أكرم القصاص - علا الشافعي

تعرف على الاختلافات الرئيسية بين أعراض انتقال كورونا والأنفلونزا.. كوفيد 19 ينتشر بـ 4 طرق مختلفة عن الأنفلونزا تجعله أكثر خطورة.. عدوى كورونا تنتشر بشكل أسرع بين البالغين.. والأعراض غير واضحة عند بعض المصابين

السبت، 07 نوفمبر 2020 04:30 م
تعرف على الاختلافات الرئيسية بين أعراض انتقال كورونا والأنفلونزا.. كوفيد 19 ينتشر بـ 4 طرق مختلفة عن الأنفلونزا تجعله أكثر خطورة.. عدوى كورونا تنتشر بشكل أسرع بين البالغين.. والأعراض غير واضحة عند بعض المصابين اختبارات فيروس كورونا
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

معرفة الاختلافات بين الأمراض سيساعدك على معرفة الإجراء الذي يجب عليك اتخاذه هذا الشتاء مع استعداد المستشفيات لموسم الأنفلونزا الشتوي السنوي، يحذر الخبراء من أن هيئة الخدمات الصحية الوطنية ستتعرض لضغوط شديدة مع استمرار انتشار جائحة فيروس كورونا إلى جانبه، ووفقا لتقرير "Mirror" البريطانية، حذر الرئيس التنفيذي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية بإنجلترا، من احتمال الوفاة بمقدار الضعف إذا أصبت بالإنفلونزا وفيروس كورونا في نفس الوقت.

انتشار فيروس كورونا أسرع من الانفلونزا
انتشار فيروس كورونا أسرع من الانفلونزا

 

وهناك العديد من أوجه التشابه بين Covid-19 والإنفلونزا وكلاهما يمكن أن يقتل، ومع مع كبار السن وأولئك الذين يعانون من حالات طبية موجودة مسبقًا أكثر عرضة لخطر حدوث مضاعفات خطيرة.

التشابه بين الأنفلونزا الموسمية و Covid-19 هو أنهما ينتشران من خلال قطرات من الفم أو الأنف - ومن هنا تأتي الحاجة إلى أغطية الوجه لتقليل انتشار المرض، لكن معدل الانتقال مختلف ، حيث أصبح فيروس كورونا أكثر عدوى بشكل ملحوظ.

وبينما لا نزال نتعرف على الفيروس الجديد وكيف يؤثر على بعض الأشخاص أكثر من غيرهم ، حدد العلماء بعض الاختلافات الرئيسية في أعراض وانتقال وسلوك Covid-19 ، مقارنة بالإنفلونزا الموسمية.

الاختلافات الرئيسية في أعراض وكيفية انتقال كورونا والإنفلونزا
 

بينما تحث هيئة الصحة البريطانية "NHS "، الأشخاص على تلقي جرعة من الإنفلونزا للمساعدة في تخفيف الضغط على المستشفيات هذا الشتاء، فإن التعرف على الاختلافات بين المرض و Covid سيساعدك على معرفة ما قد تكون قد أصبت به وما الإجراء الذي يجب عليك اتخاذه.

فيما يلي 4 طرق يختلف فيها Covid-19 عن الأنفلونزا الموسمية.

1. لم ير العلماء بعد أي مناعة بشرية ضد Covid-19

حتى الآن لا يوجد لقاح ضد فيروس Covid-19 بينما يقدم كل عام لقاحًا جديدًا للإنفلونزا يحارب أحدث السلالات الموسمية، حيث العلماء إن Covid ينتشر أكثر من الأنفلونزا الموسمية - وافتقارنا إلى المناعة عامل رئيسي.

ويحذر خبراء الفيروسات المحمولة جوا، من أن نقص المناعة ضد فيروس Covid-19 في السكان يؤدي إلى ما يسمى بأحداث ``supers-spreader ''، أي سرعة انتشار أكبر للفيروس، وهى أن المزيد من الأشخاص في أي غرفة هم أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا أكثر من الأنفلونزا ، وهذا لا يرجع إلى طبيعة الفيروس نفسه بل إلى نقص المناعة لدى السكان.

لذا، كما نعلم بالفعل، فإن السباق لإيجاد لقاح لـ Covid-19 له أهمية حيوية إذا أردنا محاربة هذا الفيروس هنا والآن - وفي السنوات القادمة ، كما نفعل مع الأنفلونزا الموسمية.

2. بعض الأشخاص الذين يحملون Covid-19 لا تظهر عليهم أعراض
 

تشترك Covid-19 والإنفلونزا في العديد من الأعراض، مع ارتفاع درجة الحرارة والسعال بين هؤلاء، ويمكن أن يراك كلاهما يعاني من سعال جاف وسيظل السعال مستمراً مع Covid، بينما يعاني الأشخاص المصابون بالأنفلونزا غالبًا من الصداع وفقدان الشهية.

لكن العلماء اكتشفوا في وقت مبكر من الوباء أن بعض الناس يمكن أن يصابوا ويحملوا Covid-19 دون ظهور أي أعراض، وهذا يفسر سبب آخر لانتشار فيروس كورونا على نطاق أوسع وبسرعة أكبر من الأنفلونزا الموسمية.

إذا لم يكن لدى أي شخص أي فكرة عن إصابته بالفيروس، نظرًا لعدم وجود علامة على أي أعراض - فلن يقوم بعزل نفسه أو تجنب الأشخاص ، مما يعني أنه سينشرونه عن غير قصد، حتى أن بعض العلماء اقترحوا أن حوالي 40 إلى 50 % من الأشخاص الذين يصابون بـ Covid-19 لا تظهر عليهم أعراض.

 

هناك بعض حالات الإنفلونزا التي لم يظهر فيها أي أعراض على الأشخاص، ولكن الاختلاف الرئيسي هو أن `` فترة حضانة '' Covid-19 أطول.

 

أوضح البروفيسور مار كيف أن فترة الحضانة - الفترة بين التعرض للفيروس وظهور الأعراض ، أم لا - تصل إلى 14 يومًا مع Covid ، بينما يميل الأشخاص المصابون بالأنفلونزا إلى إظهار الأعراض في غضون 3 أيام، وهذا يعني أن فترة نقل الأنفلونزا للآخرين و / أو القيام بذلك عن غير قصد تكون أقصر بكثير.

 

كما أن "الحمل الفيروسي" للإنفلونزا - كمية الفيروس في سوائل الجسم - لا يميل إلى البدء حتى تظهر الأعراض، لكن مع Covid-19 ، قد يستغرق هذا ما يصل إلى أسبوعين.

3.  كورونا يسبب انتشارا فيروسيا أعلى
 

أوضح التقرير، أن الشخص المصاب بالإنفلونزا الموسمية سينشرها في المتوسط ​​إلى 1.3 شخص آخر، ولكن مع فيروس كورونا ، تضاعف هذا الانتشار الفيروسي تقريبًا - إلى 2.5 شخص.

4. يختلف انتقال كورونا Covid عند الأطفال مقارنة بالبالغين
 

وجد كبار الخبراء في كلية King's College London في بريطانيا أن الأطفال يظهرون أعراضًا مختلفة لـ Covid مقارنة بالبالغين، مما يدعم دراسات أخرى تشير إلى أن انتقال الفيروس مختلف للأطفال والكبار.

 

وكانت منظمة الصحة العالمية قد ذكرت في وقت سابق أن "الأطفال هم من العوامل المهمة لانتقال فيروس الأنفلونزا في المجتمع"، وأضافت: "بالنسبة لفيروس Covid-19 ، تشير البيانات الأولية إلى أن الأطفال أقل تأثراً من البالغين وأن معدلات الهجوم الإكلينيكي في الفئة العمرية 0-19 منخفضة.

 

"مزيد من البيانات الأولية من دراسات انتقال العدوى المنزلية في الصين تشير إلى أن الأطفال يصابون من البالغين ، وليس العكس"، كما ذكرت منظمة الصحة العالمية أنه عندما يتعلق الأمر بالأنفلونزا الموسمية ، فمن المعروف أن الأطفال أكثر عرضة لخطر الإصابة بعدوى شديدة.

الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر هم الأكثر عرضة لخطر الإصابة بمضاعفات شديدة من الأنفلونزا، بسبب أن أجهزتهم المناعية تكون أقل تطوراً وأكثر هشاشة ، وحقيقة أنهم أصغر من أن يتم إعطاؤهم لقاح الأنفلونزا.

كما أن النساء الحوامل وكبار السن والذين يعانون من ظروف صحية موجودة مسبقًا هم أيضًا أكثر عرضة للإصابة بالأنفلونزا - كما هو الحال مع Covid.

ولكن بالنسبة للأطفال المصابين بفيروس كورونا على الأقل ، يبدو أن الأطفال بخير ، حيث يظهر الخطر الرئيسي في كبار السن وأولئك الذين يعانون من ظروف صحية موجودة مسبقًا.

وأضافت منظمة الصحة العالمية: "بالنسبة لـ Covid-19 ، فهمنا الحالي هو أن الشيخوخة والظروف الأساسية تزيد من خطر الإصابة بالعدوى الشديدة".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة