"الأرض الملتهبة" بالوادى الجديد ظاهرة طبيعية أم خطر مجهول؟.. رصدها الأهالى منذ سنوات بعد انبعاث غازات كبريتية وأبخرة ملتهبة من باطن الأرض.. وفرق بحثية تابعة للجامعات والمحميات والمحافظة تدرس الظاهرة..فيديو وصور

الجمعة، 06 نوفمبر 2020 06:30 م
"الأرض الملتهبة" بالوادى الجديد ظاهرة طبيعية أم خطر مجهول؟.. رصدها الأهالى منذ سنوات بعد انبعاث غازات كبريتية وأبخرة ملتهبة من باطن الأرض.. وفرق بحثية تابعة للجامعات والمحميات والمحافظة تدرس الظاهرة..فيديو وصور
الوادى الجديد-ماهر أبو نور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استيقظ أهالي مدينة موط وقرية الهنداو بالداخلة في محافظة الوادى الجديد، علي ظاهرة غريبة تمثلت في تصاعد أدخنة وغازات من باطن الأرض على بعد 1.5 كم من مدينة موط، وعلى بعد 2.5 كم من قرية الهنداو وحدوث تفاعلات في التربة ما يشبه الحمم البركانية وظهور جمرات زرقاء اللون  تخرج من باطن الأرض مع صعود أبخرة ودخان كثيف يحمل رائحة الكبريت النفاذة، حزام مرتفعات الطفلة بالقرب من قرية الهنداو تشهد تفاعل وتصاعد الأبخرة عند اقتراب فصل الشتاء في ظاهرة طبيعية تحدث كل عام يقابلها تشقق في الطبقة السطحية للتربة، ما يؤدي إلى استنشاق أدخنة غير معلومة ومجهولة المصدر.

الأرض الملتهبة (3)

وتبدو الظاهرة بوضوح في الفترة المسائية حيث تظهر جمرات لونها زرقاء ذات طابع بركاني تتحول مع طوال فترة الليل الي اللون الأحمر الدموي حتى الصباح تترك في مكانها بودرة صفراء ذات رائحة كبريتية نفاذة ولا يستطيع الأشخاص الاقتراب منها أو استنشاقها وفي حال الإمساك بأجزاء من التربة في المنطقة الملتهبة قد تصاب الأيدى بحروق شديدة.

الأرض الملتهبة (1)

وأكد أهالي قرية الهنداو أن الظاهرة تحدث للعام الثالث على التوالي و يجرى إزالة مرتفعات الطفلة المجاورة لموقع الظاهرة من خلال أصحاب مصانع الطوب الأحمر بمركز الداخلة، كما أن هذه المنطقة تتميز بوجود عنصرين طبيعيين ذات قيمة اقتصادية عالية، هما الفحم الحجري، والكبريت، مناشدا جميع الأجهزة التنفيذية والجهات والخبراء لتحديد نسبة العناصر الموجودة بهذه المنطقة.

الأرض الملتهبة (2)

من جانبه قال الدكتور نبيل حنفي، رئيس مركز الداخلة بالوادي الجديد، إنه بمجرد معرفة الظاهرة جرى زيارة الموقع ومتابعة الظاهرة وتصويرها، وجرى التواصل مع أعضاء هيئة التدريس الباحثين بكلية العلوم جامعة الوادي الجديد قسم الجيولوجيا لتحليل الظاهرة وإعداد تقرير كما سيجري رفع مذكرة للواء محمد الزملوط، محافظ الإقليم، بما يحدث على أرض الواقع وما جرى من إجراءات لمتابعة الظاهرة.

الأرض الملتهبة (4)

كما توجه فريق بحثي من محمية الجلف الكبير الي منطقة الهنداو بعد مشاهدة هذه المنطقة عبر وسائل التواصل الاجتماعي من بعض الأشخاص والتحدث عن ظاهرة غريبة وهي انبعاثات لابخرة وغازات كبريتية لتلك الطبقات من الأرض، وقام الفريق بتصوير واخذ العينات لمعرفة هذه الظاهرة والتواصل مع المختصين بعلم الجيولوجيا ومدي تأثير تلك الانبعاثات والابخرة الكبريتية.

الأرض الملتهبة (5)

كما شكلت جامعة الوادي الجديد لجنة علمية برئاسة الدكتور عبد العزيز طنطاوي رئيس الجامعة واستاذ الجولوجيا وعدد من الأستاذة بكليات الزراعة والعلوم بهدف دراسة انبعاثات الأدخنة في قرية الهنداو بمدينة الداخلة وذلك في إطار اهتمام الجامعة بالاستكشافات العلمية والمسؤلية المجتمعية للجامعة ودورها في خدمة المجتمع وتنمية البيئة، تستهدف الدراسة بشكل خاص التعرف علي طبية تلك الانبعاثات ومدي تأثيرها علي صحة المواطنين بالمنطقة المجاورة ومدى إمكانية استفادة الدولة منها اقتصاديا حال ارتباط تلك الانبعاثات بمواد ذات مردود اقتصادى مرتفع.

الأرض الملتهبة (6)
 
الأرض الملتهبة (7)
 
الأرض الملتهبة (8)
 
الأرض الملتهبة (9)
 
الأرض الملتهبة (10)
 
الأرض الملتهبة (11)
 
الأرض الملتهبة (12)
 
 
الأرض الملتهبة (13)
الأرض الملتهبة (14)
 
الأرض الملتهبة (15)
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة