أكرم القصاص - علا الشافعي

احتمالات فوز ترامب بانتخابات الرئاسة الأمريكية قائمة رغم تقدم بايدن.. بنسلفانيا تمنحه قبلة الحياة إذا فاز بها.. الرئيس يحتاج إلى الفوز بنورث كارولينا وأريزونا مع بنسلفانيا.. والإندنبدنت: سيناريو ليس مستحيلا

السبت، 07 نوفمبر 2020 05:00 م
احتمالات فوز ترامب بانتخابات الرئاسة الأمريكية قائمة رغم تقدم بايدن.. بنسلفانيا تمنحه قبلة الحياة إذا فاز بها.. الرئيس يحتاج إلى الفوز بنورث كارولينا وأريزونا مع بنسلفانيا.. والإندنبدنت: سيناريو ليس مستحيلا دونالد ترامب وجو بايدن
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدا نائب الرئيس السابق جو بايدن، وكأنه يقترب من العودة إلى البيت الأبيض عام 2021 ، هذه المرة كرئيس،  بعد تجاوز الرئيس الأمريكى دونالد ترامب في ولايتين رئيسيتين متأرجحتين هما بنسلفانيا وجورجيا، ورغم تراجع فرص ترامب في الفوز، إلا أنه لا يزال  بإمكانه قلب السباق، وقالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إنه اعتبارًا من الجمعة ، كان الديمقراطي جو بايدن على بعد ساحة معركة واحدة فقط من الحصول على ما يكفي من أصوات الكليات الانتخابية لتحقيق ما أسماه "انتصار للشعب الأمريكي".

ومع ذلك ، أكد فريق حملة ترامب أن هذا السباق الانتخابي "لم ينته بعد" ، وفي الواقع ، قالت غرف الأخبار الرائدة في جميع أنحاء العالم إنه لا يزال قريبًا جدًا لإعلان فائز به.

وأصرت حملة ترامب في بيان يوم الجمعة على أن الرئيس "لن يتخلى أبدًا عن القتال من أجلكم ومن أجل أمتنا" وأن فريق حملته "سيواصل هذه العملية من خلال كل جانب من جوانب القانون لضمان ثقة الشعب الأمريكي في بلدنا."

وبعد الانتصارات في ولايته ويسكونسن وميتشيجان ، حصل بايدن على 264 صوتًا في هيئة انتخابية مقابل 214 صوتًا لدونالد ترامب ويحتاج فقط إلى تأمين ولاية واحدة من جورجيا أو نيفادا أو نورث كارولينا أو ولايته الأم بنسلفانيا للوصول إلى 270 صوتًا للمطالبة بالمركز الأول في البلاد.

ولكن على الرغم من تفوق بايدن ، لا يزال من الممكن للرئيس الحالي أن يفوز في الانتخابات ، وقالت الصحيفة إن أوضح طريق للجمهوريين للفوز سيعتمد على الحصول على ولاية بنسلفانيا والولايات الثلاث الأخرى.

إذا تمكن من القيام بذلك ، فسوف يفوز، لكن إذا خسر ترامب ولاية بنسلفانيا ، فإن السباق قد انتهى.

واعتبرت الصحيفة أن طريق ترامب لإعادة انتخابه كان قد تقلص بالفعل يوم الأربعاء بعد فوز بايدن بميتشيجان بنسبة 49.9 في المائة مقابل 48.6 في المائة واعتبارًا من صباح الجمعة ، وصل تقدم بايدن 50.6 في المائة مقابل 47.9 في المائة لترامب مع اقتراب الانتهاء من فرز أصوات 99 في المائة من الدوائر.

وبحلول صباح الجمعة، كان بايدن قد تفوق أيضًا على ترامب في جورجيا بفارق 917 صوتًا، ومع وجود الآلاف من بطاقات الاقتراع التي لم يتم فرزها حتى الآن، فإن السباق كان مبكرا للغاية الحكم عليه، ولكن بحلول مساء الجمعة، ارتفع هذا التقدم إلى 4395.

ورفع ترامب وفريقه دعاوى قضائية في ميشيجان وبنسلفانيا لوقف فرز الأصوات ، بالإضافة إلى تعهده برفع دعوى قضائية في ولاية نيفادا، ووصفت وزيرة خارجية ميتشيجان جوسلين بنسون ، المسئولة عن الانتخابات ، الدعوى بأنها "تافهة".

وهناك مسار ثانى يمكن ترامب من الفوز، يتمثل فى الحصول على أصوات ولاية أريزونا ، وهو ما وصفته "الإندبندنت" بسيناريو ليس مستحيلاً.

واعتبارًا من يوم الجمعة ، حصل بايدن على 49.7 في المائة من الأصوات مع 1،604،067 بطاقة اقتراع لصالحه ، مقارنة بـ 48.8 في المائة لترامب عند 1574206 صوتًا.

وإذا نجح ترامب في قلب  ولاية أريزونا لصالحه فسيحتاج إلى الفوز أيضا إما  بجورجيا ونيفادا ونورث كارولينا ، أو بنسلفانيا ونورث كارولينا.

وتوقعت وكالة أسوشيتد برس وفوكس نيوز بالفعل فوز بايدن بأريزونا ، لكن وكالات إخبارية أخرى قالت إنه من السابق لأوانه حسمها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة