أول تعاون بين الكويت و"ناسا" لإتمام تجارب فى الفضاء

الإثنين، 09 نوفمبر 2020 10:39 م
أول تعاون بين الكويت و"ناسا" لإتمام تجارب فى الفضاء ناسا
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف نائب مدير جامعة الكويت لمركز العلوم الطبية، د. عادل الحنيان، عن تعاون بين الكويت ووكالة الفضاء الأمريكية ناسا، يعد الأول من نوعه في تاريخ البلاد، لإتمام تجارب طلابية في الفضاء، وذلك بعد مبادرة من المركز العلمي الذي تبنى المواهب الطلابية، عبر مسابقة نظمها وإجراء التجارب الأولية في مختبرات جامعة الكويت بحسب صحيفة القبس الكويتية.

وفي التفاصيل، أوضح الحنيان لـ القبس أن المركز العلمي، صاحب المبادرة، كان قد نظم مسابقة تجربة الفضاء للشباب بداية العام الحالي، والتي فاز خلالها طالبان هما عمر قمرية وملك عبدالله، عن بحثهما بشأن زراعة بكتيريا اي كولاي المفيدة في الفضاء، لافتا الى انه بعد فوز الفكرة البحثية، ساهم مركز العلوم الطبية، ممثلا بكلية العلوم الطبية المساعدة، بفتح المجال للطالبين لإجراء تجاربهما البحثية في مختبرات الكلية، وتحت اشراف استاذة الكلية د. ليلى فالي.

واشار الحنيان الى انه ووفقا للتجارب البحثية خلال الشهور الأربع الماضية، فقد استطاع الطالبان تهيئة بيئة مشابهة لبيئة الفضاء، بوجود كافة العوامل المتطابقة مع بيئة الفضاء باستثناء جاذبية الأرض، وكانت التجارب ناجحة، بينما للتأكد من صحة التجربة، كان القرار هو إرسال البكيتريا إلى الفضاء، عبر وكالة ناسا، للتأكد فيما اذا كانت البكيتريا ستعيش في الفضاء أم لا، حيث ستترك لفترة معينة، ثم تعاد لمختبرات جامعة الكويت. وكشف الحنيان أنه سيكون هناك اجتماع مع وكالة ناسا اليوم عن بُعد للاطلاع على التجارب.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة