أكرم القصاص - علا الشافعي

مستشار الرئيس للتحول الرقمى: 350 خدمة حكومية أونلاين خلال عامين

الإثنين، 09 نوفمبر 2020 09:28 م
مستشار الرئيس للتحول الرقمى: 350 خدمة حكومية أونلاين خلال عامين التحول الرقمى
كتبت هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شرح الدكتور عبد الوهاب غنيم مستشار رئيس الجمهورية للتحول الرقمي، مزايا الإجراءات الحكومية لتقديم الخدمات أونلاين للمواطنين عبر عدة قنوات أبرزها منصة رقمية وتطبيقات الهَاتف ومكاتب البريد والكول سنتر ومراكز خدمة المواطنين، وذلك فى إطار استراتيجية الدولة للتحول نحو مجتمع رقمى والذى أصبح ضرورة حتمية. 
 
وكشف غنيم خلال استضافته ببرنامج الحياة اليوم مساء، الاثنين، أن الخدمات الرقمية ستصل إلى نحو 350 خدمة من 2 إلى 3 سنوات، حيث تم إطلاق نحو 70 خدمة حكومية رقمية على مستوى الجمهورية عبر منصة مصر الرقمية كما كان قد تم إطلاق 155 خدمة بمحافظة بورسعيد. 
 
وأشار إلى إطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسي لمبادرة التحول القومي منذ عامين ونصف حتى تكون جميع العمليات والخدمات التي تقدمها الدولة للمواطنين تتم بصورة رقمية، عبر أجهزة الكمبيوتر، الهواتف الذكية، خدمة الشباك الموحد بمكاتب خدمة المواطنين والبريد، لمن يصعب عليه التعامل مع تلك الخدمات بشكل إلكتروني. 
 
وأضاف غنيم، أن تقديم الخدمات "أونلاين" يساعد المواطنين على الحصول على خدماتهم بطريقة سهلة و سريعة على مدار 24 ساعة دون انقطاع، أيضا طوال أيام الأسبوع دون التقيد بوقت محدد بالمصالح الحكومية، كذلك تقليل ازدحام الطرق الناتج من ذهاب نحو 4 إلى 5 مليون مواطن إلى المحليات و المصالح الحكومية للحصول على تراخيص وخدمات حكومية، كما ترفع مؤشرات مصر في التقارير الاقتصادية الدولية وتلك المعنية بالشمول المالي وحماية البيئة، من تخفيض الاعتماد على الورق والطرق التقليدية. 
 
وقال غنيم إن التحول الرقمي أيضا يقضي على الفساد و المحسوبية و الواسطة فى الحصول على الخدمة التي تتم بشفافية حيث لن يدفع المواطن اكراميات نظير الحصول على الخدمة التي تتم بشكل إلكتروني". 
 
وأشار غنيم إلى تصريحات سابقة لمحافظ البنك المركزي طارق عامر أكد خلالها على تداول ما يزيد عن 500 مليار جنيه "كاش" في الأسواق، ما يتضمن اقتصاد غير رسمي يمكن أن يستخدم بعض تلك الأموال في تمويل الارهاب أو عمليات غسيل الأموال وأمور غير مشروعه، لذا تسعى الدولة لأن يكون المجتمع أقل اعتمادا على الكاش  التحول نحو مجتمع رقمي، ما يساهم في الدخول إلى منظومة مصرفية رسمية تنعكس بالتالي على الناتج المحلي الإجمالي، وزيادة الإنفاق على المشاريع القومية وتخفيض البطالة و رفع مؤشرات مصر الدولية في الاقتصاد و التصنيفات الائتمانية.
 
وقال إن تحديات التحول القومي تواجه العديد من دول العالم حيث وصل الإنفاق العالمي عليه إلى نحو تريليون و 280 مليار دولار العام الماضي، إذ هناك عواقب سلبية قد تتعرض لها أي دولة حال عدم تحويل الخدمات إلى المنظومة الإلكترونية و التي أصبحت ضرورة و ليست رفاهية. 
 
وأضاف أن حجم الإقتصاد العالمي وصل إلى 86 تريليون دولار منهم 18 مليار دولار  للتحول الرقمي خلال فترة زمنية قليلة، متوقعا أن يستحوذ التحول الرقمي على 44% من الاقتصاد العالمي خلال 5 إلى 6 سنوات. 
 
كانت الحكومة قد أطلقت "منصة مصر الرقمية" تجريبيا في جميع أنحاء الجمهورية في يوليو الماضي، وتضمن هذه المنصة 6 حزم من الخدمات الحكومية الرقمية تتضمن ما يزيد يزيد عن 70 خدمة  منها المرور بالتعاون مع النيابة العامة ووزارة الداخلية، والتوثيق والدعاوى القضائية بالتعاون مع وزارة العدل، والتموين بالتعاون مع وزارة التموين، والاستثمار على أن يتم إتاحة هذه الخدمات للمواطنين من خلال خمسة منافذ وهى تطبيقات المحمول، ومنصة رقمية على الانترنت، ومراكز خدمات المواطنين، ومراكز الاتصال، والبريد المصرى.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة