وزارة الصحة تكشف شروط التطعيم بلقاح كورونا الجديد لـ10 فئات.. الحوامل والأطفال والمرضعات من الفئات المستبعدة لتناول اللقاح.. وتؤكد: نمتلك قدرات تخزين 110 ملايين جرعة.. وباقى الجرعات تصل تباعا حتى أخر ديسمبر

السبت، 12 ديسمبر 2020 04:45 م
وزارة الصحة تكشف شروط التطعيم بلقاح كورونا الجديد لـ10 فئات.. الحوامل والأطفال والمرضعات من الفئات المستبعدة لتناول اللقاح.. وتؤكد: نمتلك قدرات تخزين 110 ملايين جرعة.. وباقى الجرعات تصل تباعا حتى أخر ديسمبر لقاحات كورونا
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت وزارة الصحة والسكان أن مصر أول دولة إفريقية تقوم بتوفير اللقاح الخاص بكورونا، مشيرة إلى أنها ستكون مسئولة عن توفير اللقاح للمواطنين تباعا ولم يتم حاليا توفيره فى الصيدليات لكون الكميات التى تنتج فى العالم محدودة وأن الدولة ستكون هى المسئولة عن التوفير والصرف بحسب الأولوية.

وقالت وزارة الصحة، إن العالم فى جائحة كبيرة وسنوفر اللقاح فى المرحلة الأولى للأطقم الطبية وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، بصورة مجانية.

وأوضحت الوزارة، حول احتمالية فرض بعض الدول شرط التطعيم قبل السفر إليها: "سنخصص جزء من اللقاح للمسافرين حرصا على مصالح المواطنين" مشيرة إلى احتمالية فرض بعض الرسوم بالمثل كما فعلت مع شهادة تحليل الـ pcr للكشف عن كورونا قبل السفر.

وقالت مصادر بوزارة الصحة، إن توفير اللقاح للجميع حاليا أمر مستحيل لكن الفئات الأولى بالتطعيم هى المستهدف فالكميات عالميا محدودة وهناك تعاون كبير مع جهات كثيرة لإدخال أى لقاح يثبت فاعليته ومأمونيته وهنا سيصبح متوفى للجميع.

وتابعت المصادر: "يتم إجازة اللقاحات عقب الانتهاء من مختلف الأبحاث، لافتة إلى أن لقاح سينوفارم تم تجريبه فى أكثر من 6 دول بينهم مصر على 45 ألف متطوع، وعقب التحقق من فعاليته وأمانه، ومن ثم يحصل على موافقة الطوارئ وفقا لما أجازته منظمة الصحة العالمية".

وأكدت المصادر أن اللجنة المختصة وضعت الأولويات لمصر بالنسبة للقاحات وتم تقديم الملف لهيئة الدواء المصرية والتى تصدر موافقة الطوارئ، وحصل على موافقة نهائية فى الإمارات، الـ45 ألف شخص الذين خضعوا للتجارب لم يثبت أى مضاعفات غير متوقعة لأى حالة"، لافتة إلى أن لقاح سينوفارم الخاص بكورونا مثله مثل أى لقاح يؤدى لارتفاع درجة الحرارة لمدة يومين بمعدل نصف درجة، ولم يحدث بسببه أى مضاعفات حتى الآن.

وقالت المصادر، إنه بالنسبة لتصنيع سينوفاك، إنه تم الانتهاء من الاتفاقية والحصول على الموافقات التشريعية ومراجعة خط الإنتاج، وطلب خبراء من منظمة الصحة العالمية، وبالفعل وصلوا وانتهوا إلى تقرير بقدرة الخط على الإنتاج ونحن حاليا فى مرحلة التفاوض مع الشركة الصينية لبدء التصنيع".

وأشارت المصادر إلى أنه يجرى العمل مع استرازينيكا وتم الاتفاق على عدة خطوات، بجانب التقدم لحجز 20 مليون جرعة من اتحاد الجافي.

وتابعت: توجد سلسلة تبريد كافية لهذا اللقاح تستوعب أكثر من 110 مليون جرعة بدرجة الحرارة المطلوبة من الشركة من 2 لـ 8 درجة، وسيتم إتاحة التسجيل وآلياته عبر الموقع الإلكترونى هذا الأسبوع، وهناك دفعات أخرى من اللقاح الصينى ستصل تباعا حتى نهاية الشهر، ويتم التفاوض مع تحالف الجافى وأكثر من شركة دولية للحصول على اللقاحات".

وقالت المصادر، أن أول الجرعات للأطقم الطبية بمستشفيات العزل والصدر والحميات، ومن بعدها أصحاب الأمراض المزمنة، بندى حسب تعليمات الصحة العالمية، فئة الأكثر عرضة والأكثر تضررا حال الإصابة بكورونا، الأكثر عرضة مستشفيات العزل والمعامل المركزية والحجر الصحى وغيرها، وفئة الأكثر تضررا أصحاب الأمراض المزمنة، مسجل مرضى فشل كلوى والأورام والسكر والقلب والسمنة من لديهم هذه الأمراض حال إصابتهم بكورونا يصبحون أكثر عرضة للمضاعفات الشديدة".

وكشف مصدر بقطاع الطب الوقائى، عن أن لقاح سينوفارم، من اللقاحات التى تعتبر آمنة فى التداول، وأنه مثل باقى اللقاحات، وليس مفضل للحوامل، والمرضعات، والأطفال أقل من 16 سنة لكنه يتمتع بأمان عال ولا توجد حالات محددة تمنع تناوله".

وقال مصدر بقطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة، أن من أصيب بكورونا يوجد لديه احتمال إصابته مرة أخرى، لافتا إلى وجود حالات فى مصر أصيبت 3 مرات، والمناعة التى تظهر نتيجة الأجسام المضادة والتى تخرج من الفيروس نفسه مناعة قصيرة المدى وبالتالى اللقاح قصير المدى أيضا، مثل مصل الأنفلونزا، واللقاح الذى استلمناه 86% ممن حصل عليه وتعرض لكورونا لم يصبوا، و100% من الـ14% أصيبوا بكورونا بسيطة ليست متوسطة أو حادة، و99% ممن حصل على اللقاح جسمه أنتج أجسام مضادة".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة