أكرم القصاص

"لايكا" أول كلبة تصعد إلى الفضاء .. هل ماتت قبل أن تكمل رحلتها؟

الثلاثاء، 03 نوفمبر 2020 02:29 م
"لايكا" أول كلبة تصعد إلى الفضاء .. هل ماتت قبل أن تكمل رحلتها؟ الكلابة لايكا
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى مثل هذا اليوم 3 نوفمبر من عام 1957م، خرجت إلى الفضاء ودارات حول الأرض الكلبة لايكا، وهى كلبة فضاء سوفيتية "1954 - 3 نوفمبر 1957" وأول كائن ثديى يخرج إلى الفضاء، وقبل أن تقوم برحلتها لم يكن معروفًا إلا القليل عن تأثير رحلات الفضاء على الكائنات الحية.

جاء اقتراح إرسال الكلبة لايكا إلى الفضاء، نظرًا لاعتقاد بعض العلماء أن الإنسان لا يمكنه تحمل عملية الإطلاق ولا يستطيع التعايش مع البيئة الفضائية، ولهذا اقترح العملاء إرسال الحيوانات أولا لتكون مؤشرا للإنسان.

 

وبدأت لايكا تتلقى تدريبات مع كلبين آخرين حتى وقع الاختيارعليها لتقوم بهذه المهمة وتنطلق مع مركبة الفضاء السوفيتية سبوتنك فى 3 نوفمبر 1957، ولكنها رحلت بعد بضع ساعات من الإطلاق، و كانت أول من فقد حياته جراء هذه التجربة.

 وعن سبب موتها يرجح العلماء أن السبب كان الإجهاد ودرجة الحرارة المرتفعة، ومحتمل أن هذا بسبب عطل فى نظام التحكم بالحرارة، ولكن موعد وفاتها وسببه لم يتم الإعلان عنهما قبل عام 2002م ، بل كان المعلن أنها عاشت لعدة أيام.

 ورغم هذا أثبتت التجربة أن الكائنات الحية يمكنها التعايش مع إطلاق المركبة ودورانها فى مدار وتحمل حالة انعدام الوزن التى يكونون عليها فى الفضاء، كما مهدت هذه التجربة الطريق أمام خروج الإنسان للفضاء وأعطت للعلماء أحد أول المعلومات عن كيفيّة تعاطى الكائنات الحية مع البيئة الفضائية.

وفى 11 أبريل 2008 كشفت روسيا رسميا عن نصب تذكارى صغير للكلبة لايكا تم بناؤه بجانب مرفق الأبحاث العسكرية بموسكو الذى أعد رحلة لايكا إلى الفضاء، والنصب التذكارى عبارة عن كلبة تقف على قمة صاروخ.

 





مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة