خالد صلاح

"الوطنية للانتخابات" تعلن أسماء 109 مرشحين فازوا بعضوية مجلس النواب بإعادة المرحلة الأولى بعد غد.. استقرار المركز القانونى لـ283 نائبا.. و7 ملايين ناخب اقترعوا بجولة الإعادة.. والجيزة والإسكندرية الأكثر تصويتا

السبت، 28 نوفمبر 2020 03:24 م
"الوطنية للانتخابات" تعلن أسماء 109 مرشحين فازوا بعضوية مجلس النواب بإعادة المرحلة الأولى بعد غد.. استقرار المركز القانونى لـ283 نائبا.. و7 ملايين ناخب اقترعوا بجولة الإعادة.. والجيزة والإسكندرية الأكثر تصويتا المستشار لاشين ابراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات
كتب إبراهيم قاسم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعلن المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض ورئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، بعد غد الاثنين، فى مؤتمر صحفى عالمى، النتيجة النهائية لجولة الإعادة بالمرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب والتى تتضمن أسماء الفائزين في تلك الجولة والبالغ عددهم 109 مرشحين، وكشفت الهيئة الوطنية للانتخابات إن نسبة المشاركة فى انتخابات الإعادة كانت مقبولة حيث تجاوز عدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم في جولة الإعادة نحو 7 ملايين ناخبا، مشيرة إلى أن أعلى المحافظات تصويتا هى الجيزة والإسكندرية وبورسعيد ومطروح.
 
وأوضحت الوطنية للانتخابات، إن الهيئة فصلت فى جميع تظلمات المرشحين التى تقدموا بها على عمليتي الاقتراع والفرز في جولة الإعادة وأنه يجرى إخطار كل مرشح تظلم بقرار الهيئة، والتى لم تتضمن أى أسباب أو مخالفات من شأنها التأثير على نزاهة وشفافية الانتخابات لكن أغلبها يتعلق بعدد الأصوات التى حصل عليها منافسه فى ذات الدائرة الانتخابية الواحدة.
 
وأضافت أنه بإعلان النتائج النهائية للمرحلة الأولى يكون لدينا 141 مقعد بالنظام الفردى فى برلمان 2020 ويظل هناك مقعد ديرمواس بالمنيا الذى لم يحسم نظرا لتأجيل الانتخابات لهذه الدائرة بسبب حكم قضائي بإدراج مرشح فى كشوف المرشحين بينما تم تحسم 142 مقعدا لنظام القوائم من الجولة الأولى لهذه المرحلة ويكون مجموع مقاعد المرحلة الأولى المحسومة 283 مقعدا.
 
من ناحية أخرى انتهت أمس الجمعة فترة الطعون الانتخابية أمام المحكمة الإدارية العليا على نتيجة الجولة الأولى من المرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب 2020 والتى يطالب المرشحين الخاسرين بالسباق الانتخابي، في هذه الطعون، بوقف النتيجة النهائية لبعض الدوائر واستبعاد النواب الفائزين وكذا عدد من المرشحين الذي أعلن خوضهم جولة الإعادة.
 
ولم تصدر المحكمة الإدارية العليا اى حكم نهائى بعودة أى مرشح خاسر لسباق الانتخابى مرة أخرى كما حدث فى الجولة الأولى من المرحلة الأولى وان أغلب الطعون تم رفضها فيما تم إحالة بعض الطعون إلى محكمة النقض نظرا لاستقرار المركز القانونى للمرشح المطعون ضده وتحول صفته من مرشح لنائب فى البرلمان.
 
وتختص محكمة النقض وحدها دون غيرها وفقا للمادة 107 من الدستور على أن تختص محكمة النقض بالفصل في صحة عضوية نواب البرلمان.
 
من جانب آخر تنتهى فترة الدعاية الانتخابية لمرشحين جولة الإعادة للمرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب المقررة يوم الاربعاء الموافق 2 ديسمبر،  وبدء الصمت الانتخابي الذي يحظر فيه ممارسة أي شكل من أشكال الدعاية الانتخابية.
 
ومن المقرر أن يقوم المصريين بالخارج بطباعة بطاقات الاقتراع في جولة الإعادة للمرحلة الثانية من الانتخابات يومي 3 و4 ديسمبر القادم، على ان تقوم البعثات الدبلوماسية المصرية بتلقي أصوات المصريين في أيام 5 و6 و7 ديسمبر، أن يكون تصويت المصريين بالداخل يومي 7، و8 ديسمبر.
 
وتفصل الهيئة الوطنية للانتخابات في تظلمات المرشحين على الاقتراع والفرز في إعادة المرحلة الثانية أيام 11 و12 ديسمبر على أن تعلن النتيجة رسميا في 14 ديسمبر ليكون لدينا ثان برلمان بعد ثورة 30 يونيو في هذا الموعد.
 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة