خالد صلاح

فى أول تفعيل لمبادرة "البرلمان والناس".. علاء عابد يرد على أخطر أسئلة المواطنين:لم نستخدم المال السياسى بالانتخابات والشعب المصرى لا يشترى.. والمجلس لن يكون برلمان الحكومة.. واحترم أبو العينين ومفيش خلافات بينا

الأربعاء، 25 نوفمبر 2020 07:20 م
فى أول تفعيل لمبادرة "البرلمان والناس".. علاء عابد يرد على أخطر أسئلة المواطنين:لم نستخدم المال السياسى بالانتخابات والشعب المصرى لا يشترى.. والمجلس لن يكون برلمان الحكومة.. واحترم أبو العينين ومفيش خلافات بينا ندوة علاء عابد فى اليوم السابع
أدار الندوة: دندراوى الهوارى أعدها للنشر: نورا فخرى – محمود حسين – هشام عبد الجليل تصوير: سامى وهيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
  • علاء عابد: مبادرة "البرلمان والناس" خطوة جيدة للتواصل بين النواب والمواطنين والتفاعل حول قضايا المجتمع

  • "فى حال عدم دفع الحزب بمرشح لرئاسة مجلس النواب سنؤيد وندعم على عبد العال

  • الهجوم على مستقبل وطن سببه تواجده القوى فى الشارع وإنه معلم مع الناس.. وسنعاقب كل من خالف الالتزام الحزبى

  • الإنفاق والتبرعات وفقا للقانون ولن نتخلى عن دورنا المجتمعى

  •  "شخصيات بارزة ورجال أعمال عرضوا تبرعات مقابل الترشح والحزب رفض"

  •  راضيين عن أداء الانتخابات بالشيوخ والنواب..  و"أبو العنين" مستمر بالحزب وإضافة كبيرة لأى مكان

  •  لا تصالح مع الإخوان..  ولو حصل استفتاء شعبى هتكون نتيجته الرفض 100%

  • "اللى مش مصدقنا يشوف المؤسسات الدولية بتقول إيه عن ارتفاع معدل النمو رغم كورونا ودى ناس مش بتهزر"

  • "أبو العنين" أخويا وبرلمانى قديم بتعلم منه..  ولا صحة للخلافات معه

  • "لست مهندس الانتخابات فى الجيزة".. والاختيارات من خلال الحزب

  • غير صحيح ما يثار عن اختيار المرشحين وفقا لحجم ثرواتهم.. وتواجد رجال الأعمال فى البرلمان ضرورى

  •  "مستقل وطن "الحزب الوحيد على الساحة اللى أكثر من 90% من مرشحيه ضمن كوادره

  •  أصبح لساكنى العشوائيات شقق لها أبواب يمكن الطرق عليها فى عهد السيسي

  • أكبر انتصار للمرأة وتمكينها ومشاركتها فى عهد الرئيس السيسى

  • من لديه إحساس بالغضاضة بسبب الانتخابات يتقدم للقضاء

  • لو احنا حزب انتخابات كنا وفرنا الفعاليات لفترة الانتخابات.. لسنا استكمال لمسيرة حزب آخر وسنظل نحن مستقبل وطن.. وسنظل فى الشارع مع المواطنين

  •  "والله ما يُقال بخصوص التبرعات كذب" وقانون الأحزاب لم يجرم الاشتراكات.. هناك من يحاول هدم العمل الحزبى

  • يوجد تجاوزات فردية فى السجون ولكن يتم التعامل الفورى والعاجل معها ولا يتم التستر عليها

  • لا يوجد ما يمنع من تشكيل حكومة إذا رأيناها غير قادرة على العمل

  • اختيارات هيئة مكتب مجلس النواب ستكون بطريقة ديمقراطية مثل "الشيوخ"

  •  البرلمان العربى سيتبنى قضايا حقوق الإنسان "فلسطين" قضية رئيسية.. وتشكيل لجنة للخطاب المعتدل ومكافحة الإرهاب

 

 

فى أول تدشين لمبادرة "البرلمان والناس" التى أطلقها "اليوم السابع"، كمنصة حوار حقيقى بين النواب والمواطنين، نقلنا فى ندوة ساخنة مع النائب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، ونائب رئيس حزب مستقبل وطن، والنائب الأول لرئيس البرلمان العربى، كل أسئلة الشارع المصرى، وما يتردد على لسان المراقبين للمشهد الانتخابى والسياسى، والمتابعين لأداء البرلمان، والتى رد عليها "عابد" بكل صراحة وشفافية.

النائب علاء عابد خلال مشاركتة بمبادرة البرلمان والناس
النائب علاء عابد خلال مشاركتة بمبادرة البرلمان والناس

ويأتى ذلك ضمن مبادرة "البرلمان والناس" التى ستضم سلسلة من الندوات واللقاءات المباشرة "لايف" على صفحات اليوم السابع على منصات السوشيال ميديا وخاصة "فيس بوك" لفتح حوار مباشر بين المواطنين ونواب البرلمان سواء الحالى أو البرلمان الجديد، ويطرح من خلالها المواطنون أسئلتهم على النواب ويتم الرد عليها فى نفس الوقت فى بث مباشر على منصات اليوم السابع على مواقع التواصل الاجتماعى.

ندوة النائب علاء عابد رئيس لجنة  حقوق الإنسان باليوم السابع  (6)
ندوة النائب علاء عابد رئيس لجنة حقوق الإنسان باليوم السابع (6)

وخلال الحوار المفتوح مع الجمهور، أجاب علاء عابد على الأسئلة الصعبة التى وجهها القراء وأبرزها: هل يهيمن حزب مستقبل وطن على الحياة السياسية فى مصر، وما قصة تبرعات رجال الأعمال داخل الحزب، وماذا عن المال السياسى فى انتخابات البرلمان، وما هى المعايير التى قررتها القائمة الوطنية من أجل مصر لاختيار كوادرها؟ وعما تردد بشأن كون حجم ثروات المرشحين هو المعيار الأبرز فى اختيار أعضاء القائمة؟

 

 كما وجه الجمهور أسئلة أخرى نقلتها "اليوم السابع" خلال الندوة، حول ترويج البعض لكون علاء عابد هو المتحكم بل ومهندس الانتخابات فى الجيزة وتحديد الأسماء التى تم ترشيحها ضمن القائمة الوطنية بمحافظة الجيزة؟.

وبدأت الندوة، بالترحيب بالنائب علاء عابد، ثم دارت فعالياتها من خلال تفاعل المواطنين وتوجيه أسئلتهم، وجاءت كالتالى:

س: من هو رئيس مجلس النواب القادم؟

علاء عابد: فى البداية أشكر جريدة اليوم السابع على هذه المبادرة الطيبة "البرلمان والناس"، والحقيقة "اليوم السابع" كان له دور مهم ومؤثر فى نقل كل الأحداث لحظة بلحظة داخل البرلمان وكان سباقا، ودوره فى الاهتمام بشئون النواب وكافة القضايا والقوانين التى يتم مناقشتها، واليوم السابع تجربة إعلامية ناجحة وقوية تعيد أمجاد الإعلام العربى.

النائب علاء عابد رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب
النائب علاء عابد رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب

أما بالنسبة للسؤال المطروح عمن هو رئيس البرلمان القادم، دعنى أقول أن البرلمان الحالى الذى أوشكت مدته على الانتهاء، كان برلمانا استثنائيا، ترأسه الدكتور على عبد العال، والذى كان له مواقف وطنية كثيرة، وهو قامة قانونية وتشريعية، وشارك مع 596 نائبا فى أن تمر سفينة البرلمان إلى بر الأمان فى فترة عصيبة، كان المجلس يحارب من الخارج لإسقاط المؤسسة التشريعية، لخلق فراغ تشريعى وبالتالى إحراج الدولة ومؤسساتها المختلفة، لكن الحمد لله استطاع البرلمان أن يجتاز هذه المرحلة ودخلنا على انتخابات جديدة أوشكت على الانتهاء، حيث تتبقى جولة الإعادة للمرحلة الثانية.

 

ونحن كحزب مستقبل وطن حتى الآن ليس لدينا أى مرشحين على رئاسة مجلس النواب، وقيادات الحزب برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق ومع المهندس أشرف رشاد النائب الأول لرئيس الحزب، بالتأكيد سنجتمع لبحث الموقف بالنسبة لنا، وإن لم يظهر أحد سنقف فى ظهر الدكتور على عبد العال، ولكن إذا كان هناك مرشح آخر سنؤيده، لأن هذه هى الممارسة الديمقراطية، أن يكون هناك رئيس لفترة ثم يكون هناك رئيس لفترة أخرى، لكن على المستوى الشخصى أكن كل تقدير واحترام للدكتور على عبد العال.

 

وبالنسبة للسؤال الذى يطرح كثير من أن لآخر، وهو المقارنة بين الدكتور على عبد العال، والدكتور فتحى سرور رئيس مجلس الشعب الأسبق، لابد أن تكون المقارنة مبنية على أسس، الدكتور فتحى سرور ظل 20 سنة ممارسة برلمانية حتى يكون فتحى سرور، والدكتور عبد العال تولى رئاسة البرلمان لمدة 5 سنوات فصل تشريعى واحد، وأدى أداء جيدا، وبالتأكيد اكتسب خبرات، وبخلاف ذلك، الدكتور على عبد العال بذل مجهودا كبيرا خلال الخمس سنوات فى الدبلوماسية البرلمانية، زياراته لإفريقيا ولأوروبا والأمريكتين، بالإضافة إلى عدد الرؤساء والملوك الذين زاروا البرلمان المصرى، ومن بينهم الرئيس السابق لفرنسا والملك سلمان ملك السعودية، ورئيس الصين، ورئيس إندونيسيا، على الأقل 20 دولة، من أكبر الدول التى تؤازر مصر، وأيضا رؤساء برلمانات دولية وعربية.

 

س: تتوقع من سيتولى منصبى وكالة المجلس فى البرلمان الجديد؟

علاء عابد: أنا أيضا، أريد أن أعرف من هما الوكيلين، لكن نحن فى حزب مستقبل وطن دائما نتعامل بمنهجية ومؤسسية، انتخابات مجلس النواب لم تنتهى، نتيجة جولة الإعادة المرحلة الأولى ستعلن الأحد المقبل، ومازال هناك انتخابات جولة الإعادة للمرحلة الثانية، وهناك مرشحين ممكن يسقطوا وممكن ينجحوا، لو قولنا مين هيكون وكيل يبقى كدا إحنا نصادر على حقوقها، وبالتالى سننتظر انتهاء العملية الانتخابية كاملة، وقيادات الحزب سيجتمعون بعدها لبحث الأمر ومن الذى سندفع به فى وكالة المجلس، وفى النهاية ستكون هناك انتخابات ديمقراطية، وكحزب مستقبل وطن مثلما فعلنا فى مجلس الشيوخ وفى انتخابات مجلسى النواب والشيوخ، ورئاسة ووكلاء الشيوخ، سنشارك الجميع، والدليل على ذلك القائمة الوطنية من اجل مصر التى كان ممثلا فيها 13 تيارا وطنيا، وهذه أول مرة فى انتخابات تشهدها منطقة الشرق الأوسط، والمنطقة العربية خاصة، وتحديدا فى مصر، أن يكون هناك 13 تيار منهم اليسارى واليمينى والوسطى داخل قائمة واحدة ولا يختلفوا، لأننا رأينا ائتلافات برلمانية كثيرة فى دول أخرى يتحالفوا وفى آخر اللحظات تحدث مشكلات ويختلفوا وتنهدم العملية الانتخابية كلها بسبب خلافات على حصة أو مقاعد، لكن فى القائمة الوطنية كله جلس مع بعضه من كل التيارات وأيضا تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين ولم تحدث أى خلافات، وفى الحقيقة أراه عرس ديمقراطى جاء فى موعده، لتكون مصر دائما هى التى تعطى القدوة، أن يكون هناك 13 تيارا يتحالفوا مع بعض ولا يحدث خلاف، الأمر الثانى أن الانتخابات مرت دون أن يكون هناك عنف فى الشارع وخروقات.

ندوة النائب علاء عابد يستمع لأسئلة محررى اليوم السابع
ندوة النائب علاء عابد يستمع لأسئلة محررى اليوم السابع

وأوجه التحية لقضاة مصر الأجلاء والقضاء الشامخ، كل صندوق كان عليه قاض حر يشرف عليه إشراف مباشر، كما أقدم تحية للشعب المصرى وبشكل خاص المرأة المصرية التى تكون دائما حاضرة فى الاستحقاقات الانتخابية بنسبة أكبر من الرجال، والتحية للرئيس عبد الفتاح السيسى الذى أرسى مبدأ مشاركة وتمكين المرأة، عندنا نسبة 25% وزيرات، و25 % سفيرات فى السلك الدبلوماسى، وعندنا المرأة فى البرلمان تمثل 25%، وفى المحليات سيكون لهم 25%، وكذلك تواجد قوى للمرأة فى كل المجالات.

 

ما ردك على الاتهامات الموجهة لحزب مستقبل وطن عن استخدامه للمال السياسى وهل كان له دورا فى انتخابات مجلسى الشيوخ والنواب أم لا؟

علاء عابد: هذا سؤال مهم جدا، نحن يحكمنا كأحزاب قانون الأحزاب السياسية رقم 40 لسنة 1977، الذى لم يحرم التبرعات والاشتراكات داخل الأحزاب، وكحزب مستقبل وطن يتواجد مع الناس فى الشارع منذ 6 سنوات، ويقوم بمبادرات اجتماعية وصحية وتواجد مع الناس فى جميع الظروف وخلال أزمة كورونا، أحيانا نعلن وأحيانا لا نعلن، والحزب لو هدفه من الانتخابات أن يستحوذ على المقاعد البرلمانية داخل البرلمان كان وفر كل هذه المبادرات وصرفها أيام الانتخابات، كان وفر الكثير ومكناش صرفنا خلال 6 سنوات من تبرعاتنا الشخصية، وللناس المتخيلة أن الأحزاب مدعومة من الدولة، أؤكد أن هناك فصل تام الذمة المالية للحكومة والأحزاب السياسية، الأحزاب لا تأخذ جنيه واحد من الحكومة بال بالعكس تخضع لمراقبة الجهاز المركزى للمحاسبات، وبالتالى كنا وفرنا 6 سنوات من الجهد والتعب والإنفاق الذى نعتبره دور اجتماعى لا يمكن التخلى عنه، والمادة (3) من قانون الأحزاب السياسية تنص على أن الأحزاب تعمل من أجل هدف سياسى اقتصادى اجتماعى، وبالتالى لن أتخلى عن دورى الاجتماعى ولازم أكون موجود بين الناس، الأمر الثانى الشعب المصرى لا يباع ولا يشترى، محدش يقدر يشترى أو يبيع فى الناس، هذا كلام مرفوض ولا يصدقه عقل، دا هزل، وأثير مثلا فى الانتخابات الأمريكية وقالوا بوجبة كنتاكى ومبلغ مالى، هذا هزل، وهذا لن يثنينا عن مواصلة دورنا المجتمعى مع أهالينا، ولكن هى حجة من ناس مقدرتش تدخل الانتخابات أو اعتمد على البروتوكول القديم أنه يروح يعزى أو يحضر فرح، لا الانتخابات النهاردة دور اجتماعى، حتى التعددية الحزبية فى مصر حاليا أكثر من 108 حزب، هدفها المنافسة المجتمعية، لو معملتش تنمية سياسية اجتماعية مستدامة مين هيعملها؟!، والنهاردة تم انتخابنا وبقولكم ستكون هناك فاعليات بعد دخولنا المجلس، وهناك فاعليات حاليا، ومستقبل وطن مكمل من أجل الشعب وللشعب.

 

س: لكن لماذا هذه الاتهامات وجهت لحزب مستقبل وطن بالتحديد خلال الانتخابات؟

علاء عابد: دائما الحزب الموجود فى الشارع ومعلم مع الناس يكون هناك هجوم عليه من البعض، وأسوأ لأى حزب أو مؤسسة تعمل لصالح الناس أن يكون هناك تساؤل فى الشارع ولا نجاوب عليه، نحن نرد على كل تساؤلات الناس، ولا نفعل شيء خطأ نخاف منه، إحنا موجودين وبقوة ولدينا كوادر فى كل المحافظات والمدن والقرى والنجوع، لا إحنا مش بتوع مال سياسى، بنشتغل وبنصرف وننفق فى إطار القانون، من منطلق الدور الاجتماعى.

النائب علاء عابد ودندراوي الهواري رئيس التحرير التنفيذي باليوم السابع
النائب علاء عابد ودندراوي الهواري رئيس التحرير التنفيذي باليوم السابع

ما ردك على ما يثار بأنك "مهندس الانتخابات فى الجيزة" وأنك اخترت الأسماء التى دخلت الانتخابات قائمة وفردى؟

علاء عابد: أنا وجه لى بعض اللوم من بعض الأشخاص بالفعل، الاختيار تم من خلال الحزب نفسه وقياداته، وعلى رأسهم المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس الحزب، والنائب أشرف رشاد الشريف الأمين العام للحزب والنائب الأول لرئيس الحزب، وأجه له التحية من هنا وأعتبره أهم كادر تنظيمى قيادى موجود فى مصر حاليا، إنما علاء عابد مهندس الانتخابات فى الجيزة، ذلك غير صحيح، الانتخابات تم إدارتها بشكل مؤسسى وكانت هناك طرابيزة جلس عليها قيادات الحزب والتيارات السياسية الأخرى، وهى التى اختارت، وحزب مستقبل وطن هناك مقاعد كثيرة لم يرشح فيها مرشحين من عنده، وأنا نائب رئيس الحزب ومسئول مع كل القيادات، ويمكن الجيزة لأنها بلدى وكنت مسئول فيها عن انتخابات الشيوخ والنواب، وقبلها الانتخابات التكميلية فى دائرة الجيزة التى فاز فيها النائب محمد أبو العينين، فقالك عابد مهندس الانتخابات، لكن إحنا حزب وكيان مؤسسى وليس لدينا من يعمل بشكل فردى.

 

هناك نواب كانوا فى الحزب وترشحوا مستقلين.. وكذلك من لم يلتزموا حزبيا.. ما موقف الحزب منهم؟

علاء عابد: قولا واحدا، نحن حزب مؤسسى، والالتزام الحزبى مبدأ لا يمكن الحياد عنه، أنا كعلاء عابد لو الحزب قالى مطلوب أنك لا تخوض الانتخابات لو ملتزمتش حزبيا للحزب الحق فى اتخاذ إجراءات تحقيق معى وفصلى، لأن لو مطبقتش العقوبات على من لم يلتزم أعرض الحزب نفسه للانهيار، وبالتالى هناك عقوبات على عدم الالتزام الحزبى تصل إلى حد الفصل، وهناك لجنة مخصصة لذلك، وستكون هناك إجراءات بعد انتهاء الانتخابات تجاه غير الملتزمين، كما أن الحزب سيتخذ إجراءات ضد من لم يلتزم حزبيا ودعم آخرين فى الانتخابات، لأن ذلك غير مقبول، لماذا دخلت الحزب طالما لا تلتزم بمبادئه.

علاء عابد نائب رئيس حزب مستقبل وطن
علاء عابد نائب رئيس حزب مستقبل وطن

قيل أن حجم ثروات المرشحين كانت المعيار الأساسى لدخول الانتخابات؟

علاء عابد: غير صحيح، هناك أحزاب فى القائمة الوطنية من أجل مصر ليس لديها ثروات مثل الحزب المصرى الديمقراطى، طيب هل تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين وهم شباب وبعضهم لسه متخرج هل لديهم ثروت؟!، طيب الفلاحين والعمال وإخواتنا من ذوى الاحتياجات الخاصة، لكن هناك شخصيات عامة من رجال الأعمال والصناعة والزراعة، وهناك ضرورة لتواجدهم فى البرلمان، فمن يعتقد أن البرلمان يشرع ويراقب فقط، هذا اعتقاد خاطئ، لأن الدستور نص صراحة على اختصاص البرلمان بوضع السياسة العامة للدولة، والتى تشمل سياسية اقتصادية وصناعية وأهداف التنمية المستدامة وغيرها، من الذى يستطيع أن يقوم بذلك، رجل أعمال شغال فى مجال الصناعة والتجارة والزراعة والتصدير والصناعات المتوسطة والصغيرة، وبالتالى يجب أن تكون كل شرائح المجتمع المصرى موجودين، ودائما فى كل انتخابات القوائم الأقوى تواجه هذه الاتهامات، لكن فى الآخر النتيجة كانت فوز القائمة باكتساح، وكان هناك قوائم منافسة وحصلت على أصوات جيدة، لكن فى النهاية اختياراتنا الجيدة هى التى جعلت الناس تصوت للقائمة.

 

بمناسبة توليك منصب نائب رئيس البرلمان العربى.. ما أهى أبرز القضايا المطروحة التى ستساهم فيها مصر الفترة المقبلة؟

علاء عابد: البرلمان العربى تاريخ تأسيسه يوافق 12 ديسمبر المقبل، وسنعقد جلسة موسعة بهذه المناسبة، مدعو فيها وزير الخارجية ورئيس مجلس الشيوخ، والأمين العام لجامعة الدول العربية، ونحن لدينا 3 قضايا رئيسية نعمل عليها، أولا قضايا حقوق الإنسان بما فيها حق اللاجئين والحقوق الصحية والثقافية وغيرها، والثانية هى القضية الفلسطينية، وستظل فلسطين هى القضية ولن نتخلى عن هذه القضية داخل البرلمان العربى، الأمر الثالث، سنشكل لجنة أشرف برئاستها خلال العامين القادمين، ليست من اللجان الدائمة، وهى لجنة خاصة بمكافحة الإرهاب والخطاب المعتدل، فمصر دائما وأبدا دولة معتدلة وتتسع للجميع، أما الخطاب المتطرف وغير المعتدل هى جماعة الإخوان الإرهابية.

 

ما حقيقة ما يتم تداوله من فيديوهات وشيكات بشأن تبرعات بالملايين من بعض رجال الأعمال للحزب؟

فى الحقيقة لم أرى فيديوهات أو شيكات، وأحيانا يخرج علينا بعض الأشخاص يعلنون أن هناك حزب بعينه طلب منه تبرع مالى، وفى حقيقة الأمر المواطن بعيد عن هذه الأمور، وقانون الأحزاب يتيح الحصول على تبرعات للحزب، ونصت على أن تقوم الأحزاب على تبرعات واشتراكات، بالإضافة إلى أن الهيئة الوطنية للانتخابات وضعت سقفا للإنفاق، إلى جانب أن التنمية الاجتماعية التى سيقوم بها الحزب من أين سيقوم بها، هل سيحصل على تمويل من الحكومة متمثلة فى وزارة المالية على سبيل المثال.

 

ولكن فى حقيقة الأمر هذه التبرعات ليست بالشكل الذى تم الترويج له، سواء الشيكات المزورة، أو ما يتم تداوله من معلومات مغلوطة، "والله والله والله ما حصل وكل هذا كذب فى كذب من اجل محاولة فاشلة لهدم النظام الحزبى".

النائب علاء عابد والزميل محمد السيسي
النائب علاء عابد والزميل محمد السيسي

النظام الحزبى فى الولايات المتحدة الأمريكية على سبيل المثال منذ 1792 وأول رئيس أمريكى كان مستقلا، النظام الجمهورى أو الديمقراطى، الأحزاب كيف تعمل، قائمة من خلال التبرعات، والتبرعات والاشتراكات ليست سُبة، ولكنها قانون، فحزب فرنسا إلى الأمام الذى جاء منه الرئيس الفرنسى قائم أيضا على التبرعات من الشباب ورجال الأعمال، وهذا يعنى أن التبرعات للحزب ليست خطأ، ولكن بالشكل الذى يصوره البعض بشان دفع مقابل مالى شرطا لخوض الانتخابات هذا ليس صحيح ومش عندنا الكلام ده، لن ولم نرضى به، وهناك أناس كثيرة حاولوا أن يدخلوا حزب مستقبل وطن عن طريق المال السياسى وتم رفضهم، أسماء كبيرة جدا، حاولت دفع مال لدخول الحزب وتم رفضهم.. لدينا معايير ثابتة يجب توافرها فى أعضاء الحزب، الشعبية، العلاقة بالشارع، والالتزام الحزبى.

 

ماذا عن الأقاويل بشأن وجود بعض التجاوزات فى السجون.. هل لجنة حقوق الإنسان رصدت ذلك؟

زيارات للسجون وأقسام الشرطة ليست فقط هى حقوق الإنسان، هناك العديد من الزيارات لدور الرعاية والقرى الفقيرة، وأقسام الشرطة وغيرها، ووجه لى سؤال من مراسلة فى قناة العربية كان أثناء تواجدنا فى سجن طرة، قائلة:" تفتكر احنا لو رحنا قطر الوقتى هيفتحوا السجون وهدخل أصور مع المساجين"؟.

 

ورد عليها مذيع فى قناة أجنبية أخرى قائلا:" ده لو عرفنا طريق السجن فين من الأساس فى قطر".

 

 وهناك تجاوزات، ولكنها تُقابل بكل قوة وردع من قبل وزارة الداخلية، ويتم تقديم أصحابها للمحاكمات العاجلة، ولكن الشكل العام الذى يتم تصديره غير صحيح فى الأساس، ولا يوجد لدينا تستر على التجاوزات.

 

 ما هو الدافع وراء الهجمات التى تتعرض لها الدولة المصرية من الخارج؟ وما هى مصادر معلومات المنظمات المشبوهة؟

هناك هجمات، وبالطبع البعض يظن أن بعد بايدن يتخيل البعض أن سيكون هناك تحول فى العلاقات، ولكن فى الحقيقة الهجمات تكون من منظمات مدينة أجنبية تعمل لمصلحة أجهزة مخابرات معادية، ومعروفة العفو الدولية هيومان رايتس، وفى توقيتات معينة نجدهم يصدروا تقارير فى توقيتات بعينها من أجل التشويه أو النيل من الدولة، ويتم استخدام بعض العناصر التى ثبت للشعب المصرى أن هذه المعلومات خاطئة، ومنها على سبيل المثال استخدام بعض الشخصيات المختفية قسريا.

 

وهذه المنظمات الحقوقية المدنية لابد أن يكون تقريرها قائم على ثلاثة عناصر، التوقيت الحالى، مصادر موثوقة، أسماء بأشخاص وعناوين، ولكن تقاريرهم مجهلة المصدر وستظل مستمرة على الرغم من الرد عليهم من خلال الأدلة الدامغة.

 

هل الحزب راضى عن كل اختياراته فى الانتخابات؟

 نعم، بنسبة 90%.

 

ماذا عن شكل العلاقة بين البرلمان المقبل والحكومة؟

لن نكون برلمان حكومى، ولكن سيكون برلمان يعمل من خلال صلاحياته الممنوحة له وفقا للدستور، وإذا استدعى الأمر أن الحكومة لن تقوم بدورها وهناك حاجة لتقديم استجواب سيتم ذلك، أو أن الحكومة على سبيل المثال غير قادرة على القيام بدورها لا يوجد مشكلة من تشكيل حكومة أو ما يمنع، ولكن فى الحقيقة حكومة الدكتور مدبولى تؤدى دورها على أكمل وجه.

 

البعض يتساءل عن الكراتين التى يتم توزيعها فى الشارع؟

قولا واحدا مع احترامى للجميع وكل الأسماء حزب مستقبل وطن هو حزب مستقبل وطن ليس شبه أى حزب اخر، ولا يتعامل استكمالا لمسيرة حزب اخر، ولكنه حزب الكوادر المتواجدة فى الشارع، مرأة شباب أصحاب خبرات قامات سياسية وخبرات، حزب يعمل من أجل المواطن، وفيما يخص الكراتين هتفضل تتقال على طول.

 

وتحية لجميع الأحزاب التى سبقتنا، عدا حزب الحرية والعدالة والأحزاب التى قامت على خلفية دينية أيا كانت خلفيتها الدينية، أى حزب أيا كان ينظر للمرأة على أنها عورة، وينظر للرجل على أساس أنه من ليس مسلم لا يستحق أن يكون له الحقوق والواجبات، والأحزاب بالنسبة لى تمثل الأحزاب التى تعمل من أجل تحقيق التنمية المستدامة، وعدم النظر للمرأة والرجل، وكل من يستتر فى خلفية دينية ويضع وردة مكان صورة الوردة هذه الأحزاب أرفضها تماما.

 

وحزب مستقبل وطن حزب بشكل جديد، ولم يكن يجرؤ حزب أن يكون رئيسه شاب يبلغ من العمر 34 عاما لفترة طويلة، ثم جاء مستشار جليل رئيس المحكمة الدستورية العليا المستشار عبد الوهاب عبد الرازق لو يعلم أن هذا الحزب يشوبه شابه لم يكن يترأس هذا الحزب، وأوجه رسالة بأننا سنظل مع الناس ومهما قيل سنظل مع المواطنين، ولو احنا أحزاب انتخابات كنا وفرنا مئات الفعاليات التى تمت على مدار 6 سنوات للانتخابات ولكننا حزب متواجد فى الشارع مع المواطنين.

 

 ما صحة ما يتردد على لسان البعض بأن هناك تزوير فى نتائج الانتخابات؟

حينما يكون قضاء مصر الشامخ يشرف على العملية الانتخابية، وفقا لما وضعته الهيئة الوطنية للانتخابات، وكل صندوق عليه قاضى من القضاة الأجلاء الذين نكن لهم كل حب وتقدير، من يشير إلى وجود تزوير لا يتهم المرشحين ولكنه يشكك فى القضاء وهذا ممنوع وخط أحمر ومشهود له بالنزاهة والشفافية، ومن لديه إحساس بالغضاضة من العملية الانتخابية يلجأ للمحكمة الإدارية العليا ثم محكمة النقض، حقه الكامل ولو هناك أخطاء سينصفه القضاء.


مستقبل وطن، هل الانضمام إليه على أساس الإيمان بأفكاره وبرامجه أم قائم على المصلحة؟

هناك من دخل الحزب بهدف الوصول إلى المجلس النيابى أو المحليات، والبعض الأخر لكى يعمل من خلال حزب مؤسسى يعمل من أجل مصلحة المواطنين، ونحن بصدد العضويات قد نعرف هل هذا الشخص يرغب فى الدخول من أجل العمل الحزبى أم يعتبر الحزب "سلمه"، لكننا أيضا مش "بنفتش فى النوايا" ولا يمكن الجزم بأى شيء، لكن الممارسة هى التى تحدد لنا كل ذلك، و90% ممن يدخل للحزب يستهدف العمل المؤسسي.

 

كما أن التنمية السياسية المستدامة هى من تعلم، وليس عيبا أن يدخل شخصا لديه طموح ليكون نائبا، هذا حقه، ويتعلم، بعدما يصبح كادر يحق له الترشح ولكن هناك شروط معينه أبرزها أن يكون مؤهل وقادر على ممارسة التشريع والرقابة، وكل هذه المهارات تكتسب بالممارسة والتدريب للكوادر، وسنصل من خلال ذلك إلى حزب مؤسسى قادر إقناع جميع اعضاءه وليس الكوادر بأهدافه وأفكاره ومبادئه، و"ممكن أن لا يكون نائبا لكن كادر تنظيمى أهم".

 

ودعنى أقول إننا الحزب الوحيد على الساحة الذى أكثر من 90% من مرشحيه ضمن كوادره، مثلا الجيزة جميع أعضاء مجلس النواب والشيوخ إلا قليلا منهم من داخل أمانة المحافظة.

 

البعض أشاع على السوشيال ثمة خلاف بينك والنائب محمد أبو العنين أثناء الانتخابات؟

مبدئيا النائب محمد أبو العنين "أخويا"، وبداية علاقتى به بدأت فى الانتخابات التكميلية، لكن بالطبع كنت اسمع عنه كثيرًا لاسيما وكونه نائب قديم وله بصماته داخل البرلمان بل ومن أهم رجال الصناعة، وعندما خصت انتخابات مجلس النواب الأخيرة على القائمة وترشح "أبو العنين" على مقعد فردى فاز فيها باكتساح، حاول من يستهدف الشخصيات العامة مثل "أبو العنين" إشاعة وجود خلاف بيننا، وهذا غير صحيح.

النائب علاء عابد خلال ندوة اليوم السابع
النائب علاء عابد خلال ندوة اليوم السابع

 

وقال لى النائب "أبو العنين" أن أحد المكاسب داخل البرلمان تقاربنا سويا، وفى المقابل أؤكد أننى أكن له كل الاحترام والتقدير، وبيننا صداقة وعلاقة قوية، واحبه على المستوى الشخصى وبتعلم منه خاصة أنه برلمانى "شاطر" وشخصية معتدلة محترمة

 

كرئيس للجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، دعنا نسأل لماذا نجد أن معظم المنظمات الحقوقية فى مصر قائمة على الشق السياسى دون المجالات الأخرى من مجالات التنمية؟

 

الجمعيات يحكمها قانون الجمعيات الأهلية، ومن المفترض أن عملها ليس سياسى، فالتنمية السياسية للأحزاب والتنمية المجتمعية محلها إما وزارة التضامن الاجتماعى أو المجتمع المدنى، لكن بعض الجمعيات تركت كل هذا، فنجد من يعمل بطريقة معينة ليأخذ تمويلا معينا لينفق بشكل ما ليحول الفكر بطريقة معينة.

جانب من ندوة اليوم السابع مع النائب علاء عابد
جانب من ندوة اليوم السابع مع النائب علاء عابد

ومن المعروف فى العالم، أن التشكيك بين الشعب والسلطة هو السبيل لهز أى ديمقراطية، والبعض يعمل على ذلك، بأن يروج لعبارات كـ"مفيش أمل"، و" عملنا إيه"، وللأسف لم يكن هناك من يخرج ليتحدث فى هذا الشأن بينما كانت المنظمات تبث سمومها للناس، لكن حاليًا نرى البيان الصادر عن مجلس الوزراء والذى رصد إنجازات الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال 6 سنوات بـ12 ألف مشروع و4800 مشروع أخر قيد التنفيذ، منها 11 الف مدرسة بـ75 ألف فصل، فضلا عن مبادرة المليون صحة، وملف القضاء على العشوائيات حتى أصبح لسكانها حاليا شقق وباب من يزورهم يستطع أن يطرقه.

 

ومن لا يصدقنا ويشكك، فعلية أن يستمع إلى الإرشادات الدولية بالإنجازات التى تحققت على أرض الواقع، وهى مؤسسات مش بتهزر، فقد نجحت مصر فى الحفاظ على معدل نمو3.6% مع انخفاض معدلات البطالة والتضخم رغم أزمة فيروس كورونا "كوفيد -19"، وقالت المؤسسات ومنها بلومبرج أن مصر أكبر دولة مستقرة وشهدت نموًا رغم الفيروس، ورغم كل ذلك نجد 10 منظمات مجتمع مدنى للأسف يعمل فيها بعض المصريين خارج البلاد، ويطلعوا تقرير يقولك انتهاكات..  طيب على أى أساس كانت الانتهاكات التى رصدتها.

 

انطلاقا من الحديث عن الجماعة الإرهابية، ومطالبتكم السابقة خلال لقائتكم مع "الكونجرس الأمريكي" بإدراج "الإخوان" جماعة إرهابية"، هل سيتم تجديدها فى ظل تغير المشهد السياسى الدولي؟ وهل سيتم التنسيق بين البرلمانات العربية فى ظل توليكم منصب نائب رئيس البرلمان العربي؟

جماعه الإخوان الجميع يعلم أنها إرهابية وتعمل لإفساد المنطقة، وهناك من له مصلحة فى استمرارها، ولا يريد أن تبقى مصر بشكل معين، لأنها كالحصان الأسود للمنطقة وإذا انطلقت لن يستطيع أحد إيقافها، وبالتالى ستجد قطر دول داعمه للإرهاب، ويساندها شكلا وموضوعا ويحتوى إعلامها الفاسد فى تركيا و"الاشكال الضالة" اللى حصلت على 50% ويقولك إعلامى فذ، فيما تقوم الدوحة بدفع الثروات للجماعة الإرهابية والشعب القصرى غير راضى عن حكامة، كما يدفع للمنظمات الداعمة للإخوان.

علاء عابد يشارك بمبادرة البرلمان  والناس
علاء عابد يشارك بمبادرة البرلمان والناس

ونحن فى مصر نعلم معرفة اليقين أن الإخوان جماعة إرهابية، ولا مصالحة معهم قولا واحدا، والرئيس قال ذلك فى حديثة، ولو عملنا استفتاء على المصالحة هنجد 100% من الشعب المصرى رافض لأى مصالحة مع الإرهابية ولا يريدها. ولننظر لكل من تصالح سابقا مع الجماعة بداية من الملك فاورق الذى انقلبوا عليه والرئيس الراجل جمال عبد الناصر الذى قالوا عنه كافر اشتراكى لغى التعددية فى حين انهم لا يعرفونها، والرئيس الراجل محمد أنور السادات الذى اغتالوه فى يوم النصر 6 أكتوبر.

 

وسنحاول خلال الفترة القادمة من خلال البرلمان العربى تدويل قضية الدول الداعمة للإرهاب وجماعة الإخوان الإرهابية بشكل أو أخر، وابارك لهيئة المكتب ورئيس البرلمان عادل العسومى وهو شخص محب لمصر، ولدينا أجندة  قوية الفترة المرتقبة.

 

بالنسبة هل سيعيد الحزب تقيم بعض الشخصيات أو الكوادر التى لم تلتزم بقرار الحزب بعدم خوضها الانتخابات؟

 

لمن لم يلتزم وترشح سيتم إعادة تقييمه، لكننا راضين عن أداء الانتخابات فى مجلسى النواب والشيوخ.

الأستاذ سعيد الشحات خلال مشاركته بندوة اليوم السابع
الأستاذ سعيد الشحات خلال مشاركته بندوة اليوم السابع

هل النائب محمد أبو العينين لايزال متواجدا بالحزب؟

النائب محمد أبو العنين ملتزم حزبيا ومعنا داخل الحزب، وهو إضافة كبيرة لنا وأى مكان، وأؤكد احترامى وتقديرى لشخصه.

 

هل تنوى الترشح لرئاسة لجنة حقوق الإنسان مرة أخرى؟

هذا القرار ليس ملكى لوحدى، فأنا أعمل فى حزب مؤسسى، وملتزم بقرارات الحزب، وسوف أرى خلال الفترة المقبلة رئيس الحزب المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، والنائب الأول المهندس أشرف رشاد، والاتفاق حول الدور خلال الفترة المقبلة، سواء رئيس لجنة أو نائب عادى، وللعمل أفضل اختيار النائب تحت قبة البرلمان أن يكون نائب داخل البرلمان من الممكن أن يكون نجم البرلمان، والتاريخ شاهد على ذلك، وبهذه المناسبة أحب أهنئ كل أعضاء الحزب الذين نجحوا فى خوض الانتخابات ومن لم يوفق نقول له هارد لك.

 

 

 

النائب علاء عابد النائب الأول لرئيس البرلمان العربي
النائب علاء عابد النائب الأول لرئيس البرلمان العربي

 

 

 

 
 

 

النائب علاء عابد مع الزملاء باليوم السابع
النائب علاء عابد مع الزملاء باليوم السابع
 
النائب علاء عابد يجيب على أسئلة جمهور اليوم السابع
النائب علاء عابد يجيب على أسئلة جمهور اليوم السابع

 

النائب علاء عابد يرد على أسئلة مبادرة البرلمان والناس
النائب علاء عابد يرد على أسئلة مبادرة البرلمان والناس

 

النائب علاء عابد
النائب علاء عابد

 

 

 

جانب من ندوة اليوم السابع
جانب من ندوة اليوم السابع
 
ندوة النائب علاء عابد رئيس لجنة  حقوق الإنسان باليوم السابع  (9)
ندوة النائب علاء عابد رئيس لجنة حقوق الإنسان باليوم السابع (9)

 

 

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة