ظهور أول حالة إصابة بفطريات المبيضات أوريس المسبب للموت فى البرازيل

الخميس، 10 ديسمبر 2020 09:59 ص
ظهور أول حالة إصابة بفطريات المبيضات أوريس المسبب للموت فى البرازيل فطر المبيضات
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أفادت الحكومة البرازيلية أمس الأربعاء، باكتشاف أول حالة إصابة محتملة بفطر Candida auris ، وهو كائن حي دقيق شديد المقاومة للأدوية الرئيسية المعروفة والذى يمكن أن يكون قاتلا للإنسان، حسبما قالت صحيفة "باخينا 12" الأرجنتينية.

وأشارت الصحيفة إلى أن تلك الحالة أثارت قلقا واسعا فى البلاد، وأصدر الكيان التنظيمي تنبيهًا لجميع الخدمات الصحية ومختبرات الأحياء الدقيقة في الأراضي البرازيلية حتى يتمكنوا من اتخاذ "إجراءات لمنع انتشار هذه الفطريات والسيطرة عليها في الوقت المناسب وبطريقة آمنة".

وأوضحت الوكالة أن السلطات الصحية الإقليمية والوطنية نظمت مجموعة عمل مشتركة لـ "مراقبة الحالة ومنع انتشار C. auris في البلاد".

في الوقت نفسه ، أكد أن "تحليلات النمط الظاهري يتم إجراؤها بالفعل للتحقق من ملف حساسية الكائن الدقيق" وتأكيد التشخيص.

فطر شديد المقاومة

وأوضحت السلطات الصحية البرازيلية أن المبيضات أوريس هي فطر ناشئ يشكل "تهديدًا خطيرًا للصحة العالمية". يمكن أن ينتشر الكائن الحي ، الذي تم تحديده لأول مرة على أنه سبب للمرض لدى البشر في عام 2009 في اليابان ، بسرعة خاصة في أماكن الرعاية الصحية وبين مرضى المستشفيات الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

وقالت السلطات الصحية  "هناك ميل لتفشي المرض بسبب صعوبة التعرف في الوقت المناسب بالطرق المختبرية المعتادة والقضاء عليها من البيئة الملوثة".

الفطريات هي واحدة من أنواع المبيضات القليلة التي يمكن أن تسبب داء المبيضات لدى البشر ، مما يتسبب في غزو مجرى الدم (الفطريات) والجهاز العصبي المركزي والكلى والكبد والعظام والعضلات والمفاصل والطحال وأوضحت الوكالة أن العينين "يمكن أن تكون قاتلة ، خاصة في المرضى المصابين بأمراض مشتركة" ، مشيرة إلى أن بعض السلالات "تقاوم الفئات الرئيسية الثلاث من الأدوية المضادة للفطريات".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة