أكرم القصاص - علا الشافعي

رغم الجهود الدولية لإيقاف النزاع.. استمرار الاشتباكات بين "باكو وبريفيان".. رئيس أذربيجان يعلن سيطرة جيش بلاده على ثانى أكبر مدينة فى قرة باغ.. وأرمينيا تنفى: القضاء على عدد كبير من القوات الأذربيجانية

الأحد، 08 نوفمبر 2020 08:00 م
رغم الجهود الدولية لإيقاف النزاع.. استمرار الاشتباكات بين "باكو وبريفيان".. رئيس أذربيجان يعلن سيطرة جيش بلاده على ثانى أكبر مدينة فى قرة باغ.. وأرمينيا تنفى: القضاء على عدد كبير من القوات الأذربيجانية اذربيجان وارمينيا
كتب محمد عبد العظيم - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستمر الاشتباكات المشتعلة بين كل من بريفيان وباكو، على الرغم من الدعوات الدولية للتهدئة، ومحاولات عدة لوقف إطلاق النار فى ناغورنى كاراباخ الغارق فى أحد أقوى الصراعات المسلحة فى المنطقة منذ التسعينات، حيث تواصل القتال العنيف خلال الساعات الماضية فى الإقليم

وأعلن رئيس أذربيجان إلهام علييف اليوم الأحد أن قوات أذربيجان سيطرت على بلدة شوشا فى كاراباخ، ما يشكل انتصارًا استراتيجيًا كبيرًا على الانفصاليين الأرمن فى المنطقة، قال الرئيس الأذربيجانى إلهام علييف اليوم الأحد أن قوات بلاده تمكنت من السيطرة على مدينة شوشا، ثانى أكبر مدينة فى إقليم ناجورنو قرة باغ، وهو تصريح نفى صحته مسؤولون من أرمينيا، وأضاف رئيس أذربيجان، موجها خطابه للشعب الأذربيجانى: أبلغكم بكل فخر وفرح أنه تم تحرير بلدة شوشا.

ووفقا لموقع العربية، تمثل مدينة شوشا، التى تعرف لدى الأرمن باسم شوشى، أهمية ثقافية واستراتيجية لكلا الجانبين، وتقع على بعد 15 كيلومترا جنوب ستيباناكيرت عاصمة الإقليم وأكبر مدنه، ولقى ما لا يقل عن ألف شخص مصرعهم خلال ستة أسابيع من القتال داخل إقليم ناجورنو قرة باغ وحوله، وهو جيب جبلى يجرى الاعتراف به دوليا كجزء من أذربيجان لكن تسكنه وتسيطر عليه عرقية من الأرمن.

من جانبها نفت وزارة الدفاع الأرمينية الأحد سيطرة أذربيجان على البلدة، مؤكدة أن المعارك متواصلة، كما أكد مسؤولون أرمن وقوع قتال عنيف للسيطرة على البلدة، بينما أوضحت وزارة الدفاع فى كاراباخ أنه تم القضاء على عدد كبير من أفراد القوات الأذربيجانية خلال معارك فى الإقليم، وتدمير 4 دبابات و20 مدرعة أخرى و11 مركبة وطائرتين مسيرتين للقوات الأذربيجانية.

وأكدت أرمينيا وقوع معارك شرسة مع القوات الأذربيجانية ليلا قرب بلدة شوشة الاستراتيجية فى الإقليم المتنازع عليه، ولفتت المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأرمينية شوشان ستيبانيان أن معارك كثيفة وشرسة بشكل خاص اندلعت ليلا قرب شوشة، مؤكدة إحباط العديد من الهجمات من أذربيجان.

وأعلنت المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأرمينية وقوع عمليات قصف منتظمة خلال الليل استهدفت شوشة التى تضم كاتدرائية تاريخية لحقت بها أضرار فى قصف الشهر الماضي.

وخلال الأيام الأخيرة، أفاد مسؤولون فى كاراباخ وأرمينيا عن وقوع العديد من الهجمات جنوب شوشة، فى المقابل رفضت وزارة الدفاع الأذربيجانية الاتهامات، نافية قصف البلدة الاستراتيجية، ويذكر أنه بعد أسابيع من الاشتباكات العنيفة التى انطلقت فى الـ 27 من سبتمبر الماضى، حول الإقليم الجبلى، اقتربت القوات الأذربيجانية من مناطق تبعد بضع كيلومترات فقط عن ستيباناكرت، كبرى مدن كاراباخ.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة