تفاصيل اختيار المجمع الانتخابى لرئيس أمريكا بنشرة المساء لتليفزيون اليوم السابع

الإثنين، 14 ديسمبر 2020 07:39 م
تفاصيل اختيار المجمع الانتخابى لرئيس أمريكا بنشرة المساء لتليفزيون اليوم السابع نشرة المساء من تليفزيون اليوم السابع
رامى نوار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت نشرة المساء من تليفزيون اليوم السابع العديد من الأخبار المهمة على المستوى العالمى والمحلى، والتى أعدها رامى نوار وقدمتها حور محمد.

وجاء في النشرة، يجتمع أعضاء المجمع الانتخابى فى الولايات المتحدة الاثنين، للإدلاء بأصواتهم رسميا واختيار الرئيس الأمريكى الجديد والذى يتسلم مهامه اعتبارا من 20 يناير، وهو التصويت الإجرائى الذى لا يغير من واقع النتائج فى شيء والتى كشفت عن فوز الرئيس المنتخب جو بايدن، على حساب الرئيس الحالى دونالد ترامب.

ويعد اليوم هو اليوم الذى يحدده القانون لاجتماع الهيئة الانتخابية، حيث يلتقى أعضاء المجمع الانتخابى فى جميع الولايات الخمسين وفي مقاطعة كولومبيا للإدلاء بأصواتهم، وسيتم إرسال النتائج إلى واشنطن وتدوينها في جلسة مشتركة للكونجرس فى 6 يناير، والتى سيرأسها نائب الرئيس مايك بنس.. ولفتت أصوات الناخبين الانتباه أكثر من المعتاد هذا العام، لأن الرئيس دونالد ترامب رفض الاعتراف بنتيجة التصويت، واستمر في تقديم ادعاءات تفيد سرقة نتائج الانتخابات.

ومن جانبه، يخطط بايدن لمخاطبة الأمة ليلة الإثنين، بينما يتمسك ترامب بمزاعمه بأنه فاز في الانتخابات، لكنه يقوض أيضًا رئاسة بايدن حتى قبل أن تبدأ حيث قال في وقت سابق: "لا، أنا قلق بشأن وجود رئيس غير شرعي في البلاد ، وهذا ما يقلقني".

بعد أسابيع من الطعون القانونية للجمهوريين التي رفضها القضاة، حاول ترامب وحلفاؤه إقناع المحكمة العليا الأسبوع الماضي بإلغاء 62 صوتًا انتخابيًا لبايدن في أربع ولايات، وهو ما قد يلقي بظلال الشك على النتيجة وهو ما قوبل بالرفض.

 فاز بايدن بـ306 أصوات انتخابية مقابل 232 صوتًا لترامب، وفي 32 ولاية ومقاطعة كولومبيا، تتطلب القوانين من الناخبين التصويت لصالح الفائز في التصويت الشعبى، وأيدت المحكمة العليا بالإجماع هذا الترتيب في يوليو.

وتحصل كل ولاية على عدد من الناخبين يساوي إجمالي عدد مقاعدهم في الكونجرس، عضوان في مجلس الشيوخ، بالإضافة إلى عدد أعضاء الولاية في مجلس النواب، وتتمتع واشنطن العاصمة بثلاثة أصوات، بموجب تعديل دستوري تم التصديق عليه في عام 1961. باستثناء مين ونبراسكا، تمنح الولايات جميع أصوات الهيئة الانتخابية للفائز في التصويت الشعبي في ولايتها، ثم هناك خطوة أخرى وهى التنصيب.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة