أكرم القصاص - علا الشافعي

أستاذ أوبئة لـ التاسعة: فاعلية اللقاح الصينى لا تظهر إلا بعد أخذ الجرعة الثانية

الجمعة، 11 ديسمبر 2020 11:07 م
أستاذ أوبئة لـ التاسعة: فاعلية اللقاح الصينى لا تظهر إلا بعد أخذ الجرعة الثانية برنامج التاسعة
كتب أحمد صلاح العزب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، إن اللقاح الصينى هو نفس اللقاح الذى كان متواجدا فى مصر وتمت عليه عدد من التجارب، مشيرا إلى أن فاعلية لقاح الفيروس الصينى حوالى 86%، وتلك النسبة هى نسبة جديدة، مؤكدا أن فاعلية لقاح الإنفلونزا تكون من 30 إلى 60% وأهمية اللقاح الصينى للحالات الشديدة والمتوسطة، مؤكدا أن فاعلية اللقاح الصينى لا تظهر إلا بعد أخذ الجرعة الثانية.

وتابع "عنان"، خلال مداخلة هاتفية فى برنامج التاسعة المذاع على القناة الأولى المصرية والذى تقدمه الإعلامية دينا عبد الكريم، أنه من المؤكد حتى الآن أن مناعة هذا اللقاح تستمر لمدة ثلاثة أشهر، مشيرا إلى أن الأولى بأخذ اللقاح هم الأطقم الطبية وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، مضيفا: "عدد الأطقم الطبية وكبار السن والأمراض المزمنة فى مصر حسب آخر إحصائية هم حوالى 21 مليون نسمة".

من جانب آخر كان الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الدواء وعلم الأوبئة، قال إن الموجة معناها ارتفاع منحنى الإصابة ثم انخفاضه مرة أخرى، وارتفاعه مرة ثانية يدل على دخول الموجة الثانية، مشيرا إلى أن مصر دخلت بالفعل فى الموجة الثانية ولكن ما يهمنا هو عدم ارتفاع حالات الوفاة.

وأضاف أن مصر مستعدة وجاهزة لمواجهة تلك الموجة، حيث توجد بروتوكولات جاهزة تابعة لوزارة الصحة، وأن العلاج المبكر فى فيروس كورونا هو الأهم.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة