حزب العمال البريطانى يتهم جونسون بلعب "روليت روسى" بالأسعار والوظائف

الإثنين، 14 ديسمبر 2020 01:43 م
حزب العمال البريطانى يتهم جونسون بلعب "روليت روسى" بالأسعار والوظائف بوريس جونسون
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طلب قادة الأعمال والأغذية والزراعة من رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون استبعاد الخروج بدون اتفاق من الاتحاد الأوروبى، قائلين أنه سيكون "كارثيًا" بالنسبة للتوظيف وسلاسل التوريد فى السوبر ماركت والزراعة، وفقا لصحيفة الجارديان.

 

صرحت صناعة المواد الغذائية أنه "مجرد جنوني" أن الشركات فى المملكة المتحدة لا تعرف ما هى ظروف التداول فى خلال 12 يوم عمل، وقال إيان رايت، الرئيس التنفيذى لاتحاد الأطعمة والمشروبات، أن التهديد بفرض رسوم جمركية "لم يكن شيئًا تافهًا" وأنه إذا غادرت المملكة المتحدة الاتحاد الأوروبى بدون اتفاق تجارى فى 1 يناير، يمكن للمستهلكين توقع ارتفاع الأسعار بين 5% و15% فى السوبر ماركت من منتصف يناير.

lots of lorries and the English Channel in the background

تستورد المملكة المتحدة حوالى 30% من أغذيتها من الاتحاد الأوروبى، و85% من المواد الغذائية المستوردة من الاتحاد الأوروبى ستواجه تعريفات جمركية، على الرغم من أن الحكومة قد تختار تأخير فرضها من خلال التشريعات.

 

فى سيناريو عدم وجود صفقة، ستجذب 13000 سلعة رسوم الاستيراد، ولكن من المعروف أن الرسوم الجمركية هى الأعلى على الأغذية الزراعية - على سبيل المثال، 50% ضريبة على الجبن و45% على دقيق القمح.

 

طلب اتحاد التجزئة البريطانى من المستهلكين عدم "الذعر فى الشراء" بعد تقارير تفيد بأن الحكومة طلبت من المتاجر الكبرى أن تخزن من أجل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى، وقال أحد المطلعين أنه إذا كان هذا صحيحًا فهو "إهانة" لصناعة أبقت البلاد فى الإمدادات الغذائية خلال الوباء.

 

وقالت صناعة السيارات أن أى صفقة لن تكون كارثية وناشدت الحكومة شطبها من الطاولة. تواجه خطط الإنتاج صدمة مزدوجة من الضوابط والضوابط الجديدة فى الموانئ التى تؤخر تسليم قطع الغيار، وتعريفة بنسبة 10% تجعل الصادرات غير قادرة على المنافسة.

 

واتهم زعيم حزب العمال السابق إد ميليباند جونسون بلعب "الروليت الروسي" مع وظائف الناس، قائلًا أنه "عار" أنه كان يفكر فى إمكانية مغادرة بريطانيا الاتحاد الأوروبى دون اتفاق.

 

قال ممثلو الموانئ البريطانية والفرنسية والنفق الأوروبى إنهم يتوقعون استمرار الازدحام الذى شوهد على الطرق فى كينت ومنطقة أوت دو فرانس الشمالية خلال الأسابيع الثلاثة المقبلة ثم يتراجع فى يناير، حيث يخطط العديد من المستوردين لقطع عمليات التسليم بسبب التهديد بالتأخير فى أعقاب 1 يناير مباشرة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة