س&ج.. سطح العقار من حق مين؟.. الاستغلال السيئ واحتكار صعوده أمور يعاقب عليها القانون.. المناور والجراج والحدائق مشاع.. وهذه الخطوات يجب اتخاذها لوقف المخالفة.. وتسريب المياه وتثبيت الدش أبرز المشاكل.. صور

الجمعة، 06 نوفمبر 2020 07:00 ص
س&ج.. سطح العقار من حق مين؟.. الاستغلال السيئ واحتكار صعوده أمور يعاقب عليها القانون.. المناور والجراج والحدائق مشاع.. وهذه الخطوات يجب اتخاذها لوقف المخالفة.. وتسريب المياه وتثبيت الدش أبرز المشاكل.. صور الاستغلال السيئ للعقار يعاقب عليه القانون
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يشكو الكثير من السكان بمصر، من الاعتداء على أسطح العقارات من ملاكها، أو الاستغلال السئ للسطح أو للمناور أو الجراج أو الحديقة إن وجدت، ويعتبر أكثر المتضررين من الاستخدام السيء لسطح العقار هو الساكن في الطابق الأخير، والذى يتأثر بشكل مباشر بأى مشكلة تظهر في سطح العقار خاصة إذا كان العقار قديما، وفى هذه الأوقات بالتزامن مع التغير المناخى وتعرض مصر للأمطار بشكل أكبر مقارنة بالأعوام الماضية، تظهر الكثير من المشاكل المتعلقة بتسرب المياه أو تصدعات في السقف بسبب تراكم المياه خاصة مع الاستغلال السيء من السكان.

سطح العقار (4)
 

ما المشاكل التي قد تواجهك؟


يستعرض "اليوم السابع" عدد من المشاكل التي يتعرض لها الكثير من السكان والمتعلقة بسوء الاستغلال للعقار من الجيران، ومن بينها استخدام سطح العقار بشكل سيء من خلال وضع أطباق "الدش" بشكل يؤثر على السلامة الانشائية للسطح، أو منع بعض السكان من وضع "الطبق" أعلى العقار، أو ظهور مشاكل بخزان المياه أعلى العقار وتسببه في تسرب المياه أعلى السطح وظهور تصدعات بالدور الأخير، بالإضافة إلى استغلال البعض لمناور العقار أو القاء المخلفات بها والتسبب في ظهور الحشرات وانبعاث الروائح الكريهة، بالإضافة إلى قيام بعض السكان باستغلال الوحدات السكنية في تربية الحيوانات ما يسبب ازعاج للسكان أو انبعاث روائح كريهة منها.
 

بداية ..سطح العقار من حق من؟


 ينص القانون على أن سطح العقار هو مشاع لجميع سكان العقار ويحق للجميع استغلاله بما لا يؤثر على سلامة السطح الانشائية وبما لا يخالف قانون البناء، كما أن ذلك يكون مثبت في عقود ملكية أو إيجار الوحدات السكنية، بحيث يشمل حصة كاملة فى الأرض والمرافق الخاصة بالعقار بالنسبة للملاك وكلمة المرافق المدونة فى العقد تشمل "السطح والمنور والجراج والحديقة" وغيرها من المرافق إن وجدتـ، وذلك حسب ما أكده خبراء القانون .
 

ما الإجراء المتبع حال منعى من صعود السطح أو تركيب طبق "دش" أو استغلال البعض للسطح بشكل يؤثر على العقار؟


السطح مشاع للجميع كما ذكرنا وبالتالي يحق للجميع أن يستخدمه بما لا يضر السكان أو يضر العقار أو السلامة الانشائية أو يخالف القانون، وفى حالة مخالفة ذلك هناك عدة إجراءات يتم اتباعها من المتضرر، أولها إبلاغ الشرطة وتحرير محضر بالواقعة ويمكن اتهام الشخص المتسبب في الضرر في المحضر الرسمى لاتخاذ الإجراءات القانونية ضده، مع طلب معاينة للوحدة المتضررة أو للمخالفة.

سطح العقار (3)
 

ما الذى يتم عقب الإبلاغ وتحرير محضر بواقعة الضرر في العقار ؟


بناء على البلاغ المقدم للشرطة يتم إخطار الحى التابع له العقار لطلب معاينة العقار من اللجان المختصة وإعداد تقرير خاص بالتلفيات، وبناء عليه يتم إصدار القرارات الخاصة بمعالجة الضرر المثبت بالتقرير،  وتحريك الدعاوى القضائية لالزام المتسبب بالضرر بتحمل التكاليف وفقا للقانون.
 
يمكن أيضا للساكن المتضرر اللجوء مباشرة للحى وتقديم شكوى بالضرر وبناء عليه يتم اخطار اللجنة الخاصة بمعاينة العقارات الآيلة للسقوط وذلك في حالة تأثر السطح أو الوحدة، وبناء على قرار اللجنة يتم اتخاذ اللازم من الحى من قرارات.
 
يمكن أيضا رفع دعوى مستعجلة بوقف الأعمال المخالفة أو إزالة التعديات أو الأعمال، وهذه تكون جلسة مستعجلة ويتم تنفيذها بإشراف الحى وشرطة المرافق وقسم الشرطة.
 

ما الإجراء الواجب اتخاذه حال الاستغلال السيء للمناور أو تربية الحيوانات في الوحدات السكنية بشكل يؤثر على راحة السكان؟


يتم اتخاذ نفس الخطوات بإبلاغ الشرطة أو الحى مع ارفاق صور للمخالفة ويتم التحرك وفقا لما تم ذكره مسبقا من الجهات المعنية.

سطح العقار (1)

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة