أكرم القصاص

س وج كل ما تريد أن تعرفه عن لقاحات كورونا ومتى يتم توفيرها؟ فايزر تحصل على موافقة "FDA" أولا لطرحه فى ديسمبر..استرازينيكا تستعرض مزايا لقاحها لعدم احتياجه للتبريد الفائق.. توقعات للعودة للحياة الطبيعية خريف2021

الأربعاء، 25 نوفمبر 2020 02:33 م
س وج كل ما تريد أن تعرفه عن لقاحات كورونا ومتى يتم توفيرها؟ فايزر تحصل على موافقة "FDA" أولا لطرحه فى ديسمبر..استرازينيكا تستعرض مزايا لقاحها لعدم احتياجه للتبريد الفائق.. توقعات للعودة للحياة الطبيعية خريف2021 س وج كل ما تريد ان تعرفه عن كورونا
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينتظر العالم ظهور لقاحات ضد كورونا من الشركات العالمية الكبرى ويؤكد العلماء إن لقاح استرازينيكا لفيروس كورونا Oxford-AstraZeneca هو الأنسب للتحصين الجماعي، حيث يعتبر اللقاح أرخص، ويمكن تخزينه ونقله في ثلاجة عادية، يمكن طرح الجرعات في غضون أسابيع قليلة بعد موافقة هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية، وذلك وفقا لما ذكرته صحيفة ديلى ميل البريطانية.

الاستعدادات لطرح لقاحات كورونا
الاستعدادات لطرح لقاحات كورونا

هذه النتائج القوية من فريق أكسفورد Oxford-AstraZeneca تمنح العالم أملاً حقيقياً في إنهاء الوباء في أوائل العام المقبل، بينما ستلعب لقاحات فايزر ومودرنا Pfizer و Moderna دورًا حيويًا، فمن المحتمل أن يكون لقاح أكسفورد أكثر ملاءمة للتحصين الشامل الذي يشمل مليارات الأشخاص.

س. هل لقاح استرازينيكاهو الأسهل في النقل والسعر بين اللقاحات الثلاث ؟

يمكن تخزين لقاح أكسفورد ونقله في ثلاجة عادية، بينما يحتاج الآخران إلى التجميد، كما أن الجرعة أرخص بكثير، حيث توصلت إلى اتفاقيات مع الحكومات والمنظمات الصحية الدولية لبيعه بسعر التكلفة بحوالي 2.50 دولار للجرعة.

تبلغ تكلفة لقاح شركة فايزر حوالي 20 دولارًا، بينما تبلغ تكلفة لقاح شركة مودرنا من 15 إلى 25 دولارًا، بناءً على الاتفاقيات التي أبرمتها الشركات لتزويد حكومة الولايات المتحدة باللقاحات.

5555555555555
تجهيز لقاح كورونا للموافقة عليه لاعطائه فى ديسمبر 

يجب الموافقة على جميع اللقاحات الثلاثة من قبل المنظمين قبل توزيعها على نطاق واسع ، يعتمد لقاح  أكسفورد أيضًا على تقنية راسخة، مما يعني أنه من الأسهل تصنيعه على نطاق واسع.

ماذا يعني ذلك بالنسبة للولايات المتحدة؟

قبل طرح اللقاح في الولايات المتحدة، يجب أن تتم الموافقة عليه من قبل هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية" FDA" حددت"FDA"فى البداية شرطًا للقاح كورونا بنسبة 50%من الفعالية، مثل لقاح الأنفلونزا الموسمية.

وبحسب ما ورد وافقت الولايات المتحدة على شراء 500 مليون جرعة من لقاح Oxford-AstraZeneca، والعديد من البلدان الأخرى لديها صفقات.

اللقاحات
لقاح استرازينيكا 

كانت الحكومة قد وافقت بالفعل على شراء 100 مليون جرعة من لقاح فايزر بسعر 19.50 دولارًا للجرعة الواحدة، وهناك خيار متاح لشراء 500 مليون أخرى، كما تأمل شركة فايزر Pfizer في إنتاج ما يصل إلى 50 مليون جرعة بحلول نهاية العام، مع لقاح مودرنا، ساهمت الولايات المتحدة بمبلغ 955 مليون دولار لتطويره، وستحصل أولاً على 100 مليون جرعة مقابل 1525 مليار دولار، كما تعمل استرازينيكا AstraZeneca على تكثيف القدرة التصنيعية، حتى تتمكن من توفير مئات الملايين من جرعات اللقاح بدءًا من يناير.

فايزر
فايزر

س. ما هو اللقاح الأكثر فعالية؟

البيانات متشابهة تقريبًا، حيث يمنح كل لقاح ما يقرب من 90 %من الحماية بالجرعة المثلى.

أظهرت البيانات النهائية لشركة فايزر Pfizer أن اللقاح الخاص بها فعال بنسبة 95 %، وحققت مودرنا نسبة نجاح 94.5 %، وأظهرت النتائج الأولية أن فعالية أكسفورد تصل إلى 90 %، و 70%في المتوسط.

س. لماذا نصف جرعة أولية من لقاح استرازينيكا أكثر فعالية؟

العلماء ليسوا متأكدين تمامًا، لكنهم يعتقدون أن نصف جرعة "تهيئ" الجهاز المناعي والجرعة الكاملة الثانية تعزز تلك الحماية، قد يؤدي إعطاء جرعة كاملة من اللقاح الأول إلى إفراط الجهاز المناعي في رد الفعل وقتل الخلايا الحيوية التي يعتمد عليها اللقاح.

س. متى سنحصل على الجرعات؟

من المرجح أن يبدأ الأشخاص الأوائل في تلقي لقاح استرازينيكا/ أكسفورد، وفايزر الشهر المقبل على الرغم من عدم توفر البيانات الكاملة بعد عن لقاح أكسفوردk بمجرد اتخاذ القرار الرسمي من قبل هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية"FDA"، تهدف عملية Warp Speed ​​إلى توزيع اللقاحات في غضون 24 ساعة من الموافقة الطوارئ، يقول المسؤولون إن إعطاء الجرعات يمكن أن تبدأ بعد 24 ساعة أخرى، ومن المقرر أن تجتمع اللجنة الاستشارية للقاح في 10 (ديسمبر) لمناقشة ترخيص لقاح فايزر.

وقال الدكتور منصف السلاوي، كبير المستشارين العلميين لعملية Warp Speed ​​، إنه يمكن بعد ذلك طرحها في غضون 24 ساعة من الموافقة.

من المتوقع أن تسعى مودرنا للحصول على موافقة منفصلة في وقت لاحق من شهر ديسمبر للحصول على لقاحها.

لقاح كورونا
لقاح كورونا

س. من سيحصل عليها أولا؟

ستكون كل دولة مسؤولة عن تحديد من يتلقى اللقاح أولاً، من المفضل أن يتم تطعيم الأشخاص الأكثر عرضة للخطر أولاً.

يقول معظم الخبراء الأمريكيين، إن العاملين في مجال الرعاية الصحية يجب أن يكونوا في الخط الأول.

وقالت لجنة استشارية ستوجه خطة مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، إن العاملين في مجال الرعاية الصحية يجب أن يظلوا على رأس أولوياتهم بينما تكون الإمدادات محدودة، من المحتمل أن يكون التالي هو العمال الأساسيون الآخرون، مثل موظفي البقالة والتوصيل وكبار السن وذوي الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري التي تجعل فيروس كورونا أكثر فتكًا، من المحتمل أن تكون اللقاحات متاحة لعامة الناس في الولايات المتحدة بداية من الربيع أو أوائل الصيف.

لقاح فيروس كورونا
لقاح فيروس كورونا

س. أيهم سيحصل على الموافقة أولا؟

من المرجح أن يتم طرح لقاح فايزر Pfizer أولاً ولكن قد يتم إجراء اختبارات لتحديد ما إذا كانت اللقاحات المختلفة تعمل بشكل أفضل لمجموعات مختلفة من الأشخاص، من الممكن أن يتم استخدام لقاح أكسفورد أكثر في مراكز التطعيم المحلية لأنه يسهل تخزينه، قد يكون ذلك مفتاحًا للمناطق الريفية والفقيرة والقبلية في الولايات المتحدة، التي تضررت بشدة من موجة الفيروس في فصل الشتاء.

يمكن استخدام جرعات لقاحى فايزر ومودرنا Pfizer و Moderna في مراكز التطعيم الجماعية بما في ذلك مرافق القيادة والملاعب الرياضية، والتي سيكون لها مساحة لإنشاء مجمدات متخصصة.

س. متى سنشعر بأمان؟

يستغرق بدء المناعة 6 أسابيع من الجرعة الأولى، هناك فجوة مدتها 4 أسابيع بين الجرعتين، ثم أسبوعين آخرين حتى تبدأ الحماية.

س. كم من الوقت سأكون محميا؟

هذا ليس واضحًا بعد، لكن فريق أكسفورد يعتقد أن اللقاح يجب أن يوفر حماية لمدة عام على الأقل، مما يشير إلى أن الجميع سيحتاج إلى لقاح سنوي.

لم يتم نشر البيانات الكاملة بعد، لكن كل جرعة تبدو آمنة بالتأكيد، تم استخدام حقنة أكسفورد على المتطوعين منذ أبريل دون أي مخاوف كبيرة تتعلق بالسلامة، والآخران لديهما شهرين على الأقل من بيانات السلامة.

قد تشمل الآثار الجانبية التي ناقشها صانعو اللقاح والمشاركون في التجربة الألم، والإرهاق الذي قارنه البعض بالأنفلونزا، أو صداع الكحول، لكن الآثار غير مرغوب فيها تراجعت في غضون يوم أو يومين، ولم يختبرها العديد من المشاركين.

إجمالاً، شارك أكثر من 100 ألف شخص في التجارب التي أنتجت البيانات، عادة ما يحصل اللقاح على ترخيص بعد التجارب على 2000 إلى 3000 شخص.

س. هل سيعني ذلك نهاية فيروس كورونا؟

الخبراء واثقون بشكل متزايد من أن التطعيم، على الأقل، سيضع نهاية لقيود فيروس كورونا في وقت ما من العام المقبل.

توقع العلماء سابقًا أن اللقاح الذي يوفر حماية بنسبة 80 % سيعني عدم الحاجة إلى التباعد الاجتماعي، ونتيجة لذلك فإن أكثر من 90 %يتجاوز ذلك بكثير.

قد يستغرق تطعيم سكان العالم بضع سنوات، وقد يعود فيروس كورونا من وقت لآخر، لكن اللقاح الفعال يعني أن عمليات الإغلاق ستصبح في النهاية قديمة.

توقع الدكتور أنتوني فوتشي، أن اللقاحات يمكن أن تعيد الولايات المتحدة إلى بعض مظاهر الحياة الطبيعية بحلول خريف 2021.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة