خالد صلاح

مشروع قناطر أسيوط الجديدة أكبر المشروعات المائية على نهر النيل بتكلفة 4 مليارات جنيه.. نُفذ على المجرى المائى بعد السد العالى وشهد التحويل الثالث للنيل تاريخيا.. ومحطتها الكهربائية توفر 250 مليون جنيه سنويا

السبت، 28 نوفمبر 2020 03:30 ص
مشروع قناطر أسيوط الجديدة أكبر المشروعات المائية على نهر النيل بتكلفة 4 مليارات جنيه.. نُفذ على المجرى المائى بعد السد العالى وشهد التحويل الثالث للنيل تاريخيا.. ومحطتها الكهربائية توفر 250 مليون جنيه سنويا مشروع قناطر أسيوط الجديدة من أكبر المشروعات المائية
أسيوط- هيثم البدري

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد مشروع قناطر أسيوط واحدا من أهم المشروعات المائية التى نفذتها وزارة الرى والموارد المائية على نهر النيل، وهو أكبر  مشروع مائى على نهر النيل فى مصر، بعد السد العالى، وهو من أكبر المشروعات القومية التى نفذتها الدولة، والذى أقيم بالشراكة ما بين الحكومة المصرية والحكومة الألمانية، وتمت إقامة المشروع ليكون بديلا لقناطر أسيوط القديمة وللاستفادة منه فى أعمال الزراعة، والرى لحجز المياه، وتوليد الكهرباء من خلال محطة الكهرباء، فضلا عن الاستفادة منه فى أعمال الملاحة النهرية، والتنشيط السياحي من خلال الأهوسة الملاحية وأعمال الطرق والنقل، واستمر انشاؤه لعدة سنوات حتى افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسى.

قناطر اسيوط (1)

حيث تم توقيع اتفاقية بين الحكومة المصرية، والحكومة الألمانية ممثلة فى بنك التعمير الألمانى ومن الحوافز التى قدمتها الحكومة الألمانية للمشروع قرض اقتصادي ميسر بمقدار 296 مليون يورو جزء منه قرض لوزارة الرى، وقرض صغير لوزارة الكهرباء لإنشاءات وتوريد التوربينات، والمولدات، وأعمال الكهرباء، بالإضافة إلى 40 مليون يورو ضمن اتفاقية مبادلة الديون بين الحكومة المصرية والألمانية، بالإضافة إلى 3 ملايين يورو لأعمال الدراسات البيئية، أما المكون المحلى الذى تساهم به الحكومة المصرية الممثلة فى بنك الاستثمار القومي بإجمالي استثمارات مليار و150 مليون جنيه مصرى، فضلا عن 100 مليون جنيه مصرى من استثمارات وزارة الكهرباء أى أن إجمالى تكلفة المشروع بتاريخ توقيع التعاقد الذى تم فى ديسمبر 2011 كان 4 مليارات جنيه مصرى.

قناطر اسيوط (2)

وصف لمكونات المشروع

مشروع "قناطر أسيوط الجديدة" عبارة عن مفيض، وأهوسة ملاحية، ومحطة كهربائية أما المفيض وهو أهم ما فى المشروع تم تصميمه بطريقة معينة وحديثة ونظام تحكم يسمح لنا بالتحكم من خلال المفيض فى تصرفات المياه ورفع المناسيب وضخ المياه فى الترعة الإبراهيمية لتصل لآخر قطعة أرض فى الجيزة ومرور المياه من خلال البوابات بنسب معينة لباقى مصر حتى دمياط ورشيد لضخ المطلوب اليومى لمياه الشرب والصناعة والزراعة ، والمشروع مصمم بطريقة تمكنه من تمرير أكبر تصرف مياه فى حالة الفيضان او الطوارئ مثلا حتى 7000 متر مكعب فى الثانية فى حالة الطوارئ كما أن الهويسين الملاحيين من الدرجة الأولى، عرض الواحد 17 مترا فى طول ملاحى 156 مترا، وتساهم بشكل كبير فى تسيير الملاحة النهرية دون مشاكل فضلا عن الكوبرى الدائم وهو كوبرى أعلى قناطر أسيوط الجديدة مكون من 4 حارات حمولة 70 طنا، لربط شرق وغرب نهر النيل.

قناطر اسيوط (3)

محطة كهرومائية لإنتاج الكهرباء داخل المشروع

لم يقتصر تنفيذ المشروع على تنظيم الري وتوزيع المياة والملاحة فقط ولكن أنشأت أيضا محطة كهرومائية تتكون من 4 وحدات مائية قدرة كل وحدة منها 8 ميجاوات وتبلغ قدرتها الإنتاجية "32 ميجا وات" وتوفر 250 مليون جنيه سنوياً وأن ما يتم إنتاجه من الكهرباء يكفي لإنارة مدينة بحجم أسيوط الجديدة. والمحطة تلبي احتياجات الذروة وقادرة على تحميل الكهرباء على الشبكة الرئيسية خلال دقيقتين فقط، بالإضافة إلى كونها تنتج الكهرباء من المياه وليس الوقود الحيوي وبالتالي فالتكلفة قليلة جدا، لافتاً إلى أن المحطة يصل عمقها لنحو 10 أدوار أسفل مياه نهر النيل.

تحويل مجرى نهر النيل

من الأحداث التاريخية التى شهدها المشروع هو تحويل مجرى نهر النيل وهو حدث تاريخي، ويعد هذا التحويل الثالث الذى تشهده مصر لمجرى نهر النيل، حيث كانت المرة الأولى أثناء بناء السد الأعلى والثانية أثناء بناء قناطر نجع حمادى الجديدة فضلا عن إزالة 7 فتحات من إجمالى 20 فتحة بالقناطر القديمة، من الناحية الشرقية، وذلك لعمل هويسين ملاحيين للمساهمة فى رفع معدلات التنمية وتيسير حركة النقل بين البلدان الإفريقية حيث تستهدف وزارة الرى أن يكون عام 2018 عام النقل النهرى بمصر وللمساهمة فى حل العقبات التى كانت تواجه شركات النقل النهرى.

قناطر اسيوط (4)

فائدة المشروع

مشروع قناطر أسيوط الجديدة يساهم بشكل كبير فى تحسين الرى، حيث أن المشروع يعمل على تحسين حالة الرى بإقليم مصر الوسطى، فى 5 محافظات لخدمة مليون، و650 ألف فدان، وتحسين الملاحة النهرية بنهر النيل، فضلًا عن إنشاء محطة لإنتاج الكهرباء النظيفة بإجمال قدرة 32 ميجاوات قيمتها السنوية 100 مليون جنيه سنويًا.

قناطر اسيوط (5)

 
قناطر اسيوط (6)
 
قناطر اسيوط (7)
 
قناطر اسيوط (8)
 
قناطر اسيوط (9)
 
 
قناطر اسيوط (10)
قناطر اسيوط (11)
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة