المجلس الدائم للفرنكوفونية يرفع عقوباته عن مالى

الإثنين، 09 نوفمبر 2020 09:46 م
المجلس الدائم للفرنكوفونية يرفع عقوباته عن مالى الرئيس السابق إبراهيم أبوبكر كيتا
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن المجلس الدائم للفرنكوفونية، رفع عقوباته التي فرضها على مالى، مؤخرا بسبب الانقلاب على الرئيس السابق إبراهيم أبوبكر كيتا. 
 
وقال المجلس، في بيان اليوم، الاثنين، عقب اجتماعات لدوله الأعضاء استمرت على مدار يومين، إنه ملتزم في إطار آلية تشاور مع كل شركاء مالي بدعم العملية الانتقالية الجارية هناك، وتعزيز السلام والديمقراطية والوقوف إلى جانب كل الأطراف الفاعلة في مالي عبر تشكيل لجنة استشارية خاصة بذلك. 
 
وأضاف البيان أن السلطات الانتقالية ينبغى عليها إعادة بناء النظام الدستورى والديمقراطى "خلال المهلة المتفق عليها" وسط أجواء "الحوار والشمولية" بما يعكس التطلعات المشروعة لشعب مالي. 
 
وأكد أن المجلس يشجع السلطة الانتقالية في مالى بكل قوة على بناء "حيز سياسى شامل" وتعزيز "الانفتاح الديمقراطي وسيادة القانون والمساواة بين النساء والرجال وأيضا حماية حقوق الإنسان من خلال تدابير ملموسة تهدف إلى حماية الحقوق والحريات الأساسية وتعزيز مناخ الثقة". 
 
ودعا المجلس الدائم للفرنكوفونية السلطات الانتقالية في مالي إلى تعزيز تمثيل المرأة داخل الهيئات الانتقالية وفقا لـ"حصة 30% التي نصت عليها التشريعات في مالي"، فضلا عن مشاركتهن "الكاملة والفاعلة" في كل مراحل العملية الانتقالية. 
 
وطالب المجلس السلطات في مالي بتشكيل "مجلس انتقالي تمثل فيه مختلف القوى السياسية والمجتمع المدني بمالي من أجل إطلاق خارطة طريق المرحلة الانتقالية وأيضا حل اللجنة الوطنية لإنقاذ الشعب". 
وتعهد المجلس، في ختام بيانه، بضرورة الالتزام بجدول زمني مفصل لإصلاح الإطار الانتخابي بهدف تنظيم انتخابات عامة "حرة وشاملة وذات مصداقية وشفافية" في نهاية الفترة الانتقالية مع احترام الجدول الزمني المعلن لذلك. 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة