وفاة 57 شخصا بمرض غامض فى نيجيريا.. أبرز أعراضه تشنجات وقىء دموى

الإثنين، 09 نوفمبر 2020 11:28 ص
وفاة 57 شخصا بمرض غامض فى نيجيريا.. أبرز أعراضه تشنجات وقىء دموى صورة أرشيفية
إيهاب محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت مصادر حكومية نيجيرية وفاة 57 شخصا خلال الشهرين الماضيين في محافظة "إنوجو" جنوب شرقي البلاد جرّاء "مرض غامض"، ونقلت وسائل إعلام محلية عن مسؤول مركز مراقبة الأمراض والإبلاغ عنها بالمحافظة المذكورة، فينسينت أوشومي، أن 57 شخصًا لقوا حتفهم منذ سبتمبر الماضي، وحتى الآن في منطقتي "إيت" و"أوموبو" بالمحافظة بسبب المرض الذي لم يتم تشخيصه بعد، على حد تعبيره.

وقال أوشومي، إن الذين فقدوا حياتهم ظهرت عليهم أعراض الإسهال والتشنجات قبل القيء الدموي، مشيرًا إلى الاشتباه في أن تكون الأعراض لمرض الكوليرا أو حمى لاسا، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

وذكر أن 37 شخصًا لقوا حتفهم في منطقة "إيت" و 20 في منطقة "أوموبو" المجاورة في المحافظة، مشيرًا إلى أن سبب الوفاة ما زال غير معروف، في وقت سابق لقي 30 شخصًا حتفهم بمحافظة "دلتا" النيجيرية جرّاء مرض "غامض" أيضًا.

جدير بالذكر، تصدّر مرض غامض جديد متعلق بالفيروس التاجي عناوين الصحف في الأسابيع الأخيرة، بعد أن شوهدت حالات عديدة في الأطفال في جميع أنحاء العالم، ويتم وصف المرض بأنه "متلازمة التهابية"، على غرار مرض كاواساكي ومتلازمة الصدمة السامة، والآن.

وكشف أندرو كومو ، حاكم نيويورك ، أن المرض أثر على الأطفال في 15 ولاية على الأقل في جميع أنحاء الولايات المتحدة ، وكذلك في خمس دول أوروبية، واستشهد حاكم نيويورك وفقا لا نشره تقرير جريدة " Mirror"، بحدوث تغيير في لون الجلد وقلب السباق كاثنين فقط من "مجموعة واسعة من الأعراض" ، مضيفًا: "يجب على الآباء أن يدركوا ذلك.

ومرض كاواساكي هو حالة تصيب بشكل رئيسي الأطفال دون سن الخامسة ، وتعرف أيضًا باسم متلازمة العقدة الليمفاوية المخاطية الجلدية، ووفقًا لـهيئة الصحة البريطانية NHS ، فإن للمرض 7 أعراض رئيسية يجب على الآباء أن يكونوا على علم بها، وهى كالآتى:

الحمى لأكثر من 5 أيام

طفح جلدي

تورم الغدد في الرقبة

الشفاه الجافة والمتشققة

احمرار الأصابع

احمرار العيون

إسهال

 

جدير بالذكر أنه إذا تلاحظ هذه الأعراض على الطفل، فمن المهم طلب المساعدة الطبية في أقرب وقت ممكن، وتنصح NHS: "من الأفضل إذا بدأ العلاج في أقرب وقت ممكن، فكلما بدأ العلاج مبكرًا ، زاد وقت التعافي وأقل خطر حدوث مضاعفات، ويعتبر الجلوبيولين المناعي الوريدي (IVIG) ، وهو محلول الأجسام المضادة، والأسبرين الدواءان الرئيسيان المستخدمان لعلاج مرض كاواساكي، وأبلغ الأطباء الآن عن حالات مرض غامض في المملكة المتحدة والولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا وسويسرا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة