أكرم القصاص - علا الشافعي

إيران تشيع جنازة العالم النووى محسن فخرى زادة.. الأعلى للأمن القومى: علمنا بموقع اغتياله ولم نأخذ الأمر بجدية.. وزير الدفاع: الحادث لن يمر دون رد قاسى.. وتلفزيون طهران: سلاح الجريمة إسرائيلى الصنع.. صور وفيديو

الإثنين، 30 نوفمبر 2020 01:00 م
إيران تشيع جنازة العالم النووى محسن فخرى زادة.. الأعلى للأمن القومى: علمنا بموقع اغتياله ولم نأخذ الأمر بجدية.. وزير الدفاع: الحادث لن يمر دون رد قاسى.. وتلفزيون طهران: سلاح الجريمة إسرائيلى الصنع.. صور وفيديو مراسم تشييع جثمان فخري زادة
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شيعت إيران صباح اليوم، جثمان العالم النووي، المقتول ورئيس منظمة الأبحاث والإبداع بوزارة الدفاع، محسن فخري زاده في مقبرة بشمال طهران، وجرت مراسم الدفن بحضور كبار القادة العسكريين والمسؤولين والنواب في البلاد، في الوقت الذي تعهد فيه وزير الدفاع بأن تنتقم طهران لمقتله، وشارك فى المراسم قائد الحرس الثورى اللواء حسين سلامي، وقائد قوى الأمن الداخلي العميد حسين اشتري، وقائد القوة الجوفضائية في الحرس الثوري العميد امير علي حاجي زادة، وقائد فيلق القدس للحرس الثوري العميد اسماعيل قاآني.

 

 

كما عرض التليفزيون الإيرانى، نعش فخري زاده ملفوفا بالعلم الإيراني في مراسم منفصلة أقيمت في وزارة الدفاع ولم يحضرها سوى عشرات من كبار القادة العسكريين وعائلته نظرا للتدابير الوقائية من فيروس كورونا.

 

61791942
 

 

ونقل بعدها جثمان فخري زاده إلى مرقد إمام زاده صالح في شمال طهران ليوارى الثرى، وعشية المراسم قالت وزارة الأمن الإيرانية مساء الأحد، إنها توصلت إلى معلومات أولية حول هوية منفذي عملية الاغتيال، مشيرة إلى أنها ستكشف عنها لاحقا.

 

 

بدوره أكد وزير الدفاع العميد أمير حاتمي  أن أي جريمة واغتيال وعمل أحمق لن يبقى دون رد، مشددا على أنه ستتم ملاحقة المجرمين حتى النهاية وسيتم تنفيذ امر المرشد الأعلى بملاحقة الجناة.

 

61791924
 

 

من جانبه، كشف الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني أن بلاده كانت على علم باحتمال تعرض فخري زادة لمحاولة الاغتيال في ذات الموقع الذي اغتيل فيه، وقال: الأجهزة الأمنية فى إيران تنبأت احتمال تعرض العالم النووى الإيرانى لحادث وموقعه المحتمل.

 

 

وأضاف خلال مراسم تشيع جنازة العالم الإيرانى : "كان أسلوب الإرهابيين في ضرب فخري زاده مختلفا عن السابق، وقال : للأسف بسبب تواتر الأخبار على مدار الـ 20 عاما الماضية، لم يتم اتخاذ الأمر على محمل الجد".

 

وتعرض فخري زاده، الذي كانت الحكومات الغربية والإسرائيلية تشتبه لفترة طويلة في أنه العقل المدبر لبرنامج أسلحة نووية سري، لكمين على طريق سريع بالقرب من طهران يوم الجمعة وقُتل بالرصاص في سيارته.

 

61791941
 

 

وحمّل حكام إيران من رجال الدين والعسكريين إسرائيل المسؤولية عن اغتياله. 

 

 

كما اتهم الرئيس الإيرانى إسرائيل مباشرة بالضلوع فى تنفيذ عملية الاغتيال، قائلا: إسرائيل مسئولة عن اغتيال العالم النووي الإيراني البارز ، مضيفا: "اغتيال فخري زادة يظهر يأس الأعداء وشدة كراهيتهم.. استشهاده لن يبطئ إنجازاتنا": على حد تعبيره.

 

 وقالت وزارة الدفاع الإيرانية إن فخري زادة تولى رئاسة منظمة البحث والتطوير بالوزارة، ويعد من أبرز العلماء الإيرانيين وكان اسمه مدرجا على قائمة العقوبات الأمريكية.

 

وذكر تليفزيون برس الإيراني الناطق بالإنجليزية اليوم الاثنين أن السلاح المستخدم في اغتيال فخري زاده صنع في إسرائيل، وقال مصدر طلب عدم نشر اسمه لتلفزيون برس "السلاح الذي انتشل من موقع العمل الإرهابي (حيث اغتيل فخري زاده) يحمل شعار ومواصفات الصناعة العسكرية الإسرائيلية".

61791938
 

 

 

 وأرسى فخري زادة البنية التحتية للدفاع النووي فى إيران بحسب مساعد الرئيس الإيراني ورئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية علي اكبر صالحي، وتخصص في مجال الفيزياء النووية والهندسة النووية وكانت رسالة الدكتوراه التي أعدها تحمل عنوان "معرفة النيوترونات"، ولم يكن بإمكانه نشر أبحاثه العلمية نظرا للمسئولية التي كان يتولاها وحتى قبل عامين لم تكن صوره تنشر في وسائل الإعلام، بحسب رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة