أكرم القصاص - علا الشافعي

118 سنة على افتتاح خزان أسوان.. حمى مصر من الفيضان وزادت ارتفاعاته مرتين.. مبنى من الجرانيت الأسوانى واحتضن أول محطتين لتوليد الكهرباء من المياه.. والحكومة تنشئ محور مرورى بديل لحمايته من حركة السيارات.. صور

الخميس، 10 ديسمبر 2020 02:30 م
118 سنة على افتتاح خزان أسوان.. حمى مصر من الفيضان وزادت ارتفاعاته مرتين.. مبنى من الجرانيت الأسوانى واحتضن أول محطتين لتوليد الكهرباء من المياه.. والحكومة تنشئ محور مرورى بديل لحمايته من حركة السيارات.. صور خزان أسوان
أسوان – عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

118 سنة مضت على افتتاح خزان أسوان 1902 ، والذى تم إنشاؤه قبل بناء السد العالى بـ 60 سنة تقريباً، لنفس الغرض وهو حماية مصر من مخاطر الفيضانات وقتها وتوليد الطاقة الكهربائية من المياه، وسد أسوان القديم أو خزان أسوان، هو أول سد يُبنى بهذا الحجم وأكبر سد مُشيد في العالم آنذاك، وتم البدء فى بناءه عام 1899، ووضع حجر الأساس له الخديوي عباس حلمي الثاني وافتتح في عهده.

ثم تمت تعليته في عام 1912، ثم التعلية الثانية في عام 1933، ليقوم بحجز المياه أثناء فيضان النيل حيث يتم تصريف المياه بالكميات اللازمة للري خلال فترة التحاريق، ويبلغ طول الخزان 2141 متر وعرضه 9 أمتار وبه 180 بوابة، وهو مبني من حجر الجرانيت المتوافر بأسوان، وتم استغلال المياه المندفعة منه لعمل محطتين للكهرباء، هما محطة توليد أسوان الأولى و محطة توليد أسوان الثانية، مع إنشاء طريق عليه يربط بين ضفتي النيل الشرقية والغربية.

وعن تعلية الخزان، وبالرغم من التصميم الذي كان يحدد من ارتفاع الخزان بسبب مراعاة عدم غرق معبد فيلة الموجود على جزيرة في وسط النيل، تبين بعد تشغيل الخزان أنه لم يكن يكفي للاحتياجات المستقبلية، فتم القيام بتعليتين للسد، التعلية الأولى 5 متر بين الأعوام 1907-1912 والتعلية الثانية 9 متر خلال السنوات 1929-1933، وارتفع أيضا إنتاج الكهرباء، وبعد التعلية الأخيرة، أصبح الخزان بطول 1950 مترا، وأصبح ارتفاع الماء فيه 36 متر فوق قاع النهر الأصلى، ويشكل الخزان الطريق الرئيسي للمواصلات بين مدينة أسوان والمطار.

وبعد دراسات أفادت بثتأثر جسم خزان أسوان بالحركة المرورية فوقه، فقد اتخذت الحكومة قراراً بتنفيذ محور جديد بديل للخزان بواسطة وزارة النقل ويقع بالقرب من خزان أسوان.

وأوضحت وزارة النقل فى بيان لها، أن مشروع إنشاء محور بديل خزان أسوان، يساهم فى نقل الحركة المرورية من على جسم الخزان إلى المحور الجديد للمحافظة على الخزان وإطالة عمره، ويبلغ تكلفة المحور الجديد نحو 2 مليار جنيه، ويبلغ طوله 4.5 كيلو متر، وعرضه 30 متراً، ويتكون من 3 حارات فى كل اتجاه، و4 كبارى رئيسية: كوبرى على النيل- كوبرى على مفيض السد العالى - كوبرى الطريق الزراعى الغربى - كوبرى الزراعى الشرقى "الكورنيش"، وسيربط بين الطريق الواصل لطريق "أسوان – برنيس" حتى الطريق الصحراوى الغربى "القاهرة – أسوان" عابرا نهر النيل والطريق الزراعى الغربى "القاهرة – أسوان" والربط على طريق أسوان / أبو سمبل.

ومن المقرر الانتهاء من المشروع فى عامين فقط من بداية إنشائه، ويشمل المشروع الأعمال الصناعية برابخ "مواسير – أنفاق"، وجارى تنفيذ أعمال الأساسات والأعمدة الخاصة بالكبارى والطرق الخاصة بالمحور.

وأكد اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، أن مشروع محاور بديل خزان أسوان، والذى تنفذه وزارة النقل متمثلة فى الهيئة العامة للطرق والكبارى، سيساهم في ربط الطرق الرئيسية شرق وغرب النيل، وتوفير الوقت واستهلاك الوقود وتكلفة النقل، بالإضافة إلى أهم أهداف المشروع الجديد وهو تخفيف الضغط على جسم خزان أسوان وتيسير حركة السياحية من وإلى مطار أسوان.

 

أعمال-إنشاء-خزان-أسوان-(12)
أعمال-إنشاء-خزان-أسوان-(12)

 

أعمال-إنشاء-خزان-أسوان-(13)
أعمال-إنشاء-خزان-أسوان-(13)

 

المنطقة-أمام-خزان-أسوان
المنطقة-أمام-خزان-أسوان

 

النيل-أمام-محطات-الخزان
النيل-أمام-محطات-الخزان

 

جسم-الخزان
جسم-الخزان

 

 

 
 
 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة