أكرم القصاص - علا الشافعي

مدير متحف الآثار بالإسكندرية يكشف طبيعة الملابس فى الحضارة المصرية القديمة

الإثنين، 14 ديسمبر 2020 02:00 م
مدير متحف الآثار بالإسكندرية يكشف طبيعة الملابس فى الحضارة المصرية القديمة زى النساء والراجل على الجداريات
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتصور العديد من الناس أن النساء فى الحضارة الفرعونية كانت يرتدون ملابس قصيرة وعارية، وهذا ما تم تصويره فى العديد من المواقف سواء من خلال بعض الأفلام أو من قبل عدد من عارضات الأزياء، ولكن هل كان ذلك حقيقيا؟

النساء فى مصر القديمة
النساء فى مصر القديمة

فى هذا السياق قال الدكتور حسين عبد البصير، مدير متحف الآثار-مكتبة الإسكندرية، إن الرجال كانوا يلبسون فى مصر القديمة زيًا قصيرًا، يعرف باسم "النقبة"، وكان يستر العورة والجزء السفلى من الجسد، وذلك لطبيعة عمل الرجال خارج المنزل والتى كانت تقتضى من الرجال سهولة وحرية الحركة سواء فى الحقول أو فى المعارك أو فى المعابد وغيرها من الأنشطة، التى كان يقوم بها المصرى القديم.

وأوضح الدكتور حسين عبد البصير، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع": كان للملوك فى مصر القديمة زيهم المميز، والذى كان يحمل العديد من الشارات الملكية التى تؤكد وتدل على مكانتهم السامية فى المجتمع المصرى القديم باعتبارهم ممثلى الآلهة على الأرض، وكان صدر الرجال عاريًا غالبًا فى معظم مناظر الفن المصرى القديم".


زى النساء
زى النساء

أما عن زى النساء فى مصر القديمة، فقال الدكتور حسين عبد البصير: نجد أن النساء، خصوصًا نساء الطبقة العليا والنبيلات، كن يلبس زيًا طويلاً وقورًا محتشمًا، وكانت ملابسهن ذات أكمام قصيرة أو طويلة، أو كانت ذات حمالات فى بعض الأحيان، غير أنها لم تكن عارية الكتفين أو cut، كما حاول البعض تصوير ملكات أو نساء مصر الفرعونية أو البطلمية على هذا النحو المخالف لحقيقة المجتمع المصرى القديم ولقواعد ومناظر الفن المصرى القديم.

وأضاف مدير متحف الآثاربمكتبة الإسكندرية: كانت ملابس الملكات المصريات تمتاز بالطول والجمال والوقار وروعة الأقمشة وبراعة التصميم ودقة الزخرفة، وكانت ملابسهن تتصف بتعدد طبقات الزى، إن كان الزى شفافًا، وعلى العكس من ذلك نجد فى بعض الأحيان والمناظر أن زى الخادمات والطبقات المتواضعة كان عبارة عن ملابس تميل للتحرر، وكانت شفافة، وأحيانًا قصيرة، وكانت تظهر أكثر مما تخفى خصوصًا فى مناظر الولائم والحفلات وغيرها من المناظر التى كانت ذات مغزى وتم تنفيذها فى الفن المصرى القديم لأغراض ترتبط بالعالم الآخر، وكانت النساء العاملات أيضًا يلبس ملابس عملية بسيطة، لكنها كانت وقورة.

زى النساء والراجل على الجداريات
زى النساء والراجل على الجداريات

وأشار الدكتور حسين عبد البصير، إلى أن مصر القديمة كانت مجتمعًا محافظًا للغاية فى تصوير النساء، وكانت المرأة ذات أهمية كبرى فى المجتمع المصرى القديم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة