الأردن يدخل "الصمت الانتخابي" قبل 24 ساعة من انتخابات "النواب"

الإثنين، 09 نوفمبر 2020 10:36 ص
الأردن يدخل "الصمت الانتخابي" قبل 24 ساعة من انتخابات "النواب" الاردن -ارشيفية
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت الاثنين، مرحلة الصمت الانتخابي فى المملكة الاردنية، والتي توجب إنهاء ممارسة الدعاية الانتخابية بأشكالها كافة، حيث دعت الهيئة المستقلة للانتخاب الجميع إلى ضرورة التقيد بتطبيق القانون ووقف أشكال الدعاية الانتخابية كافة في مختلف وسائل الإعلام والتواصل.
 
ودعت الهيئة المستقلة للانتخابات الجميع إلى ضرورة التقيد بتطبيق القانون ووقف أشكال الدعاية الانتخابية كافة في مختلف وسائل الإعلام والتواصل، بحسب صحيفة "الدستور" الأردنية.
 
وحسب المادة 20 /أ  من قانون الانتخاب فإنه "يحظر ممارسة الدعاية الانتخابية قبل 24 ساعة من يوم الاقتراع تحت طائلة المسائلة القانونية".
 
وتوجب هذه المرحلة على جميع المرشحين وقف الدعاية الانتخابية بكافة أشكالها، المرئية والمسموعة والمقروءة، وعدم القيام بأي نوع من أنواع حملات الدعاية الانتخابية داخل مراكز الاقتراع والفرز يوم الاقتراع.
 
إن عدم الالتزام بالتعليمات المتعلقة بمرحلة الصمت الانتخابي بأي شكل من الاشكال سواء كان بصورة مباشرة أو غير مباشرة تعرض للمسائلة القانونية .
 
ووسائل التواصل الاجتماعي مشمولة في مرحلة الصمت الانتخابي، لأنها تعتبر من الوسائل الأكثر سرعة وتسويقا وترويجا للناخبين وبرامجهم الانتخابية لأهميتها خاصة في الظرف الاستثنائي الذي يمر به الأردن جراء جائحة فيروس كورونا والتي تمنع التجمعات والمقار الانتخابية.
 
مبررات فترة الصمت الانتخابي، تشمل ولا تقتصر على تمكّن الناخبين من حسم مواقفهم تجاه المترشحين بعيدا عن أي تأثيرات إعلانية أو إعلامية، حيث إن مرحلة الصمت الانتخابي، المنبثقة عن قانون الانتخاب تمنع وقوع المقترعين في حالة من الإرباك قبل الاقتراع.
 
الهيئة المستقلة للانتخاب، قالت إنها ستراقب كافة مواقع الدعاية ميدانيا وعبر منصات التواصل الاجتماعي لمتابعة أي تجاوزات.
 
ويتوجّه الناخبون المسجّلون الثلاثاء 10 نوفمبر 2020، إلى صناديق الاقتراع لاختيار أعضاء مجلس النواب التاسع عشر.
 
وتفتح الهيئة المستقلة للانتخاب، الساعة 7 من صباح الثلاثاء، صناديق الاقتراع في جميع المحافظات يمثلون 23 دائرة انتخابية، وتستمر حتى 7 مساء، يتبعها ساعتان حتى التاسعة مساء للأشخاص المعزولين في مناطق معزولة وفي مناطق الحجر الصحي في البحر الميت.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة