من الفصل لـ باب القصر.. محطات فى حياة مرشحى الرئاسة الأمريكية.. ترامب نشأ فى أسرة ثرية وكون ثروته الخاصة باستثمارات في مجال العقارات والترفيه.. وبايدن تغلب على مشكلة التلعثم ليبدأ مشوارا بأحضان البيت الأبيض

الخميس، 05 نوفمبر 2020 07:35 م
من الفصل لـ باب القصر.. محطات فى حياة مرشحى الرئاسة الأمريكية.. ترامب نشأ فى أسرة ثرية وكون ثروته الخاصة باستثمارات في مجال العقارات والترفيه.. وبايدن تغلب على مشكلة التلعثم ليبدأ مشوارا بأحضان البيت الأبيض ترامب وبايدن
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صراع شرس ومنافسة حامية تدور حاليًا بين الرئيس الجمهورى دونالد ترامب والديمقراطى جو بايدن من أجل الجلوس خلف المكتب البيضاوى فى السنوات الأربعة المقبلة، لم ينهكهما التقدم فى العمر، فكلاهما فوق السبعين، ولم ينل منهما طول الرحلة للوصول إلى المنصب الأرفع فى الولايات المتحدة وربما العالم.

لكن رحلة كل منهما كانت بدايتها مختلفة، وكذلك مسيرتها ما بين واحد قضى عمره فى معترك السياسة بدءًا من مجلس الشيوخ مرور بمؤسسة الرئاسة نائبا للرئيس، وآخر قادم من خارجها تمامًا لكنه استطاع أن يحدث انقلابا بها فى غضون أربع سنوات.

 فى السطور التالية نستعرض رحلة كل مرشحى الرئاسة الأمريكية وصولاً إلى محطة الانتخابات التى قد تحقق لبايدن حلمه الذى استعصى عليه من قبل بأن يصبح رئيسا، أو تفجر مفاجأة جديدة لترامب كتلك التى شهدناها قبل أربع سنوات عندما غلب التوقعات ودخل البيت الأبيض.

دونالد ترامب

تقول هيئة الإذاعة البريطانية بى بى سى إن ترامب واسمه دونالد جون ترامب، ولد عام 1946 وكان الطفل الرابع لرجل الأعمال المتخصص فى العقارات فريد ترامب ووالدته مارى آن ماكليود ترامب. ورغم انه أسرته ثرية لكن طُلب منه العمل فى أعمال أقل شأنا داخل شركة والده ثم أرسل إلى الأكاديمية العسكرية فى سن 13 عامًا بعد إساءته التصرف فى المدرسة.

ترامب فى سن الـ 18
ترامب فى سن الـ 18

التحق بجامعة بنسلفانيا وأصبح المرشح المفضل لخلافة والده فى إدارة أعمال العائلة بعد أن اختار شقيقه الأكبر فريد أن يصبح طيارا.

ترامب
ترامب

ويقول ترامب، بحسب "بى بى سى"، إنه دخل مجال العقارات بقرض قيمته مليون دولار من والده ثم انضم إلى شركة فريد ترامب وساعد فى إدارة مجموعة واسعة من العقارات فى نيويورك، وتولى لاحقا إدارة الشركة وغير اسمها إلى منظمة ترامب.

ترامب وملكات الجمال
ترامب وملكات الجمال

تزوج ترامب ثلاث مرات، الأولى من عارضة أزياء تشيكية تدعى إيفانا زيلينكوفا، وأنجب منه أبناءه أريك ودونالدن جونيور وإيفانكا الذين شاركوا معه فى إدارة أعمال التجارية.

ترامب وميلانيا
ترامب وميلانيا

ثم تزوج من الممثلة مارلا مابلز عام 1993، وأنجب منه ابنتها تيفانى قبل أن ينفصل عنها عام 1999، فى نفس عام وفاة والده، وخلال تلك الفترة وسع ترامب عمله  من مجال العقارات إلى قطاع الترفيه وتولى إدارة العديد من ملكات الجمال فى عام 1996 مثل ملكة جمال الكون وملكة جمال الولايات المتحدة.

لم يكتفى ترامب بهذا وبدأ فى تقديم أحد برامج تلفزيون الواقع عام 2003، وهو برنامج أبارينس الذى يشهد تسابق للحصول على عمل بمنصب مرموق فى مؤسسته التجاري، واستمر البرنامج 14 موسمًا. وتزوج ترامب للمرة الثالثة من زوجته ميلانيا والتى أنجب منها نجله الـصغر بارون.

ترامب 2
ترامب 2

لم تظهر طموحات ترامب السياسية إلا فى عام 2015 عندما أعلن عزمه الترشح بالرئاسة ليبدأ بذلك سنوات صاخبة فى الولايات المتحدة وخارجها.

جو بايدن

يعد بايدن نموذجًا لسياسى المؤسسة التقليدية المكافح الذى لم تثنيه الانكسارات الشخصية والسياسية عن مواصلة السعى للوصول إلى الهدف الـكبر.

بايدن فى شبابه
بايدن فى شبابه

ولد جوزيف روبينيبت بايدن جونيور فى مدينة سكرانتون بولاية بنسلفانيا عام 1942، وكان يعانى، بحسب بى بى سى، من مشكلة التلعثم فى الكلام حتى المدرسة الثانوية، واستطاع التغلب عليه من خلال التحدث بشكل متكرر أمام المرآة عدة أشهر.

بعد دراسته الحقوق، تزوج من زوجته الأولى نيليا وبدأ حياته السياسية فى ويلمنجتون. وبعد نجاحه فى الدخول لمجلس الشيوخ بأيام فجع بحادث السيارة الذى أودى بحياة زوجته وابنته الرضيعة بينما أصيب ابنيه بو وخانتر بإصابات خطيرة، وكانت صورته يؤدى اليمين عضوا فى مجلس الشيوخ عن الحزب الديمقراطى بجوار صغاره فى المستشفى علامة فارقة ظلت عالقة فى الأذهان.

بايدن يؤدى اليمين الدستورية فى مجلس الشيوخ
بايدن يؤدى اليمين الدستورية فى مجلس الشيوخ


وتزوج جو من المعلمة جيل جاكوبس ليبدأ حياة جديدة  مع أبنيه وأنجب منها نجله أشلى.

وفى مجلس الشيوخ، أصبح بايدن عضوا فى اللجنة القضائية، وسعى للترشح لرئاسة أمريكا عام 1987 لكنه انسحب بعد اتهامه بسرقة كلمة القها زعيم حزب العمال البريطانى فى هذا الوقت نيل كيوك.

بايدن وزوجته جيل
بايدن وزوجته جيل

واجه باين واحدة من أشهر أزمات حياته عندما أدلت أنيتا هيل أستاذا القانون بجامعة أوكلاهوما بشهادتها أمام اللجنة القضائية بشأن ترشيح كلارتس توماس للمحكمة العليا الأمريكية. وواجه بايدن انتقدات بسبب طريقة إدارته للجلسة، حيث كانت اللجنة مكونة من ذكور بيض، بينما أنيتا من السود، ولم يطلب بايدن  من العديد من النساء الداعمات للسيدة الإدلاء بشهادتهن.

وبعد أكثر من 30 عاما، أعرب بايدن عن أسفه للطريقة التى تم التعامل بها مع أنيتا هيل.

سعى بايدن للترشح مرة أخرى للرئاسة عام 2008 قبل أن ينسحب ليترشح كنائب رئيس مع أوباما ويتولى المنصب لثمانية أعوام.

بايدن
بايدن

وظلت وفاة نجله بيو بالسرطان أحد الانكسارات التى تعرض لها بايدن على المستوى الشخصى، لكن لم يمنعه ذلك من استغلال الفاجعة لكسب التعاطف سياسيا.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة