متشاركان فى الحب والوفاء والمرض.. الكلاب تصاب بمرض السكر من النوع الثانى مثل البشر بسبب سلوكياتها وعاداتها اليومية المتشابهة.. وعلامات تكشف عن إصابة الكلب وطرق التشخيص وإزاى بيتم علاجه؟

السبت، 12 ديسمبر 2020 09:20 م
متشاركان فى الحب والوفاء والمرض.. الكلاب تصاب بمرض السكر من النوع الثانى مثل البشر بسبب سلوكياتها وعاداتها اليومية المتشابهة.. وعلامات تكشف عن إصابة الكلب وطرق التشخيص وإزاى بيتم علاجه؟ تربية الكلاب-صورة ارشيفية
كتبت نهير عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تربية الكلاب هى الوسيلة التى يلجأ لها الكثيرون للتخلص من شعور الوحدة والاكتئاب، وقد يكون الكلب هو الصديق الوفى والمقرب لصاحبه، فقد يتشاركا معا فى تفاصيل حياتهما المختلفة ويقال إن الكلاب تشعر بصاحبها وتخفف عن ألمه وتخاف عليه وتدافع عنه.

وفى التقرير التالى يقدم "اليوم السابع" أغرب اوجه التشابه بين الإنسان والكلاب وخصوصًا فى الأمراض وذلك وفقا لما ذكرته ديلى ميل البريطانية وموقع akc

وفى دراسة مؤخرًا توصل باحثون أن محبي الحيوانات الأليفة لم يتشاركون فى تفاصيل حياهم وقربهم لعبض فقط ولكن يتشاركون في نفس مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 مثل الكلاب، ومن المحتمل أن يكون هذا بسبب أن لديهم أنماط حياة ومستويات نشاط متشابهة، حيث تسير الكلاب وأصحابها في مسافات طويلة - أو قصيرة - معًا.

اقترحت الدراسة أيضًا أن الأشخاص غالبًا ما يكون لديهم عادات غذائية مماثلة لحيواناتهم الأليفة، وحلل البحث، الذي نُشر في المجلة الطبية البريطانية، 175 ألفًا من أصحاب الكلاب.

وقارنت سجلاتهم الصحية بسجلات الطبيب البيطري لكلابهم على مدى ست سنوات لمعرفة ما إذا كانوا قد أصيبوا بالمرض، ووجدوا أن أصحاب الكلاب الذين لديهم كلب مصاب بالمرض كانوا أكثر عرضة بنسبة 38 في المائة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

وقال الخبراء إنه بالإضافة إلى مستويات التمرين المتشابهة، غالبًا ما يشارك أصحاب الكلاب عادات تناول الوجبات الخفيفة مع كلابهم، على سبيل المثال، قد يتناول الشخص وجبة خفيفة في كثير من الأحيان وعندما يفعل ذلك، يتلقى حيوانه الأليف أيضًا مكافأة.

وقالت الدراسة: ارتبط استخدام وتوقيت علاجات الكلاب بوزن أصحابها، وقد تؤثر العادات الغذائية لأصحاب الكلاب أيضًا على النظام الغذائي لحيواناتهم الأليفة وخطر السمنة - على سبيل المثال من خلال التحكم في الحصص وتكرار الوجبات وما إذا كان المالكون يقدمون قصاصات المائدة بالإضافة إلى طعام الكلاب.

وخلصت إلى أن "التفسيرات المحتملة لهذه النتائج تشمل سلوكيات نمط الحياة المشتركة، مثل مستويات النشاط البدني والعادات الغذائية بين أصحاب الكلاب وكلابهم، والتي تؤثر على خطر الإصابة بمرض السكري".

نظر الباحثون أيضًا في 23000 من أصحاب القطط ووجدوا أنه لا يوجد ارتباط مماثل لأن القطط أكثر انعزالًا.

يعتبر مرض السكر من النوع الثانى من أبرز الأمراض المزمنة التى يصاب بها الإنسان وخصوصا كبار السن، ومن الغريب ان يصاب به الكلاب وهناك اسباب وعلامات  تدل على إصابة الكلب بمرض السكر.

 

أسباب الإصابة بمرض السكر عند الكلاب
 

يوجد شكلان من مرض السكر عند الكلب، وهما:

- داء السكر الناتج عن نقص الأنسولين نتيجة تلف البنكرياس، وفى هذه الحالة يحتاج الكلب للحصول على جرعات الأنسولين.

- ﻣﺮض اﻟﺴﻜﺮ اﻟﻤﻘﺎوم ﻟﻸﻧﺴﻮﻟﻴﻦ، ويحدث ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﻨﺘﺞ اﻟﺒﻨﻜﺮﻳﺎس ﺑﻌﺾ الأﻧﺴﻮﻟﻴﻦ، وفى نفس الوقت ﺟﺴﻢ اﻟﻜﻠﺐ ﻻ ﻳﺴﺘﺨﺪم للأنسولين.

يسبب تراكم السكر فى مجرى الدم للكلاب بعض الآثار الجانبية، ومع ذلك لا تستطيع خلايا الجسم الوصول للسكر.

ومن أعراض مرض السكر عند الكلاب:
 

- العطش الشديد.

- زيادة التبول.

- فقدان الوزن.

- زيادة الشهية.

- نقص الطاقة.

- الاكتئاب.

- قيء.

وقد يسبب بعض المضاعفات الصحية، مثل "إعتام عدسة العين، تضخم الكبد، التهابات المسالك البولية، فشل كلوي".

 

طرق التشخيص والعلاج

يمكن للطبيب البيطرى إجراء اختبارات بسيطة للتحقق من مرض السكر، منها اختبار الجلوكوز المفرط (السكر) في الدم والبول واختبارات الدم، ويتضمن علاج السكر اتباع نظام غذائى غنى بالألياف الغذائية والكربوهيدرات المعقدة التي تساعد على إبطاء امتصاص الجلوكوز، وقد يوصى الطبيب البيطري أيضا باتباع نظام غذائى يحتوى على نسبة منخفضة من الدهون، مع ممارسة التمارين الرياضية، مع الحصول على الأنسولين تحت الجلد.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة