عزلة دولية لتركيا بسبب أردوغان.. نيويورك تايمز: إدارة بايدن ستتخذ موقفًا أكثر صرامة مع أنقرة بعد خروج ترامب.. عقوبات الاتحاد الأوروبى المتوقعة الخميس تزيد من أوجاع الاقتصاد المتضرر.. وسيناتور: مفترق طرق للأتراك

الخميس، 10 ديسمبر 2020 06:00 ص
عزلة دولية لتركيا بسبب أردوغان.. نيويورك تايمز: إدارة بايدن ستتخذ موقفًا أكثر صرامة مع أنقرة بعد خروج ترامب.. عقوبات الاتحاد الأوروبى المتوقعة الخميس تزيد من أوجاع الاقتصاد المتضرر.. وسيناتور: مفترق طرق للأتراك أردوغان واقتصاد منهار
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن المسئولون الأمريكيين والكونجرس كانوا مقيدين بعاطفة الرئيس دونالد ترامب للرئيس التركى المستبد رجب طيب اردوغان ، ولكنهم يستغلون الأيام الأخيرة من رئاسته للاستعداد للعقوبات وبدء تبنى لهجة شديدة ضد الحليف الاستراتيجي غير الموثوق به.

 

أثارت تركيا ، العضو في منظمة حلف شمال الأطلسي ، استياء إدارة بايدن مبكرا، نظرا لتصرفات الحكومة في أنقرة ، التي انتهكت حقوق الإنسان ، وسجنت الأمريكيين والصحفيين ، ودخلت في مواجهات من سوريا إلى ليبيا، ومن القوقاز إلى شرق البحر الأبيض المتوسط، وفقا للصحيفة.

قال السناتور كريس فان هولين ، الديمقراطي عن ولاية ماريلاند: "لسنوات ، قام الرئيس ترامب شخصياً بحماية أردوغان ". وقال إن إدارة بايدن المقبلة "ستكون بمثابة اختبار مهم لجهود أردوغان لتوسيع نفوذه على حسابنا ، بطريقة تقوض مصالحنا".

 

وقال فان هولين في مقابلة أجريت معه مؤخرًا: "إنه مفترق طرق قليلًا بالنسبة لأردوغان". "سيتعين عليه اتخاذ قرار - هل سيكون الحليف المخلص لحلف شمال الأطلسي ، أم أنه سيذهب بمفرده في المنطقة؟"

يستعد الكونجرس هذا الأسبوع للموافقة على عقوبات اقتصادية ضد تركيا لشرائها أنظمة دفاع صاروخي روسية في وقت مبكر من ولاية ترامب ، مما قد يعرض تكنولوجيا الناتو العسكرية لموسكو. أوقف ترامب العقوبات العام الماضي ، بعد تسليم أنظمة الدفاع إلى تركيا.

 

وقالت الصحيفة إنه للمرة الأولى ، وبعد أن اختبرت أنقرة النظام هذا الخريف ، أبلغ مسئولو البيت الأبيض الدبلوماسيين الأتراك أن إدارة ترامب لن تعارض عقوبات الكونجرس ، وفقًا لشخصين مشاركين في المناقشات.

في اجتماع لوزراء خارجية دول الناتو الأسبوع الماضي ، انتقد وزير الخارجية مايك بومبيو تركيا على عدة جبهات ، وفقًا لما أفاد به شخص مطلع على تعليقاته. أظهرت تصريحاته - ضد مشتريات تركيا الدفاعية ، واستكشافها للغاز الطبيعي في المياه المتنازع عليها في شرق البحر الأبيض المتوسط ​​، ودعمها للقوات الأجنبية في النزاعات الخارجية مثل ليبيا - أن بومبيو قد سئم من محاولة تهدئة التوترات المتزايدة بين الحلفاء الأوروبيين والمشرعين الأمريكيين.

 

وقالت سفيرة الولايات المتحدة لدى حلف شمال الأطلسي كاي بيلي هاتشيسون للصحفيين قبل اجتماع وزراء الخارجية في بروكسل "نشعر بالقلق إزاء بعض السلوك التركي". "فكرة أنه يمكنك وضع نظام دفاع صاروخي روسي الصنع في منتصف تحالفنا هي فكرة خارجة عن الحدود."

 

ويدررس الاتحاد الأوروبي عقوباته الخاصة ضد تركيا كرد انتقامي على نزاعات منفصلة مع اليونان وقبرص وألمانيا في قرار قد يصدر يوم الخميس، وفقًا لدبلوماسي أوروبي في واشنطن.

وأضافت الصحيفة نقلا عن مسئول كبير فى الحكومة التركية  أن أنقرة تشعر بالعزلة المتزايدة.

 

وقال المسؤول الكبير إن نشر قاعدة سفينة استكشافية تابعة للبحرية الأمريكية الشهر الماضي قبالة الساحل اليوناني ، يشير إلى أن تركيا لم تعد الحليف الرئيسي للولايات المتحدة في شرق البحر المتوسط.

 

ووصف المسئول التركي الكبير أيضًا شعوره بالازدراء من زيارات بومبيو هذا الخريف لقبرص واليونان ، ثم جولته في اسطنبول في نوفمبر بدلاً من الذهاب إلى أنقرة للقاء قادة الحكومة.

وقالت الصحيفة إنه من المؤكد أن العقوبات المتوقعة ستضر باقتصاد تركيا المتوتر بالفعل وقد تجبر أردوغان على الانسحاب من معظم مهامه العسكرية في الخارج. وأرجحت أن  يكون هناك استثناء واحد في الجارة سوريا ، حيث تقاتل تركيا الأكراد المدعومين من أمريكا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة