عوامل توضح احتمالات إصابتك بكورونا.. حجم جرعة الفيروس الذى تستنشقه ومكان وجوده بجهازك التنفسى وفصل الشتاء عوامل تتحكم بالإصابة.. وتحديدها يفيد فى تطوير مضادات فيروسات مستنشقة لقتل كورونا فى الحلق

الجمعة، 06 نوفمبر 2020 08:00 م
عوامل توضح احتمالات إصابتك بكورونا.. حجم جرعة الفيروس الذى تستنشقه ومكان وجوده بجهازك التنفسى وفصل الشتاء عوامل تتحكم بالإصابة.. وتحديدها يفيد فى تطوير مضادات فيروسات مستنشقة لقتل كورونا فى الحلق دراسة تحدد كيفية انتقال فيروس كورونا
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أفاد باحثون وفقا للموقع الأمريكي "(HealthDay)، أن مدى احتمالية إصابتك بفيروس كورونا يمكن أن يعتمد على مقدار الفيروس الذي تستنشقه، ومكان هبوط هذه الجزيئات في الجهاز التنفسي، وحتى حالة الطقس.

ويعمل باحثون على تطوير قناع بجهاز تنفس قابل لإعادة الاستخدام يلتقط ويقتل فيروس COVID-19، وكجزء من هذا الجهد ، طور سايكات باسو ، الأستاذ المساعد في قسم الهندسة الميكانيكية بجامعة ولاية ساوث داكوتا الأمريكية، نموذجًا يستخدم معدلات التنفس لتتبع أحجام القطرات التي من المحتمل أن تصل إلى المناطق المعرضة للخطر في الجهاز التنفسي.

جرعة فيروس كورونا
جرعة فيروس كورونا

 

وأوضح باسو في بيان صحفي بالجامعة "لكي تصاب بالعدوى، يجب أن تستنشق الفيروس أولاً، لذا فإن أنماط الاستنشاق مهمة لتحديد احتمالية إصابتك بالعدوى ".ومن المهم أيضًا ارتداء الأقنعة، حيث وجدت دراسة زراعة الخلايا من جامعة نورث كارولينا، أن الجزء العلوي من الحلق خلف الممرات الأنفية وفوق المريء وصندوق الصوت - وهي منطقة تُعرف باسم البلعوم الأنفي - هي أكثر مناطق يمكن الوصول إليها للفيروس.

في دراستهم ، استخدم الفريق نماذج رقمية لمحاكاة معدلات الاستنشاق لدى البالغين الأصحاء، وذكروا أن أحجام القطرات التي من المرجح أن تصل إلى تلك المنطقة كانت أكبر من المتوقع.

قال الباحث بالدراسة: "تحجب معظم الأقنعة أحجام القطرات، لذا فإن ارتداء القناع مفيد للغاية، وهذه هي أيضًا أحجام القطرات التي نحتاجها للتأكد من أن تصميم جهاز التنفس الصناعي الجديد يلتقطها، ويمكن أن تكون البيانات مفيدة أيضًا في تطوير مضادات الفيروسات المستنشقة واللقاحات الأنفية التي تصل إلى موقع الإصابة الأولى هذا.

قطرات كورونا تجف في الشتاء مما يزيد من انتقال الفيروس
 

أحد الاكتشافات السلبية هو أن القطرات الحاملة للفيروس يمكن أن تجف في الهواء، مما يزيد من تركيز جزيئات الفيروس وقدرتها على التسبب في المرض، وقد يكون لهذا تأثير على انتقال COVID-19 هذا الشتاء ، عندما تنخفض الرطوبة وتؤدي إلى معدل أسرع للجفاف للقطرات.

وأشاروا، إلى أن "القطرات التي يتم استنشاقها بعد الجفاف في الهواء الخارجي تحمل حمولة فيروسية أكبر".

لتقدير الإصابة ، نظر الفريق في التقارير المتعلقة بحدث فائق الانتشار في مايو بين مجموعة مكونة من 61 شخصًا في وادي سكاجيت بواشنطن ، حيث نقل شخص مصاب بفيروس COVID-19 إلى 52 عضوًا آخر.

لتقدير احتمالية احتواء القطرة على جسيم فيروسي واحد على الأقل ، استخدم الباحثون، دراسة عن كمية الفيروس في البلغم والمخاط لدى مرضى COVID-19 وتسبب في الجفاف، وقد قدر بتحفظ أن حوالي 300 جزيء من الفيروسات هي عتبة الإصابة، وعادة ، تتطلب العدوى الفيروسية المستنشقة ما بين 1950 إلى 3000 جزيء فيروسي.

وقال المؤلف للدراسة: "حقيقة أن عدد جزيئات الفيروس اللازمة لإطلاق العدوى في حدود المئات أمر رائع للغاية ، ويظهر مدى انتشار هذا الفيروس بالذات".

تم فحص نتائج نمذجة استنشاق القطيرات من قبل الفريق العلمي في medRxiv. تخضع مخطوطة البحث المقابلة لمراجعة الأقران في مجلة PLOS One.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة