خالد صلاح

غلق لجان الانتخابات فى محافظات مصر بعد نهاية اليوم الثانى وبدء فرز الأصوات.. رؤساء اللجان ينتهون من استقبال الناخبين ويغلقون أبواب اللجان.. وبدء الفرز تمهيدا لإعلان نتائج المرحلة الثانية فى 13 محافظات .. فيديو

الأحد، 08 نوفمبر 2020 09:00 م
غلق لجان الانتخابات فى محافظات مصر بعد نهاية اليوم الثانى وبدء فرز الأصوات.. رؤساء اللجان ينتهون من استقبال الناخبين ويغلقون أبواب اللجان.. وبدء الفرز تمهيدا لإعلان نتائج المرحلة الثانية فى 13 محافظات .. فيديو غلق لجان الانتخابات
المحافظات – إبراهيم سالم – السيد فلاح – أحمد مرعى – فتحية الديب – محمد حسين – محمد فرج – مصطفى عادل - تصوير السعودى محمود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت لجان الانتخابات فى 13 محافظة من محافظات المرحلة الثانية فى انتخابات مجلس النواب 2020، منذ قليل، بدء غلق كافة اللجان الانتخابية تمهيداً لبدء عملية فرز الأصوات وإعلان النتائج المبدئية باللجان العامة للمحافظات المختلفة، تمهيداً لإعلانها رسمياً من قبل اللجنة العليا للانتخابات.

عملية فرز الأصوات (2)
عملية فرز الأصوات 

 

حيث تجرى انتخابات الجولة الأولى، من المرحلة الثانية بالداخل، يومى 7 و8 نوفمبر، لتعلن النتيجة فى موعد أقصاه، 15 نوفمبر 2020، بـ 13 محافظة، هى القاهرة، القليوبية، الدقهلية، المنوفية، الغربية، كفر الشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء، وفى الـ 13 محافظة، يصوت الناخبون، فى 9468 لجنة فرعية، موزعة بين 70 دائرة انتخابية، يشرف عليها 12 ألف قاضيا "أساسيا واحتياطيا"، لاختيار 142 نائبا من بين 284 مرشحا أساسيا "قائمة"، و141 نائبًا من بين 2084 مرشحا "فردى".

 

وكانت قد شهدت فعاليات اليوم الأولى والثانى عدة مشاهد مميزة أبرزها طوابير الناخبين فى مختلف المحافظات من الكبار والسيدات والشباب، بجانب توافد كبير من أصحاب الهمم وذوى الاحتياجات الخاصة للمشاركة فى التصويت واختيار من يمثلهم فى مجلس النواب.

استمرار عملية الفرز باللجان الفرعية
استمرار عملية الفرز باللجان الفرعية

أشاد الدكتور طارق رحمى، محافظ الغربية، بمدى إقبال السيدات والفتيات والشباب وكبار السن بشكل ملحوظ على المشاركة فى عملية التصويت فى انتخابات مجلس النواب، وهو ما يدل على وعيهم بأهمية المشاركة الإيجابية فى رسم مستقبل بلادهم، جاء ذلك خلال الجولات التى قام بها المحافظ فى مراكز طنطا وزفتى وبسيون فى ثانى أيام انتخابات مجلس النواب، كما أشاد المحافظ بمدى حرص المواطنين على المشاركة فى هذا العُرس الديمقراطى واختيار نوابهم، متبعين كافة الإجراءات الاحترازية من ارتداء الكمامات، والتباعد الآمن، مشيراً إلى أن جميع القيادات والأجهزة بالمحافظة تقف على مسافة واحدة من جميع المرشحين.

أوراق التصويت
أوراق التصويت

 

وأشار المحافظ إلى تكثيف قوات الأمن من تواجدها منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الثانى من ماراثون الانتخابات البرلمانية لتسهيل عمليات دخول وخروج الناخبين وتذليل أى عقبات لهم، كما قامت الوحدات المحلية برفع تجمعات مياه الأمطار وتوفير كراسى متحركة لكبار السن والمظلات لحماية الناخبين من الشمس، وحث الدكتور طارق رحمى محافظ الغربية المواطنين ممن لهم حق التصويت ولم يدلوا بأصواتهم، على النزول خلال الساعات المتبقية للمشاركة بشكل فعال وإيجابى، حتى يثبت شعب الغربية أنه دائماً فى صدارة المحافظات فى الوعى والمشاركة الإيجابية.

عملية الفرز فى أحد اللجان الفرعية
عملية الفرز فى أحد اللجان الفرعية

 

وفى الدقهلية قال هيثم الشيخ، نائب محافظ الدقهلية، عضو مجلس أمناء تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، عدم تلقى غرفة عمليات محافظة الدقهلية أى شكوى تعكر من سلامة سير العملية الانتخابية منذ انطلاقها حتى يومها الثانى، مشيرا إلى وجود مشاركة كبيرة من المواطنين فى العملية الانتخابية وخاصة من المرأة والشباب، مضيفاً أن نسبة المشاركة فى اليوم الأول من الانتخابات كانت جيدة جدا على الرغم من سقوط الأمطار على مدى فترات زمنية طويلة على مستوى 21 مركز ومدينة وحى إلا أن المواطنين حرصوا على الاستمرار فى المشاركة والإدلاء بأصواتهم، داعيا المواطنين إلى الاستمرار فى التوافد على اللجان الانتخابية للإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات، مؤكدا حرص الجهاز التنفيذى للمحافظة على اتخاذ كافة الاجراءات اللازمة لاستقبال الناخبين على مستوى 699 مقرا انتخابيا على مستوى المحافظة، بما يتناسب مع الاجراءات الاحترازية الواجب اتباعها حفاظا على صحة المواطنين، وجاء ذلك خلال تفقد هيثم الشيخ، عدد من اللجان الانتخابية اليوم الأحد، برفقة الدكتور أيمن مختار، محافظ الدقهلية، فى مدينة المنصورة لمتابعة بدء عملية التصويت لانتخابات مجلس النواب بالمحافظة حيث شملت جولة المحافظ لجان مدرسة شجرة الدر الاعدادية بالمنصورة.

عملية فرز الأصوات (1)
عملية فرز الأصوات 

 

فى النظام الفردى يختار الناخبون 31 نائبًا من 19 دائرة بالقاهرة، و16 نائبًا من 6 دوائر بالقليوبية، و21 نائبًا من 8 دوائر بالشرقية، و21 نائبًا من 10 دوائر بالدقهلية، و10 نواب من 4 دوائر بكفر الشيخ، و14 نائبًا من 7 دوائر بالغربية، 11 نائبًا من 6 دوائر بالمنوفية، و5 نواب من 3 دوائر بالإسماعيلية، و4 نواب من دائرتان بدمياط، ونائبًان من دائرة واحدة بالسويس، ونائبًان من دائرتين ببورسعيد، ونائبًان من دائرتين بشمال سيناء، ونائبًان من دائرتين بجنوب سيناء.

 

وفى نظام القوائم، يحتار الناخبون 142 نائبا من أصل 284 مرشحا بقائمتى "الوطنية من أجل مصر"، و"أبناء مصر"، بواقع:

•  100 مقعد بالدائرة الأولى، "قطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا" ومقرها مديرية أمن القاهرة، وتضم محافظات "القاهرة، القليوبية، الدقهلية، المنوفية، الغربية، كفر الشيخ"

•  42مقعدًا بالدائرة الثالثة، "قطاع شرق الدلتا" ومقرها مدير أمن الشرقية، وتضم محافظات "الشرقية" ودمياط، بورسعيد، والإسماعيلية، والسويس، وشمال سيناء، وجنوب سيناء".

عملية فك الشمع عن الصناديق (1)
عملية فك الشمع عن الصناديق 

 

ويتكون مجلس النواب من 284 نائبًا يتم اختيارهم بنظام "القوائم المغلقة المطلقة"، و284 نائبًا يتم اختيارهم بنظام "الفردى" بإجمالى 568 نائبًا منتخبا، بينهم 142 امرأة وفقا لنسبة الـ 25% المخصصة لها، فيما يعين رئيس الجمهورية 28 نائبًا بينهم 7 نساء وفق نسبة الـ 5 % المقررة له قانونا ليصبح إجمالى عدد أعضاء مجلس النواب 596 عضوا.

 
 
عملية فك الشمع عن الصناديق (2)
عملية فك الشمع عن الصناديق 

 

عملية فك الشمع عن الصناديق (3)
عملية فك الشمع عن الصناديق 

 

فرز أصوات الناخبين بدائرة مصر الجديدة (1)
فرز أصوات الناخبين بدائرة مصر الجديدة 

 

فرز أصوات الناخبين بدائرة مصر الجديدة (2)
فرز أصوات الناخبين بدائرة مصر الجديدة (2)

 

فرز أوراق الناخبين  (1)
فرز أوراق الناخبين (1)

 

فرز أوراق الناخبين  (2)
فرز أوراق الناخبين (2)

 

فرز أوراق الناخبين  (3)
فرز أوراق الناخبين (3)

 

فرز أوراق الناخبين  (4)
فرز أوراق الناخبين (4)

 

فرز ورق التصويت
فرز ورق التصويت

 

لحظة فتح الصناديق (1)
لحظة فتح الصناديق (1)

 

لحظة فتح الصناديق (2)
لحظة فتح الصناديق 

 

90159-فرز-(4)
 

106274-فرز-(8)
 

109256-فرز-(5)
 

110966-فرز-(1)
 

135634-فرز-(6)
 

 

فرز (1)
 

 

فرز (3)
 

 

فرز (5)
 

 

فرز (6)
 

 

فرز (7)
 

 

فرز (8)
 

 

فرز (10)
 

 

فرز (11)
 

 

فرز (12)
 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة