أكرم القصاص - علا الشافعي

وكالة إيطالية تبرز توقيع اتفاقية تعاون تنموى بين مصر وفرنسا بـ715.6 مليون يورو

الخميس، 10 ديسمبر 2020 03:00 م
وكالة إيطالية تبرز توقيع اتفاقية تعاون تنموى بين مصر وفرنسا بـ715.6 مليون يورو الرئيس عبد الفتاح السيسى وإيمانويل ماكرون
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أبرزت وكالة "نوفا" الإيطالية، توقيع وزارة التعاون الدولي المصرية ووكالة التنمية الفرنسية (Afd) حزمة من الاتفاقيات لتمويل مشروعات التنمية بإجمالى 715.6 مليون يورو.

وأشارت الوكالة الإيطالية، إلى أن توقيع الاتفاقيات جاء فى إطار زيارة الدولة التى يقوم بها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لباريس.

ووقعت الحزمة وزيرة التعاون الدولى، رانيا المشاط، ومدير الوكالة الفرنسية للتنمية ريمي ريو، وتهدف الحزمة إلى دعم انتقال مصر نحو "الاقتصاد الأخضر" والاستثمار في رأس المال البشري. وتندرج الاتفاقيات في إطار الشراكة الاستراتيجية للتنمية الاجتماعية والاقتصادية 2019-2023 بين مصر وفرنسا والتي تبلغ قيمتها نحو مليار يورو.

وفقا لمذكرة وزارة التعاون الدولي المصرية، سيتم تخصيص 150 مليون يورو لدعم برنامج دعم الميزانية لقطاع الطاقة، فضلا عن منحة قدرها مليون يورو لتعزيز بناء القدرات وتطوير أداة تقييم الأثر الاجتماعي والاقتصادي المباشر وغير المباشر للمشاريع.

كما تدعم الحزمة تطبيق اللوائح والسياسات التي وضعتها الوكالة المصرية لحماية المستهلكين وخدمات الكهرباء، وتشجيع نقل الكهرباء وتطبيق المعايير والتوصيات الدولية في دولة شمال إفريقيا. بالإضافة إلى ذلك، وقعت وزارة التعاون والوكالة الفرنسية للتنمية على برنامج تأمين صحي شامل بقيمة 150 مليون يورو كجزء من سياسات مكافحة وباء كورونا.

وأشارت الوكالة إلى نقطة أخرى في حزمة الاتفاقيات، وهى التى تتعلق بتطوير قطاع التعليم بمنحة قدرها 12 مليون يورو لإعادة تأسيس الجامعة الفرنسية في مصر ، وكذلك منحة 2 مليون يورو كجزء من الاستراتيجية المصرية للتنمية. وتحديث نظام التعليم وخلق اقتصاد قائم على الابتكار والكفاءة والقدرة.

كما وقعت وزيرة التعاون اتفاقية بقيمة 95 مليون يورو لتحديث خط سكة حديد طنطا - المنصورة - دمياط ، اتفاقية بقيمة 250 مليون يورو لتطوير خط سكة حديد أبو قير وأخرى، 52 مليون يورو لتطوير محطة معالجة حلوان. تتضمن الحزمة الكاملة أيضًا اتفاقية بقيمة 1.5 مليون يورو لمكافحة تغير المناخ في مصر ، بالإضافة إلى اتفاقية شراكة بقيمة 1.5 مليون يورو لتنفيذ مشروع التعاون الفني الذي يدعم التعليم.

كما وقعت الوزيرة ومدير مستشفى أفد ريو اتفاقية تعاون بين مصر وفرنسا للمستشفيات الجامعية تهدف إلى تدريب العاملين الصحيين وتعزيز القدرات المؤسسية للمستشفيات العامة وتعزيز المساواة في القطاع. صحية. حتى الآن ، تبلغ القيمة الإجمالية للتعاون بين مصر وفرنسا 7.5 مليار يورو، ويغطي مختلف القطاعات: النقل، والكهرباء، والإسكان، والصرف الصحي، والصحة، والزراعة، والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، والبيئة، والتعليم والتدريب الفني.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة