الزراعة تعتمد 38 ألف صوبة خضار للموسم الشتوى.. تسهيلات فى منح التراخيص لزيادة الإنتاج تبدأ من 20 جنيها للطلب.. وإدرة الخضر: تكلفتها تبدأ من 4 حتى 20 ألف جنيه و85% من إنتاجها "أورجانيك".. وحملات لمتابعة السجلات

الجمعة، 06 نوفمبر 2020 08:00 ص
الزراعة تعتمد 38 ألف صوبة خضار للموسم الشتوى.. تسهيلات فى منح التراخيص لزيادة الإنتاج تبدأ من 20 جنيها للطلب.. وإدرة الخضر: تكلفتها تبدأ من 4 حتى 20 ألف جنيه و85% من إنتاجها "أورجانيك".. وحملات لمتابعة السجلات الزراعة تعتمد 38 ألف صوبة خضار للموسم الشتوى
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد التوسع في  مشروعات الصوب الزراعية أحد أهم المشروعات القومية التى تقوم عليها الدولة حاليا، والتى تحقق مكاسب عدة للاقتصاد وهامش رابح  للفلاحين  واستقرار  أسعار  السلع الاستهلاكية اليومية للخضروات ، وتقوم   الإدارة  المركزية  للبساتين والمحاصيل الزراعية  بوزارة الزراعة ،   ممثلة في إدارة   الخضر   بعمل تسهيلات  للتوسع فى  اصدار تراخيص صوب الخضروات  لزيادة الإنتاج وتغطية  فاصل العروات ،ومنح تراخيص مشاتل الخضر، لضمان حصول المزارعين على شتلات من مصادر موثوق منها ومنتجة من أنواع تقاوى مسجلة ومعتمدة لزيادة الإنتاج.

قال  الدكتور  علاء البحراوى مدير ادارة  الخضر بالإدارة المركزية  للمحاصيل البستانية والمحاصيل الزراعية ، في  تصريحات لـ " اليوم السابع  "،   إن   اجمالى  موافقات  التراخيص التي تم اعتمادها  الموسم  الشتوى الجديد  لصوب الخضروات بلغت  38 ألف   صوبة  وهى التي تبدا  من قيراطين  الى 6 قيراط وسعر الترخيص 20 جنيه   ،  مضيفا  أن اجمالى  ما تم ترخيصة   الموسم الصيفى والشتو ى  بلغ 65 ألف  صوبة    ، وذلك تطبقا   لصدور القرار ات الوزارية  الخاص بشان  تراخيص صوب إنتاج المشاتل والخضراوات وحصر الصوب، وجارى الحصر واصدرا التراخيص لزيادة  الإنتاج من الصوب الخضروات.


وأضاف "البحراوى "،  أن إدارة  الخضر مستمر في عملها   لمنح  المزيد من  موافقات رخص الصوب الزراعية ، موضحا أن  جميع  صوب الخضروات  تخضع   لإشراف وزارة الزراعة  لزيادة الإنتاج ، مشيرا الى أن  هناك حملات مرورية على جميع الصوب بالغيطان  بمختلف المحافظات ، ومتابعة سجلات الترخيص لصوب المرخصة وغير المرخصة الخاصة بإنتاج شتلات الخضر والمشاتل المكشوفة ، وإجراء بيان بحصرها، " قائلا ": 85 % من انتاج الصوب خالى من المبيدات والاسمدة " اورجانيك ".

وتابع  أن تكلفة  صوبة الخضروات   تبدا من 4 -5الى 20ألف جنيه  حسب الإمكانيات  سواء  الشددات ،والأقواس ،  والنوزال  التي تحمل النبات  داخل الصوبة ،  وخراطيم الرى ،ـ والمكينة ،  والغطاء سواء كان شبك او  بلاستيك ، مشير الى أن تكلفة   الحصول على رخصة لصوبة الخضراوت 20 جنيه ، أن إدارة  الخضر مستمر فى عملها لمنح المزيد من موافقات رخص الصوب الزراعية .


وأكد المهندس محمود عطا   رئيس الإدارة المركزية للبساتين ، فى تصريحات  "اليوم السابع " ،أن إدارة الخضر تعمل على التوسع  فى اعتمادات تراخيص صوب الخضراوات ومشاتل الإنتاج  ، وانهاء الإجراءات فور التقدم، موضحا أن  رسوم الحصول   على رخصة  للخضروات  لا تتجاوز 20 جنيه ، ومنح تراخيص المشاتل والتى تخضع لإشراف وزارة الزراعة والجهات الفنية، لضمان حصول المزارعين على شتلات من مصادر موثوق منها ومنتجة من أنواع تقاوى مسجلة ومعتمدة لزيادة الإنتاج.

وأوضح"عطا " ، إن الهدف من التوسع في الصوب الزراعية للخضروات  هو  زيادة الإنتاج المحلى والتصديري ومتابعة مراحل الإنتاج، مشير الى  أن الإدارة مستمرة فى اعتمادات تراخيص الصوب ومشاتل إنتاج الخضر من خلال توفير جميع مستلزمات الإنتاج ، كما تواصل اللجان المشكلة من مكافحة الآفات الزراعية، وإدارة الحاصلات الزراعية، عملها فى النزول إلى صوب الخضراوات لمكافحة جميع الأمراض والآفات الزراعية.


 وذكر تقرير  الإدارة المركزية للبساتين ، أن من الإجراءات المتبعة  للمزارعين الراغبين في  الحصول على ترخيص الصوب الزراعية للخضروات او التجديد ، وطبقا للقرار الوزاري رقم 166 لسنة 2012 صوب  مشاتل  ، والقرار الوزاري رقم 1244 لسنة 2016 والخاص باستخراج تراخيص الصوب  انتاج خضر ، حيث  تكلفة  الحصول على الرخصة  20 جنيه  وهى قيمة رسوم  ، وتبدا بطلب تراخيص من أصل  و صورتين قبل الزراعة إلى مديرية الزراعة المختصة ( التابعة محل إقامة المشتل أو الصوبة ،تحرير محضر معاينة لمساحة محل الطلب لترخيص  المشتل أو الصوبة ، و من أصل وصورة  يحرر ويعتمد من مديرية الزراعة المختصة  .


 وأضاف أنه   من بين الإجراءات رسم كوركي من أصل وصورة يحرر ويعتمد من مديرية الزراعة المختصة ،عدد 2 صورة فوتوغرافية حديثة لصاحب الترخيص  المحرر الطلب بأسمه ،  حواله بريدية بأسم المهندس  رئيس الإدارة المركزية للبساتين - حسابات ثالث وزارة الزراعة ، صورة معتمدة من الجمعية بالحيازة أو عقد الأرض ،  إيجار أو تملك، في حالة " الأرض بوضع اليد " يشترط موافقة كتابية من   إدارة أملاك الدولة "ترسل المستندات الخاصة بالتراخيص إلي الإدارة المركزية للبساتين لإستخراج الترخيص  من قبل مديرية الزراعة المختصة  " مدة صلاحية الترخيص عام واحد من تاريخ إصداره .


فيما اعتمدت وزارة الزراعة  ، تسهيلات للتوسع في مساحات الصوب الزراعية للخضروات لزيادة الإنتاج المحلى والتصديري بأراضى الوادى والدلتا ، من خلال الحصول على ترخيص الصوب، وتوفير التقاوى المحلية ومستلزمات الإنتاج ، وإصدار نشرة فنية شهرية بالتوصيات الفنية الخاصة بالزراعات، ومتابعة مراحل عمليات الإنتاج من خلال لجان مشكلة من الإدارة المركزية للحاصلات الزراعية ومكافحة الآفات ووقاية النبات، وعمل برامج تدريبية لمساعدة المزراعين بالزراعة ورعاية وإكثار أصناف البذور والتقاوي بالصوب.


 وتخضع  الصوب  لإشراف وزارة الزراعة  لزيادة الانتاج وضبط منظومة الأسعار وتحقيق الاكتفاء الذاتى من خلال الاعتماد على الزراعات الثانوية لمحاصيل الخضر، مشيرا الى أن  هناك حملات مرورية على جميع الصوب  بمختلف المحافظات ، بمتابعة سجلات الترخيص لصوب المرخصة وغير المرخصة الخاصة بإنتاج شتلات الخضر والمشاتل المكشوفة  لتقنين أوضاعها  ، وإجراء بيان بحصرها.





مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة