أكرم القصاص - علا الشافعي

ساعة الحسم تقترب فى الانتخابات الأمريكية.. وقلق من "فرز البريد".. ترامب من فرجينيا: واثق من الفوز.. وتحصينات استثنائية بمحيط البيت الأبيض تحسباً للشغب.. وبيل وهيلاري يعلنان التصويت لصالح بايدن لـ"مستقبل أفضل"

الثلاثاء، 03 نوفمبر 2020 09:12 م
ساعة الحسم تقترب فى الانتخابات الأمريكية.. وقلق من "فرز البريد".. ترامب من فرجينيا: واثق من الفوز.. وتحصينات استثنائية بمحيط البيت الأبيض تحسباً للشغب.. وبيل وهيلاري يعلنان التصويت لصالح بايدن لـ"مستقبل أفضل" ترامب و بايدن
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اقتربت ساعة الحسم في سباق الانتخابات الأمريكية 2020، مع بدء فرز الأصوات في بعض الولايات وسط تقارب ملحوظ في استطلاعات الرأي بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الطامح في الفوز بولاية رئاسية ثانية، ومنافسه جو بايدن، نائب الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما.


وبدأت عمليات فرز أصوات الناخبين المشاركين في التصويت المبكر، مساء اليوم الثلاثاء، في ولايات فلوريدا وجورجيا وأريزونا وكارولينا الشمالية ونيفادا، وذلك بعدما أظهرت الإحصاءات مشاركة 100 مليون ناخب أمريكي في تلك العملية، قبل انطلاق التصويت ظهر اليوم.

ومساء اليوم، أجري الرئيس الأمريكي دونالد ترامب زيارة لمقر حملته الانتخابية في ولاية فرجينيا، معرباً عن ثقته الكاملة في الفوز بتلك الانتخابات وتمديد إقامته في البيت الأبيض لأربع سنوات إضافية.

وقال ترامب لأعضاء فريق حملته أنه واثق من تحقيق نتائج إيجابية فى هذا السباق الانتخابي، مثلما حدث من قبل، فى إشارة إلى الانتخابات السابقة التى نافس خلالها المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون، وحقق فوزاً ساحقاً.

وجدد ترامب تعهده بالتوصل للقاح لوباء كورونا فى وقت قريب، متوجهاً بالشكر لأعضاء الحملة وجموع الشعب الأمريكي.

وأكد ترامب إنه لم يكن يقبل أن يكون هناك تجاوزاً في ملف تمويل حملته الانتخابية، قائلاً: كان بمقدوري أن أصبح ملك التمويلات لكنني لم أفعل.. من السهل أن اتصل بشركات وول ستريت لأقول لهم أرسلوا الأموال لكن هذا خطأ وسيخل بميزان التعاملات وهو ما لا أقبله".


وردا على سؤال من الصحفيين حول الصعوبات المالية التي واجهتها حملته الانتخابية، قال ترامب: وضعناً جيد جداً من ناحية التمويل.. لا تقلقوا".

في المقابل، أعلن الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون أنه صوت وزوجته هيلاري كلينتون لصالح المرشح الديمقراطي للرئاسة جو بايدن ونائبته المرشحة كمالا هاريس، قائلاً في تغريدة على حسابه: "صوتت أنا وهيلاري بفخر للتو لصالح جو بايدن وكمالا هاريس. سيعملان سويا دون كلل لرأب انقساماتنا وبناء مستقبل أفضل لنا حميعا".

وحث جو بايدن ونائبته كامالا هاريس المواطنين الأمريكيين على التوجه إلى مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية 2020، ودعا بايدن ونائبته في مقطعين فيديو نشرتهما حملته اليوم، من لم يدل بصوته بعد، إلى ضمان أن يتم سماع أصواتهم.. قائلا "اليوم هو يوم الانتخابات.. مستقبل هذه البلاد سيتوقف على من سيقوم بالتصويت خلال الساعات القليلة المقبلة".

بايدن فى جولة يوم الحسم فى الانتخابات الامريكية 2020
بايدن فى جولة يوم الحسم فى الانتخابات الامريكية 2020

وقالت هاريس "اليوم هو الفرصة الأخيرة لاختيار مستقبل أكثر إشراقا للبلاد، ولاختيار قيادة تستعيد روح الأمة".

ووسط مشاحنات وتوقعات بحدوث أزمة بسبب تصويت البريد في تلك الانتخابات، قالت شبكة سي إن إن الأمريكية في تقرير لها، إنه لليوم الخامس على التوالي، نقلت دائرة البريد الأمريكية عددًا أقل من بطاقات الاقتراع في ‏الوقت المحدد في الولايات المتأرجحة مقارنةً باليوم السابق.

وقالت ‏CNN‏ إن هناك ‏خمس ولايات ذات درجات منخفضة في المعالجة، ميتشجان ، ويسكونسن، جورجيا ، ‏نيو هامبشاير وماين، لا تسمح بوصول بطاقات الاقتراع بعد يوم الانتخابات.‏

وتابعت الشبكة الأمريكية أن الانخفاض المستمر في الأداء يعني أن بطاقات الاقتراع معرضة الآن لخطر كبير بعدم ‏الوصول إلى مكاتب الانتخابات في الوقت المناسب لفرزها، حيث إن أكثر من نصف ‏الولايات  لن يتم احتساب بطاقات الاقتراع عبر البريد إذا وصلت بعد إغلاق الاقتراع.‏

وصرحت خدمة البريد أنه على المستوى الوطني، نقلت عددًا أقل من بطاقات الاقتراع في ‏الوقت المحدد يومي الأحد والاثنين مقارنة بيوم الجمعة، حيث انخفضت درجة ‏المعالجة الإجمالية للخدمة من 91% إلى 90% كانت النتائج في انخفاض مستمر منذ ‏يوم الأربعاء، عندما ذكرت خدمة البريد الأمريكية أنها نقلت 97% من أوراق الاقتراع في ‏الوقت المحدد.‏

 

مراكز الاقتراع حرصت على تطبيق التباعد الاجتماعي
مراكز الاقتراع حرصت على تطبيق التباعد الاجتماعي

وذكرت خدمة البريد، أنها نقلت 740864 بطاقة اقتراع على الأقل يومي الأحد والاثنين، ‏بينما لا تزال بعض الولايات المهمة تشهد انخفاضًا في درجات المعالجة إلى أقل من ‏‏90%‏.

وذكر البريد الأمريكي أن 52% فقط من الأصوات في مقاطعة أتلانتا، و69% من الأصوات ‏في ولاية كارولينا الشمالية قد تحركت في الموعد المحدد يومي الأحد والاثنين، كما تم نقل ‏أقل من 80% من بطاقات الاقتراع في بنسلفانيا وأوهايو في الوقت المحدد بينما حققت ‏كل من ميتشيجان وويسكونسن ونيوهامبشاير وماين درجات معالجة أقل بكثير من ‏علامة 90%‏.

وكرر البريد الامريكي أن التأخيرات ترجع إلى حد كبير إلى نقص الموظفين بسبب كورونا.‏

وتحسباً لوقوع أعمال شغب بعد أو أثناء الانتخابات، بدأت شرطة واشنطن إغلاق أبواب البيت الأبيض ليلة يوم الانتخابات بإقامة سياج حوله، حيث شيدت حواجز تمتد على ما يقرب من 8800 قدم مما أدى إلى سد منطقة خضراء كبيرة جنوب البيت الأبيض.

وذكرت شبكة إن بي سي نيوز أن احتمال حدوث اضطرابات مرتبطة بالانتخابات قائم، خاصة إذا لم يتم الإعلان عن النتيجة يوم الثلاثاء ما قد دفع شرطة واشنطن إلى وضع 250 من رجال الحرس الوطني في وضع الاستعداد.
 
WhatsApp Image 2020-11-03 at 6.27.32 PM

وتأتى الإجراءات الأمنية المكثفة في الوقت الذي يستعد فيه الرئيس دونالد ترامب لإقامة حفل انتخابى داخلى ضخم فى البيت الأبيض، وتضم قائمة الضيوف لحزب ترامب 400 من أقرب حلفائه ومستشاريه.

ولا تقتصر المخاوف بشأن اضطرابات يوم الانتخابات على البيت الأبيض، حيث قامت المدن في جميع أنحاء البلاد بتجهيز المحلات التجارية وواجهات المحلات ومباني المكاتب والمطاعم والفنادق والممتلكات الأخرى تحسبًا للعنف المحتمل.

ويتنافس في الانتخابات الأمريكية الرئيس دونالد ترامب، عن الحزب الجمهوري، آملاً في الفوز بولاية رئاسية ثانية، فيما يمثل جو بايدن، نائب الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، الحزب الديمقراطي في تلك الانتخابات.

ويحمل المرشحان ترامب وبايدن رؤي مختلفة في العديد من الملفات وبمقدمتها أزمة كورونا، وإدارة الاقتصاد، وملف المهاجرين وأمن الحدود وغيرها، وهو ما خلق حالة من التباين في استطلاعات الرأي التي تتوقع نتيجة الانتخابات الامريكية 2020.
 
مراكز الاقتراع فى الانتخابات الامريكية 2020
مراكز الاقتراع فى الانتخابات الامريكية 2020

ويتم اختيار رئيس الولايات المتحدة بنظام المجمع الانتخابي، والبالغ عدد أصواته 538، ولكي يصبح المرشح فائزا، عليه أن ينتزع 270 صوتاً أو أكثر من أصوات المجمع الانتخابى، أما عن آلية احتساب الأصوات فتتم بقاعدة الفائز يحصد الكل، بمعنى أنه لو فاز أى مرشح بأكبر نسبة من الأصوات فى ولاية ما، فإنه يحصل على كل أصوات المجمع الانتخابى لها، وهو ما يفسر لماذا يمكن أن يصبح مرشحا فائز بنتيجة الانتخابات رغم حصوله على عدد أصل من الأصوات الشعبية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة