الانتخابات الأمريكية.. ماذا يحدث فى بنسلفانيا وهل ستحدث محاولات ترامب فرقا؟

السبت، 07 نوفمبر 2020 12:53 ص
الانتخابات الأمريكية.. ماذا يحدث فى بنسلفانيا وهل ستحدث محاولات ترامب فرقا؟ ترامب و بايدن
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يبدو أن جو بايدن الديموقراطي على وشك الفوز في الانتخابات الرئاسية الأمريكية وهو ما أشارت إليه الإحصائيات المعلنة صباح الجمعة متجاوزًا دونالد ترامب في فرز الأصوات في ولاية بنسلفانيا الرئيسية التي تتجه اليها الأنظار الآن لمعرفة من سيفوز رسميا، وقد نشرت صحيفة الجارديان إجابة لتساؤلات تتعلق بالولاية.

هل فوز بنسلفانيا سيجعل بايدن رئيسًا منتخبًا؟

سيؤدي الفوز في ولاية بنسلفانيا إلى رفع بايدن إلى 284 صوتًا انتخابيًا ، بما يتجاوز عتبة 270 اللازمة للفوز، لن يحتاج إلى الفوز بأي ولايات أخرى ، وفي نفس الوقت يمكنه حتى أن يخسر أريزونا (11 صوتًا انتخابيًا) ، حيث تقلص الهامش الذي يفصل بين المرشحين.

لماذا لم يتم الإعلان عن نتيجة السباق؟

قد يتم الإعلان في أي لحظة، ولكن كان هناك الآلاف من الأصوات المتبقية ليتم عدها في ولاية بنسلفانيا من مناطق ذات أغلبية ديمقراطية بالإضافة لاعلان عدد من المقاطعات إعادة الفرز.

هل ستحدث محاولات ترامب فرقا في النتيجة النهائية؟

قال خبراء إن العدد الإجمالي للأوراق التي طعن فيها في دعاواه القضائية لا يبدو في أي مكان قريبًا من الحجم الكافي لقلب النتيجة في أي ولاية.

قالت حملة ترامب إنها ستطلب رسميًا إعادة فرز الأصوات في ولاية ويسكونسن وقد تفعل ذلك في ولايات أخرى ، لكن عمليات إعادة الفرز في الانتخابات الأمريكية الكبرى نادرًا ما تحرك الحصيلة بأكثر من بضع مئات من الأصوات ، وهو ما لا يكفي تقريبًا لإحداث فرق.

ما الاحتمالات الأخرى التي من الممكن حدوثها؟

يمكن أن تتيح الطبيعة متعددة المراحل للهيئة الانتخابية ، حيث يختار الناخبون في كل ولاية فائزًا ثم تعين الهيئات التشريعية في الولاية "الناخبين" الذين أدلوا بـ 538 صوتًا إجماليًا للرئاسة، ببعض الفرص للعب غير المشروع ، على الرغم من أنه من غير المحتمل للغاية.

كان هناك حديث بين بعض الجمهوريين حول محاولة الحصول على مجلس تشريعي يسيطر عليه الجمهوريون في ولاية مثل غير أن القادة الجمهوريين في مجلسي المجلس التشريعي للولاية قد رفضوا الفكرة بشدة.

دعا ترامب أنصاره بصوت إلى "الدفاع" عن الانتخابات ، ومن الممكن أن تقوم وزارة العدل بمحاولة التدخل، ولكن بسبب الطبيعة اللامركزية للانتخابات الأمريكية ، سيكون ذلك صعبًا على عكس انتخابات عام 2000 ، عندما سقط السباق بأكمله في ولاية واحدة ، فلوريدا ، ونجح الطعن القانوني من قبل الجمهوريين في وقف إعادة الفرز ، هذا العام هناك عدة ولايات تساهم في فوز بايدن ولا يحتاج إلى إعادة فرز الأصوات للفوز.

يتنافس في الانتخابات الأمريكية الرئيس دونالد ترامب، عن الحزب الجمهوري، آملاً في ‏الفوز ‏بولاية رئاسية ثانية، فيما يمثل جو بايدن، نائب الرئيس الأمريكي السابق باراك ‏أوباما، الحزب ‏الديمقراطي في تلك الانتخابات.‏

ويحمل المرشحان ترامب وبايدن رؤي مختلفة في العديد من الملفات وبمقدمتها أزمة ‏‏كورونا، وإدارة الاقتصاد، وملف المهاجرين وأمن الحدود وغيرها، وهو ما خلق حالة من ‏‏التباين في استطلاعات الرأي التي تتوقع نتيجة الانتخابات الامريكية 2020 . ‏

ويتم اختيار رئيس الولايات المتحدة بنظام المجمع الانتخابي، والبالغ عدد أصواته 538 ‏، ‏ولكي يصبح المرشح فائزا، عليه أن ينتزع 270 صوتاً أو أكثر من أصوات المجمع ‏الانتخابى، ‏أما عن آلية احتساب الأصوات فتتم بقاعدة الفائز يحصد الكل، بمعنى أنه لو ‏فاز أى مرشح ‏بأكبر نسبة من الأصوات فى ولاية ما، فإنه يحصل على كل أصوات المجمع ‏الانتخابى لها، ‏وهو ما يفسر لماذا يمكن أن يصبح مرشحا فائز بنتيجة الانتخابات رغم ‏حصوله على عدد ‏أصل من الأصوات الشعبية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة