أكرم القصاص - علا الشافعي

بشاير الخير فى الوادى الجديد.. نجاح تنفيذ مشروع شبابى لإنتاج الثروة السمكية بالداخلة.. التكلفة محدودة وباكورة الإنتاج 7 أطنان جرى طرحها فى منافذ الوحدة المحلية بأسعار مخفضة للمواطنين.. صور

الأربعاء، 04 نوفمبر 2020 05:30 ص
بشاير الخير فى الوادى الجديد.. نجاح تنفيذ مشروع شبابى لإنتاج الثروة السمكية بالداخلة.. التكلفة محدودة وباكورة الإنتاج 7 أطنان جرى طرحها فى منافذ الوحدة المحلية بأسعار مخفضة للمواطنين.. صور باكورة الانتاج من مزرعة الاسماك بالداخلة
الوادى الجديد- ماهر أبو نور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نجح أحد شباب الخريجيين بقرية الهنداو التابعة لمركز الداخلة بمحافظة الوادى الجديد، فى تنفيذ أول مشروع لإنتاج الثروة السمكية الطازجة لصالح أهالى القرية بأسعار مخفضة حيث جرى إنتاج 7 طن سمك بلطى طازج فى باكورة افتتاح المشروع وتم طرح المنتج بمنفذ البيع التابع للوحدة المحلية لقرى الهنداو بأسعار مخفضة تقل عن مثيلاتها فى السوق المحلى.

1

وبتكلفة محدود، نجح الشاب فى تنفيذ المشروع رغم الصعاب والمعوقات التى واجهته بسبب طبيعة وظروف البيئة، إلا أن المشروع نجح بالفعل وحقق انتاجا وفيرا فى أول الجمع، حيث أكد صاحب المشروع أنه يهدف لتوفير أسماك طازجة بأسعار مخفضة كمنتج محلي نظيف وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الأسماك الطازجة طوال العام بأسعار مخفضة، إضافة إلى توفير فرص عمل للشباب.

1
 

ومن جانبه اشاد اللواء محمد الزملوط بفكرة المشروع وجدية التنفيذ مؤكدا على أنه جرى الاتفاق مع رئيس هيئة الثروة السمكية، على إقامة مزارع سمكية بمركز الفرافرة، بعد الانتهاء من مزرعة مركز الداخلة، مشيرًا إلى أن هذه المزارع ركيزة أساسية لدعم بدائل اللحوم بالمحافظة، وتوفير الأسماك بصفة دائمة.

وأكد المحافظ، أن المحافظة تحاول بقدر الإمكان التوصل إلى حلول لمشكلات المصارف والبرك الزراعية التي تهدد المناطق التي تقع بجوارها، عن طريق إقامة مشروعات عليها، سواء مزارع سمكية أو غابات شجرية.

3

ومن جانبه أشاد الدكتور نبيل حنفي رئيس مركز الداخلة، بهذا المشروع المتميز وضرورة التوسع فى مثل هذه المشروعات الإنتاجية، حيث كان من قبل هذا المشروع عدد من المشروعات للشباب بعزب القصر والموهوب والقلمون والموشية بمركز الداخلة.

وأوضح رئيس مركز الداخلة، أنه يجري جمع الأسماك بعد اكتمال نضجها من مزارع الاستزراع السمكي، لطرحها بالأسواق المحلية لتوفير الاحتياجات اليومية للمواطنين وتكون بديلة للحوم الحمراء والطازجة.

4

ويعتبر هذا المشروع إضافة جديدة لما حققته الاجهزة التنفيذية بالمحافظة من نجاح فى تنفيذ مشروعات الاستزراع السمكى فى بحيرات الصرف الزراعى فى عدة مواقع بالمحافظة وانتهت بالتوجه نحو استغلال مفيض توشكى والمعروف باسم بحيرات الخور فى منطقة درب الاربعين بمركز باريس والذي يقع على مساحة 3000 فدان جنوب مركز باريس حيث وجه اللواء محمد الزملوط الدعوة للمستثمرين من أجل استغلال هذه البحيرات التى تحتوى على كميات هائلة من الأسماك الطازجه واستغلال المنطقة الاستغلال الأمثل استثماريا وتنموياَ وسياحيا.  وتوفير الأسماك الطازجة التي يتم انتاجها، داخل المحافظة بمدنها المختلفة لتحقيق الاكتفاء الذاتي منها ومن المتوقع أن يصل حجم الانتاج السنوى لتلك البحيرات حوالى 500 طن أسماك بجانب الاستفادة من التكوين البيئى الطبيعى فى تلك المنطقة.

5

وكانت المحافظة أنجزت مزرعة سمكية بقرية الشركة 55 بالخارجة وهي مزرعة سمكية مكثفة لإنتاج 16 طن سنويا من الاسماك البلطي وهي تعمل بتقنية وتدوير المياه المستعملة بالمزرعة لتوفير المياه والتي أقيمت علي مساحة 900 متر وتتضمن احواض امهات ومزرعة طحالب تشمل  12 حوض كغذاء حيوى للأسماك و تعمل بمفرغ سمكي بإنتاجية من مليون إلى 2مليون زريعة في السنة وهو المشروع الذى يجرى تنفيذه تحت إشراف مديرية الزراعة بالمحافظة وتوجيهات محافظ الاقليم .

 كما نجحت هيئة الثروة السمكية بالمحافظة فى تنفيذ مشروع الثروة السمكية بقرية القلمون بمركز الداخلة، على مساحة 25 فدان بتكلفة حوالى ( 7 ) مليون جنيه ويضم ( 12 ) حوض وكذلك دعم شباب الخريجيين فى تنفيذ مشروعات الاحواض السمكية والتى تقضى على ظاهرة صيد الاسماك من برك الصرف الصحى وبيعه للمواطنين على أنه سمك طازج وكذلك تخفيف الضغط على منسوب البرك التابعة للصرف الزراعى من خلال تربية الاسماك فيها وتحقيق فائض من الانتاج السمكى بما يخفض الاسعار لصالح المواطنين .

6
 

ومن جانبه وجة الزملوط، بالتوسع في مثل هذة المشروعات وتعميمها في 5 قري لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الأسماك الطازجة وتوفيرها بالأسواق بأسعار زهيدة بدلا من جلب الأسماك المجمدة بأسعار مرتفعة من خارج المحافظة، بالإضافة إلى أنها توفر فرص عمل حقيقيه للشباب.

كما وجه الزملوط، الغرفة التجارية بتبني مثل هذه المشروعات، مشيرا بضرورة الاستفادة من المياه في زراعه الصوب التي تنفذ بنظام الزراعه المائية (الهيدر بونك) وذلك بزراعه الشتلات بالماء المغذي دون تربه، والتي تصل إنتاجيه الصوبة الواحدة الي 10 آلاف نبات بما يعادل إنتاج 5 صوبات عاديه.

7
 

وقال محافظ الوادى الجديد فى أن التوسع فى مشروعات الثروة السمكية بالمحافظة يهدف الى توفير أسماك طازجة بكافة أنواعها وبأسعار مخفضة كمنتج محلى نظيف وآمن ويحقق الاكتفاء الذاتي من الأسماك الطازجة طوال العام  والعمل على القضاء على مخاطر برك ومصارف الصرف الزراعي، والتي تهدد القرى والزراعات طول فصل الشتاء خاصة بواحة الداخلة بالإضافة الى توفير فرص عمل للشباب  .

أضاف الزملوط، أن التوسع فى مشروعات الانتاج السمكى سوف يساهم في خفض أسعار الأسماك بصورة كبيرة، والتي يجري إحضارها من المحافظات الساحلية في صورة مجمدة وبأسعار مرتفعة بأكثر من 30 % بسبب تكلفة النقل مضيفا إن هناك مساحات أخرى ستطرح أمام الاستثمار فى هذا المشروع للتوسع فيه.

9

ومن جانبه قال الدكتور مجد المرسى  وكيل وزارة الزراعة بمحافظة الوادى الجديد، ورئيس مجلس إدارة مشروع الاستزراع السمكى، فى تصريح خاص لــ" اليوم السابع " إنه تنفيذا لتوجيهات اللواء محمد الزملوط محافظ الاقليم يتم تلقى طلبات الراغبين فى إقامة مزارع سمكية على برك الصرف الزراعى المنتشرة بالمحافظة، وذلك بالتعاون مع الرى وتقديم كافة التسهيلات اللازمة للراغبين فى إقامة هذه المشاريع، وذلك للتغلب على مشكلة تراكم المياه بالبرك الزراعية وهدر المياه، بالإضافة إلى إمكانية توفير الأسماك الطازجة طوال العام لأهالى المحافظة بأسعار مخفضة.

10
 

11

 

12

 
13
 
15
 
16
 
17

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة