أبرز قضايا التوك شو.. مدير خدمات نقل الدم: مشروع تجميع البلازما يحقق الاكتفاء الذاتى

الجمعة، 11 ديسمبر 2020 05:00 ص
أبرز قضايا التوك شو.. مدير خدمات نقل الدم: مشروع تجميع البلازما يحقق الاكتفاء الذاتى إيهاب سراج الدين
إبراهيم سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التوك شو يوميًا مجموعة من القضايا والموضوعات المهمة التى تخص الشأن الداخلي والقضايا العالمية، كانت أبرز القضايا التى عرضتها برامج مساء الخميس.

إضاءة أهرامات الجيزة باللون الأزرق احتفالا باليوم العالمى لحقوق الإنسان

 
قال أشرف محيى مدير عام منطقة أثار الهرم، أنه تم منذ قليل، إضاءة أهرامات الجيزة وتمثال أبو الهول باللون الازرق، فى إطار الاحتفال باليوم العالمى لحقوق الإنسان.
 
وأضاف مدير عام منطقة آثار الهرم، فى تصريحات له، أن العالم أجمع يحتفل باليوم العالمة لحقوق الإنسان فى 10 ديسمبر من كل عام، ويرمز هذا اليوم لليوم الذى اعتمدت فيه الجمعية العامة للامم المتحدة فى عام 1948 الإعلان العالمى لحقوق الإنسان.
 

مدير خدمات نقل الدم: مشروع تجميع البلازما يحقق الاكتفاء الذاتى

 
قال إيهاب سراج الدين مدير عام خدمات نقل الدم بوزارة الصحة، إن مشروع قانون تنظيم عمليات الدم وتجميع البلازما يحقق الاكتفاء الذاتي لسد احتياجاتنا لمواجهة أى جائحة تمر بها مصر.
 
وأكد خلال مداخلة هاتفية ببرنامج المواجهة مع الإعلامية لما جبريل المذاع على فضائية اكستر نيوز، أن مشروع قانون تنظيم عمليات الدم وتجميع البلازما لدخول مصر في مجال تصنيع وتكنولوجيا تصنيع الأدوية ونحن قادرين في مراكز الصحة لإنشاء تجميع بلازما والانتهاء من 6 مراكز أخرى، مؤكدا أن اللائحة التنفيذية تحدد شروط التبرع وفقا للحالات الصحية والعمرية للمتبرعين.
 
وأشار، إلى أن حظر الحصول على بلازما لا من المتبرع لائق طبيا وإنشاء قاعدة بيانات مركزية إلكترونية مرتبطة بمراكز الدم وهيئة الدواء.
 
وأضاف، أنه يحظر الإفراج عن أي وحدات دم الا بعد التأكد من خلوها من الأمراض والفيروسات وتقييم البحوث المتعلقة بعمليات الدم واعمال مراكز الدم المرخص بها سنويا.
 
ومن جانب أخر، قال الدكتور إيهاب سراج الدين، مدير عام خدمات نقل الدم، إن وزارة الصحة على وشك الانتهاء من إنشاء 6 مراكز لتجميع بلازما الدم، وذلك فى بعض المراكز الإقليمية لخدمات نقل الدم ومنها، العجوزة، ودار السلام، وطنطا، والمنيا، فضلًا عن نية التوسع لستة مراكز أخرى.

وأضاف خلال حواره ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، الذى تقدمه الإعلامية جومانا ماهر، عبر القناة الأولى ، والفضائية المصرية، و"on"، أن فكرة العلاج بالبلازما ظهرت مع انتشار فكرة بلازما متعافي الكورونا، ووزارة الصحة المصرية أدت تجربة محترمة جدا في هذا الصدد.

وأشاد باتجاه الرئيس للاهتمام بصحة المواطن المصري، وتوفير الأدوية، مؤكدًا أن مصر ستحقق الاكتفاء الذاتي من هذا النوع من الأدوية المصنعة من البلازما، ولن نصنع دواء فقط، ولكن أيضا تعاقدنا مع شركتين رائدتين في هذا المجال على مستوى العالم.

وأشار إلى أن البلازما تتكون من مشتقات الدم التي نفصلها عنها، وتتكون من 20٪ من الماء، وبعض البروتينات، ويوجد بعض الأدوية التي لا يمكن تصنيعها دون البلازما مثل، الـ"ألبومين"، الذي يحتاجه مرضى الكبد، الذين يعانون من مضاعفات عديدة نتيجة لفقد الماء عن طريق عدة عوامل كالاستسقاء، ومرضى (الهيموفيليا).

رئيس وكالة الفضاء : أى جهة علمية من حقها أن تطلب إطلاق قمر صناعى

 

أكد الدكتور محمد القوصى، رئيس وكالة الفضاء المصرية ، أنه فى عام 2018 صدر أول قانون مصرى لإنشاء وكالة الفضاء المصرية وهي كيان رسمى  مسئول عن تنظيم جميع أنشطة الفضاء ، ومنذ ذلك الوقت تم تكوين بنية تحتية وكوادر بشرية قوامها الان 54 كادر، وتعاونا مع الجانب الأوكراني ، ونمتلك مكتبة فضائية تحتوى على 5 آلاف وثيقة تشرح خطوات تكوين القمر الصناعى. 

وأضاف القوصي، خلال لقائه ببرنامج نظرة عبر قناة صدى البلد تقديم الإعلامى حمدى رزق، من أى جهة علمية من حقها أن تطلب إطلاق قمر صناعي، مؤكدا أن وزارة التربية والتعليم من الممكن أن تكون فى حاجة إلى قمر صناعى لتعليم الطلاب في المدارس.

 
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة