س و ج.. كل ما تريد معرفته عن "اليورو الرقمى" فى أوروبا؟.. هل تسعى القارة العجوز لإلغاء النقود الورقية؟.. ما دور الشبكات الاجتماعية فى الترويج لها؟.. وما مدى أهمية العملة الجديدة؟.. وماذا عن التحديات والمخاطر؟

الخميس، 10 ديسمبر 2020 05:00 ص
س و ج.. كل ما تريد معرفته عن "اليورو الرقمى" فى أوروبا؟.. هل تسعى القارة العجوز لإلغاء النقود الورقية؟.. ما دور الشبكات الاجتماعية فى الترويج لها؟.. وما مدى أهمية العملة الجديدة؟.. وماذا عن التحديات والمخاطر؟ "اليورو الرقمى" فى أوروبا يفرض نفسه على أوروبا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد أوروبا منذ شهور لاطلاق اليورو الرقمى، بعد أن شهدت بيئة العملات المشفرة نشاطا مكثفا ، واتخذت حكومات الدول الأوروبية زمام المبادرة لأول مرة ، ويتم وضع أسس قانونية جديدة خاصة بالعملات الرقمية وخاصة اليورو الرقمى بعد أن كانت من المحظورات، ويأتى هذا التحرك من أجل تنظيم أكبر داخل الاتحاد الأوروبى وخاصة إسبانيا والممكلة المتحدة.

يورو ديجيتال
يورو ديجيتال

س: هل تسعى أوروبا إلى إلغاء النقود؟

قالت صحيفة "فالينسيا بلازا" الإسبانية إن أوروبا لا تسعى بأى حال من الأحوال إلى استبدال النقود باليورو الرقمى، ولكنه لتسهيل الدفوعات عبر الحدود بعملة افتراضية بنفس قيمة اليورو.

س: كيف يتم تحسين المدفوعات الأوروبية ؟

تدرس المفوضية الأوروبية كيفية تحسين المدفوعات الأوروبية بمشاركة القطاع الخاص، حيث  تتعاون البنوك الإسبانية في البحث واستكشاف ، على سبيل المثال ، كيفية توصيل منصة الدفع الفوري Bizum فى جميع أنحاء أوروبا.

و أوضح خوسيه مانويل ماركيز ، رئيس الابتكار في بنك إسبانيا ، مؤخرًا في مؤتمر نظمته جمعية المستهلكين Asufin ، هو جعل عالم المدفوعات أكثر كفاءة، وكذلك أصر الرئيس السابق لبنك إسبانيا ، ميجيل أنخيل فرنانديز أوردونيز ، على أنه يجب علينا التحرك في هذا الاتجاه ، لأنه مع تطبيق المراسلة الفورية مثل WhatsApp "يمكنك إرسال صورة في غضون ثوانٍ في أي مكان في العالم وليس 100 يورو إلى ابن أخ في أستراليا ".

س: ما دور الشبكات الاجتماعية فى الترويج للنقود الرقمية؟

في مواجهة هذا الواقع ، رأت شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك إمكانية تقديم هذه الخدمة لملايين من مستخدميها والترويج للنقود الرقمية من خلال مشروع "ليبرا" الخاص بها.

 

س: لماذا لجأت  الدول الأوروبية الى العملة الافتراضية؟

أكدت الصحيفة الإسبانية إن فكرة العملة الرقمية نفسها نشأت من بعض الدول، بما في ذلك الصين ، مما أثار "مصلحة " (أو ربما مصدر قلق) لأوروبا.

وقالت صحيفة "ثينكو دياز" الإسبانية إن هذه الخطوة تأتى فى وقت يسرع فيه تفشى كورونا فى التخلى عن الاوراق النقدية، بينما يراقب صانعو السياسة بقلق صعود عملات خاصة مشفرة على غرار "بتكوين"، مشيرة إلى أن اليورو الرقمي أو الافتراضي نسخة إلكترونية من أوراق اليورو النقدية وقطعها المعدنية، يكفلها البنك المركزي الأوروبي.

يصر المحافظ السابق لبنك إسبانيا على أن الصين تختبر بالفعل فكرة اليوان الرقمي أو الرنمينبي، وحتى الآن ، كما يقول ، كانت النقود الرقمية موجودة وتستخدمها البنوك وما يدور حوله هو أنه يمكن استخدامها من قبل 300 مليون شخص في أوروبا و 400 مليون في الولايات المتحدة.

ويتوقع أن اليورو الرقمي أو الدولار الرقمي أو اليوان الرقمي هو ما سيؤدي أيضًا إلى المنافسة في وسائل المدفوعات وقبل كل شيء "الابتكار" ، نظرًا لأن فرنانديز أوردونيز يرى أن الأمر لا يتعلق فقط بكونها صيغة دفع بشكل أسرع ، لكنه سيؤدي إلى ظهور "العديد من المنافسين".

ومع ذلك ، فإنه يدافع عن استخدام النقود ويشير إلى أن عادات السكان تختلف اختلافًا كبيرًا من بلد إلى آخر ، على الرغم من أن الوباء قد سرّع من استخدام وسائل الدفع الإلكترونية

من وجهة النظر المؤسسية ، يصر رئيس قسم الابتكار في المشرف الإسباني على أن المدفوعات عبر الحدود يجب أن تكون "آمنة وموثوقة" ومن بين البدائل المختلفة التي قد تكون موجودة ، فإن المال العام الإلكتروني سيكون أحد هذه البدائل.

في نهاية عام 2019، تم إنشاء مجموعة رفيعة المستوى في أوروبا للتفكير في هذا، ونتيجة لهذا العمل، نشر البنك المركزى الأوروبى (ECB) في أكتوبر الماضي تقريرًا تم جمعه بأنه يجب أن يكون هماك استعداد مستقبلى لإدخال اليورو الرقمي إذا لزم الأمر.

بعد هذا التقرير ، افتتح نظام Eurosystem ، أي البنك المركزي الأوروبي والبنوك المركزية الوطنية ، فترة استشارة عامة تنتهي في 12 يناير لجمع آراء المواطنين والأكاديميين والقطاع المالي والسلطات.

 

ما هى أهم التحديات التى تواجهها الدول الأوروبية عند استخدامها لليورو الرقمى؟

هناك العديد من القضايا العالقة والتحديات التي يتعين حلها ، بما في ذلك كيفية تجنب غسيل الأموال أو كيفية إدراج اليورو الافتراضي في ما يسمى بالمحافظ الإلكترونية ، لتسهيل الدفع في التجارة ، ولكل هذا ، يعتبر التعاون مع القطاع ضروريًا اليوم. خاص ، مع الإشراف المصرفي من قبل البنك المركزى الأوروبى.

 

لماذا قد يكون اليورو الرقمى ضروريًا؟

السبب الأول ، هو أن اليورو الرقمي يمكن أن يكون الحل لتسهيل هذه المدفوعات عبر الحدود ، مقارنة بالبدائل الخاصة مثل ليبرا أو العملات الافتراضية للبنوك المركزية الأخرى التي قد تنافس العملة الأوروبية.

من الواضح الآن أن البنك المركزي الأوروبي لم يعد على استعداد لإدخال اليورو الرقمي لأن هناك قضايا "خطيرة للغاية" لا يمكن حلها بين عشية وضحاها، كما أقر بذلك رئيس الابتكار في بنك إسبانيا.

أولاً ، يتم إحراز تقدم في القضايا التكنولوجية ، لتحديد التكنولوجيا التي يجب استخدامها، وما إذا كان من الممكن القيام بذلك بالأمان والحجم اللازمين ، والذي من المتوقع إجراء الاختبارات في منتصف العام المقبل.

ولكن بعد ذلك، هناك العديد من القضايا التي يجب حلها ، مثل خصوصية استخدام اليورو الرقمي ، وما إذا كان يجب تحويل تكاليف إصدار تلك العملة الجديدة إلى القطاع الخاص ، وما إذا كان استخدامها يجب أن يكون محدودًا أو العواقب التي قد تترتب على القطاع المالي ، والتي ستكون مفيدة للحصول على رأي جميع أصحاب المصلحة.

في النهاية ، تريد أوروبا أن تكون مستعدة إذا كان لا بد من إطلاق اليورو الرقمي ويهدف البنك المركزي الأوروبي والبنوك المركزية إلى توفير نظام دفع أكثر كفاءة وأمانًا.

من ستكون أكثر الفئات العمرية التى ستفضل استخدام المدفوعات الالكترونية؟

يفترض رئيس قسم الابتكار في بنك إسبانيا ، خوسيه مانويل ماركيز ، أن الشباب سيميلون إلى استخدام المدفوعات الإلكترونية ، لكنهم يحددون المسافات ببيانات الصين ، حيث إن هذه المدفوعات أكثر تقدمًا، وهذا يعني أن تطوير أنظمة الدفع لا يأتي من بنوك العملاق الآسيوي وإنما مباشرة من شركات التكنولوجيا الصينية الكبرى ، مما يعطي مشرفي البنوك "دوارًا" ويوضح جزئيًا أن الصين تدرس الآن إطلاق عملتها الرقمية للتعافي.

 

لماذا تكره البنوك العملات المشفرة؟

إن إحجام البنوك والهيئات التنظيمية عن قبول المعاملات في العملات المشفرة مثل البيتكوين له علاقة بمنع غسل الأموال ، حيث لا يمكن للكيان أن يكون متأكدًا مما إذا كان هذا الأصل قد مر عبر أيدي تاجر مخدرات أو إرهابي.

ومع ذلك ، فإن العملات المشفرة لها مدافعون خاصون بها ، ويؤكد الأستاذ في جامعة كومبلوتنسي بمدريد ألفريدو مونيوز أنها بديل للمواطنين الذين لا يستطيعون الوصول إلى النقود الرقمية ويؤكد أن عملة البيتكوين تتمتع "بالأمان المطلق".

ويرى أن حقيقة أن قيمتها ارتفعت من 7000 إلى 19000 دولار في وقت قصير هي لأنها أصبحت ملاذاً آمناً ، وهو أمر "غير مرغوب فيه ولا توجد سلطة تمنعه".

بالإضافة إلى ذلك يجادل بأن هناك شفافية وإمكانية تتبع في المدفوعات بعملة البيتكوين، وهي سريعة ويمكن أن تكون عبر الحدود. ومع ذلك ، فإنه لا يتجاهل أن المشكلة تكمن في تقلبات عالية ، "لهذا السبب لا يعد مفيدًا كأموال"، بالإضافة إلى المعاملة الضريبية لأنه عندما يكتسب المرء سلعة من البيتكوين، تعتبره وزارة الخزانة زيادة في الدخل.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة