الجارديان: المصنعون البريطانيون يخزنون البضائع خوفا من بريكست فى أول يناير

الأربعاء، 16 ديسمبر 2020 08:29 م
الجارديان: المصنعون البريطانيون يخزنون البضائع خوفا من بريكست فى أول يناير بوريس جونسون وكورونا
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن المصنعين يقومون بتخزين البضائع لأن الاضطراب في الموانئ البريطانية قبل نهاية الفترة الانتقالية لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يزيد الضغط على الشركات البريطانية ، مما يزيد من احتمالية حدوث نقص في الإمدادات.

وقبل ما يزيد قليلاً عن أسبوعين قبل مغادرة المملكة المتحدة للسوق الموحدة للاتحاد الأوروبي والاتحاد الجمركي ، قال أحدث استطلاع شهري من IHS Markit ومعهد تشارترد للمشتريات والتوريد (Cips) إن الشركات البريطانية تكافح من أجل استيراد البضائع بسبب الازدحام في الموانئ الرئيسية.

قال المحللون إن الاضطراب يرجع إلى مزيج من التخزين قبل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي والجهود المحمومة لتلبية الطلب في عيد الميلاد والتراكم الشديد في الشحن العالمي أثناء جائحة كوفيد -19. ومع ذلك ، تتزايد المخاوف من أن الفشل في إبرام صفقة تجارية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي قد يؤدي إلى مزيد من الاضطراب الشهر المقبل.

وقال جيمس سميث ، الخبير الاقتصادي في بنك ING الهولندي: "القلق سيكون من أن هذه المشاكل سوف تتضخم الشهر المقبل عندما تنتقل المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي إلى شروط تجارية جديدة. حتى في ظل اتفاقية التجارة الحرة ، التي ما زلنا نعتقد أنها السيناريو المحتمل في الغالب ، ستكون هناك تغييرات كبيرة للشركات ".

وجد الاستطلاع الذي شمل 1500 شركة في قطاع التصنيع والخدمات ، والذي يراقب عن كثب من قبل بنك إنجلترا والحكومة بحثًا عن إشارات الإنذار المبكر من الاقتصاد ، أن 45 ٪ من الشركات كانت تكافح للتعامل مع أوقات التسليم الأطول من مورديها. أبلغ 2٪ فقط عن تحسن عن شهر نوفمبر.

وتعطل الشحن العالمي بشكل كبير بسبب عمليات الإغلاق الناجمة عن فيروس كورونا في البلدان حول العالم ، تاركًا حاويات الشحن الفارغة منتشرة في جميع أنحاء أوروبا ، مما أدى إلى تأخيرات في آسيا واختناقات في الموانئ.

وأوقفت هوندا الإنتاج في مصنعها في سويندون ، وهو أكبر مصنع لها في أوروبا ، الأسبوع الماضي بسبب "تأخيرات في قطع الغيار المتعلقة بالنقل". كما أبلغ بناة عن نقص في الأدوات الكهربائية والأخشاب وبلاط الأسقف ، بينما يكافح تجار التجزئة للحصول على مخزون في المتاجر في الوقت المناسب لعيد الميلاد. يعتمد المصنعون وتجار التجزئة عادةً على الشحنات "في الوقت المناسب" والإنتاج "المتسلسل فقط" ، مما يعني أن التأخيرات يمكن أن تسبب نقصًا سريعًا.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة