظة، على جاهزية سيارات كسح المياه ومعدات الأزمات بشركة المياه لمواجهة موجة الأمطار والسيول المتوقعة، وتوزيع تلك السيارات والمعدات فى أماكن تجمعات المياه بالتنسيق مع مجالس المدن.

ووجه سكرتير عام المحافظة شركة الكهرباء بالتنسيق مع مجالس المدن بقطع الكهرباء عن أعمدة الانارة والمحولات الموجودة بأماكن تجمعات المياه، حتى لا يحدث ماس كهربائى حفاظا على أرواح المواطنين.

وفى دمياط تعرضت مدن محافظة دمياط، لموجة من الطقس السيئ منذ صباح اليوم الأربعاء، كما شهدت أغلب المدن سقوط أمطار غزيرة إلى متوسطة مصحوبة بموجة من الرياح وانخفاض بدرجة الحرارة.

من ناحية أخرى، تابعت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط، أعمال كسح مياه الأمطار والإجراءات الاحترازية المتبعة لمواجهة موجة الطقس السيئ التى تتعرض لها البلاد منذ الساعات الأولى من صباح اليوم، وقررت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط، تعطيل الدراسة اليوم الأربعاء الموافق 16 ديسمبر 2020 بجميع المدارس الواقعة بنطاق المحافظة، وذلك نظرًا لتعرض دمياط لموجة من الطقس السيئ خلال هذه الفترة وفقًا لتقارير الهيئة العامة للأرصاد الجوية.

المحافظات-تشهد-طقس-متقلب-وأمطار-غزيرة-ومتوسطة-على-بعض-المدن-(3)

وأكدت المحافظ، أنه وتنفيذًا لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء للمحافظين باتخاذ أى قرار يتعلق بتعطيل الدراسة فى حال توقع سقوط أمطار غزيرة، تم إصدار هذا القرار نظرًا لما شهدته المحافظة من سوء الأحوال الجوية والتى بدأت اليوم، حفاظا على سلامة الطلاب.

وفى مطروح تواصل الأمطار الخفيفة هطولها، على محافظة مطروح والساحل الشمالى، بشكل متقطع، وفى أوقات متباعدة، وتشهد بعض المناطق هطولا للأمطار المتوسطة، فى حين لم تشهد مدينة سيوة 300 كيلو جنوب مرسى مطروح أى سقوط للأمطار، وكان اللواء خالد شعيب، محافظ مطروح، قرر مد تعطيل الدراسة إلى غدًا الأربعاء، بجميع المدارس الحكومية والخاصة والمعاهد الأزهرية (طلاب ومدرسين)، وكذا منح الموظفات اللاتى لديهن أطفال بسن الحضانة إجازة غدًا نظرًا لتوقع سوء الأحوال الجوية وسقوط الأمطار بمحافظة مطروح.

وكان محافظ مطروح، قد أصدر قرارًا أمس بتعطيل الدراسة امس الثلاثاء، فى جميع مدارس المحافظة، وذلك حرصًا على سلامة الطلاب والمعلمين، فى ظل التوقعات بسوء الأحوال الجوية وسقوط الأمطار بمحافظة مطروح، على جانب آخر لم تتلق غرف عمليات المحافظة ومجالس المدن بلاغات أو إخطارات، عن حدوث أعطال أو أضرار تسببت فيها الأمطار، أو وجود تجمعات كبيرة من المياه بشوارع المدن، ولم تؤثر على تحركات المواطنين.

وفى البحيرة أكد اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة، على استمرار انتشار جميع فرق ومعدات التدخل السريع لمواجهة موجة الطقس السيئ والأمطار الغزيرة التى تشهدها بعض مراكز المحافظة وخاصة المدن الساحلية، ووجه محافظ البحيرة القيادات التنفيذية، باستمرار رفع درجة الاستعداد لمواجهة الموجة الجوية بأكثر من 1115 معدة وطاقم ومتابعة جاهزيتهم بجميع شوارع مدن وقرى المحافظة بالتعاون والتنسيق المستمر بين الوحدات المحلية والحماية المدنية وشركة مياه الشرب وكافة الجهات المعنية.

المحافظات-تشهد-طقس-متقلب-وأمطار-غزيرة-ومتوسطة-على-بعض-المدن-(4)

وشدد محافظ البحيرة على أهمية استمرار العمل الميدانى والتواصل المستمر مع المواطنين والعمل على تلبية كافة احتجاجاتهم فى مختلف الأنشطة والقطاعات الخدمية، مشيدًا بالسلوك الحضارى للمواطنين والتعاون والالتزام بكافة الإرشادات التى تم التوعية بها والتنويه عنها للحفاظ على أمنهم وسلامتهم ولمساعدة فرق التدخل السريع فى أداء عملها بسهولة ويسر.

المحافظات-تشهد-طقس-متقلب-وأمطار-غزيرة-ومتوسطة-على-بعض-المدن-(7)

وفى الأقصر أعلنت محافظة الأقصر رفع درجة الاستعداد القصوى على مستوى إدارات الحماية المدنية ومرفق الإسعاف ومديرية الصحة وشركات الكهرباء والمياه ومختلف المديريات والجهات المعنية بذلك، نظرا لسوء الأحوال الجوية، مع وجود احتمال هطول أمطار خفيفة ورياح شديدة، وفقا لتقارير الهيئة العامة للأرصاد الجوية.

وفى نفس السياق، شهدت حالة الطقس بمحافظة الأقصر، اليوم الأربعاء، انتشار سحب كثيفة بسماء المحافظة، حيث رفعت محافظة الأقصر درجة الاستعداد القصوى، بسبب حالة عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية المتوقع حدوثها حسب بيان الهيئة العامة للأرصاد الجوية.

ومن جانبه، أكد محسن الشامى مدير إدارة الأزمات والكوارث بديوان عام محافظة الأقصر، أنه بناء على تعليمات محافظ الأقصر المستشار مصطفى ألهم، تم إخطار رؤساء المدن وكافة الأجهزة المختصة لرفع درجة الاستعدادات على مستوى مراكز ومدن المحافظة، تحسبا لأى آثار سلبية محتملة لحالة التقلبات الجوية ومواجهة أى طوارئ، واتخاذ كافة الإجراءات والتدابير الوقائية اللازمة خلال تلك الفترة.

وأشار الشامى – فى بيان صحفى - إلى أنه تم المرور على كافة مخرات السيول بنطاق المحافظة للتأكد من جاهزيتها، ومراجعة جاهزية كافة المركبات والمعدات الخاصة بمواجهة السيول ومعدات التدخل مع الأمطار الغزيرة، ومراجعة المهمات والأدوات الخاصة بالإغاثة، واتخاذ كافة الإجراءات والتدابير الاحترازية للعائمات السياحية والمراكب الشراعية، مضيفًا أنه تم رفع درجة الاستعداد بغرفة عمليات ديوان عام المحافظة لاستقبال أى بلاغات عن أى طوارئ، على أرقام هواتف (2372188، 2374903) على مدار الـ24 ساعة، إلى جانب التنسيق والمتابعة الدورية مع كافة الأجهزة المختصة لاتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة لحماية المواطنين ودرء مخاطر الطقس السيئ.

المحافظات-تشهد-طقس-متقلب-وأمطار-غزيرة-ومتوسطة-على-بعض-المدن-(5)

وفى كفر الشيخ شهدت مدن وقرى محافظة كفر الشيخ، اليوم الأربعاء، عدد من الحملات المكثفة على المشروعات الخدمية التابعة للمحافظة والمرافق الحيوية، تنفيذًا لتعليمات اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، للارتقاء بجودة الخدمات المقدمة للمواطنين، والتواصل مع المواطنين ميدانيًا، بالإضافة إلى تشغيل المنشآت الخدمية الحيوية وتطوير مكاتب خدمة المواطنين.

المحافظات-تشهد-طقس-متقلب-وأمطار-غزيرة-ومتوسطة-على-بعض-المدن-(8)

وأشرَف جمال فهمى عيد، رئيس مركز ومدينة مطوبس، على أعمال تسليم موقع محطة الصرف الصحى بقرية برنبال، بالتنسيق مع شركة مياه الشرب والصرف الصحى بكفر الشيخ، وأشرَفت المهندسة عايدة ماضى، رئيس مركز ومدينة دسوق، على استمرار أعمال رفع مياه الأمطار المتراكمة بجميع شوارع وأحياء المدينة على مدار الساعة، بالتنسيق مع جهاز النظافة والتجميل ورؤساء الأحياء والقرى ونوابهم ورؤساء أقسام النظافة، وكذا شركة مياه الشرب والصرف الصحي.

المحافظات-تشهد-طقس-متقلب-وأمطار-غزيرة-ومتوسطة-على-بعض-المدن-(6)

وتابع اللواء شعبان مبروك، رئيس مركز ومدينة كفر الشيخ، أعمال رفع مياه الأمطار بحى شرق وغرب المدينة، بالتوازى مع رفع مياه الأمطار بالقرى، بالتنسيق الكامل مع رئيس حى شرق وغرب كفر الشيخ، ونواب رئيس المدينة لشئون القرى، وكذا رؤساء قرى مركز كفر الشيخ.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة