أكرم القصاص - علا الشافعي

كم ساعة تنامها الحيوانات؟.. الخفاش أكثر الحيوانات نوما بـ20 ساعة يوميا وأقلها الفيل والزرافة بـ120 دقيقة فقط.. أستاذ بالطب البيطرى: الحصان لديه القدرة على النوم واقفا.. والدببة تنام طوال فترة البيات الشتوى

الخميس، 05 نوفمبر 2020 08:00 م
كم ساعة تنامها الحيوانات؟.. الخفاش أكثر الحيوانات نوما بـ20 ساعة يوميا وأقلها الفيل والزرافة بـ120 دقيقة فقط.. أستاذ بالطب البيطرى: الحصان لديه القدرة على النوم واقفا.. والدببة تنام طوال فترة البيات الشتوى
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هل تنام الحيوانات؟ كم ساعة يحتاج كل منهم ليستطيع ممارسة نشاطه اليومى؟ كيف ينامون؟ هل يحتاج كل منهم أجواء تختلف عن باقى الفصائل لينام؟ عدة أسئلة قد تخطر بعقل كثيرين منا، لكن المؤكد فى الأمر أن النوم سمة بيولوجية مميزة وأساسية لدى الثدييات والكثير من أنواع الطيور، التى تساعدها على البقاء على قيد الحياة، والحفاظ على أنظمتها العصبية، إلا أن عدد ساعات النوم قد تختلف من حيوان لأخر، فبعضها يكفيه بضع ساعات، وأخرى قد يمتد الأمر إلى عدة أشهر وفصول كاملة.

النوم (2)
 
يقول الدكتور مصطفى فايز أستاذ الطب البيطرى بجامعة قناة السويس، عضو مجلس نقابة الأطباء البيطريين السابق، إن طول النهار والليل وعدد ساعات الإضاءة والظلام تتحكم فى العمليات الحيوية جميعها، لأن الضوء يصل إلى المخ من خلال الأعصاب ويؤثر على الهرمونات والغدد النخامية ومركز العواطف، لذلك مثلا يتم ضبط الإضاءة للفراخ البياضة لضبط وزيادة إنتاجية البيض، فإذا أراد مثلا صاحب المزرعة إنتاج الدجاجة بشكل يومي بيضة لابد من ضبط الإضاءة لمدة 16 ساعة، أو 14 ساعة على الأقل، وذلك لضمان استمرارها مستيقظة، لأن النوم يؤثر على الخصوبة لدى الدواجن، وكمية البيض.

النوم (1)
 
وأَضاف فايز، فى تصريحات لليوم السابع: القطط مثلا تنام كثيرا مثل الأطفال لمدد قد تصل إلى 12 ساعة، على عكس الكلب فعدد ساعات نومه أقل كثيرا، والسلاحف قد تصل مدة نومها إلى شهر، والبيات الشتوى لدى الدب والقنفذ يجعلهما ينامان فصل الشتاء كاملا، بعد تناول أطعمة بكميات كبيرة، لافتا إلى أن الدببة الموجودة فى حدائق الحيوانات تغيرت ساعتهم البيولوجية نتيجة لاختلاف حياتهم بالحديقة عن حياتهم الطبيعية بالغابات، وبالتالى يتغير طبيعة نومهم، بشكل يؤدى إلى قصر أعمارهم، وحالتهم الصحية، لذا تحاول بعض حدائق الحيوان خلق أجواء تشبه تلك التى يعيش بها فى الغابات.

النوم (3)
 
وأشار إلى أن الحيوانات تجيد ضبط ساعتها البيولوجية أكثر من الإنسان، ولكل حيوان طبيعة فى النوم، قائلا: الحصان لديه قدره غريبة لا توجد فى حيوان أخر، وهى قدرته على النوم واقفا دون أن يسقط، وهو يحمل شخص فوق ظهره، وكذلك الثعابين تنام لفترات طويلة للبيات الشتوى، لكنها تجيد الشعور بما حولها حتى أثناء نومها للدفاع عن نفسها، والحيتان والدلافين، عندما تنام تغمض عين واحدة من عينيْها بينما تبقى الأخرى مفتوحة لتراقب البيئة المحيطة بها، والدفاع عن أنفسهم، كما تستطيع الأسماك أن تحافظ على أجسامها عائمةً في الماء أثناء نومها، والخفافيش تنام"بالمقلوب"، بعد تمسكها بأرجلها بفروع الأشجار.

النوم (4)
 
أما عن فترات النوم لدى الحيوانات، فهى تختلف من حيوان لأخر، حيث أوضح مجموعة من العلماء أن الخفاش البنى القزم ينام 20 ساعة فى اليوم، والمدرع 18 ساعة، والأفعى 18 ساعة، وحيوان الكسلان 16 ساعة، والسنجاب 15 ساعة، الأسد ينام 13 ساعة،  الفئران 12 ساعة، والقطط 12 ساعة، أما الدلافين فتنام 10 ساعات يوميا، والكلب 10 ساعات، الثعلب 10 ساعات، القرد 9 ساعات، الأرنب 8 ساعات، الخنزير 7 ساعات، المعزة 5 ساعات، البقرة 4 ساعات، والخروف 4 ساعات، الفيل ساعاتين، الحمار 3 ساعات، الحصان 3 ساعات، أما الزرافة فتنام من نصف ساعة إلى ساعتين فى اليوم.
 
 

النوم (5)
 

 

النوم (6)
 

 

النوم (7)
 

 

النوم (8)
 

 

النوم (9)
 

 

النوم (10)
 

 

النوم (11) 
النوم (12)
 


 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة