امبراطور الإعلام فى مرمى نيران أستراليا.. الجارديان: رئيسا وزراء سابقان يشنان حملة لتقويض مؤسسات مردوخ.. رود وتورنبول يطالبان بالتحقيق فى احتكاره وسياسته المناهضة لتغير المناخ.. ومعلق: تأثير عابر للحملة

الأحد، 22 نوفمبر 2020 10:23 م
امبراطور الإعلام فى مرمى نيران أستراليا.. الجارديان: رئيسا وزراء سابقان يشنان حملة لتقويض مؤسسات مردوخ.. رود وتورنبول يطالبان بالتحقيق فى احتكاره وسياسته المناهضة لتغير المناخ.. ومعلق: تأثير عابر للحملة امبراطور الإعلام فى مرمى نيران أستراليا
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن كيفن رود ومالكولم تورنبول رئيسيى وزراء أستراليين سابقين في طليعة حملة لتقويض كل مؤسسات روبرت مردوخ ، رجل الإعلام الأكثر نفوذاً في العالم. 

وأوضحت الصحيفة أن زعماء حزب العمال والليبراليين السابقين كانا متنافسين في السابق ولكنهما سيظهران كشاهدين مشتركين في تحقيق برلماني أسترالي حول هيمنة مردوخ على الجدل السياسي الأسترالي. كلاهما يجادل بأن نيوز كورب أستراليا أصبحت الذراع الدعائية للحكومة الليبرالية اليمينية.

أشاد البعض بالتحقيق باعتباره بداية دعوة عالمية للمساءلة عن مردوخ البالغ من العمر 89 عامًا ، وهو صاحب النفوذ المولود في أستراليا والذي شكل أيضًا السياسة البريطانية على مدار الأربعين عامًا الماضية ، بصحفه  ذات الميول اليمينية. وقام حتى وقت قريب بترويج ودعم رئاسة دونالد ترامب في أمريكا من خلال قناته التلفزيونية الأمريكية ، فوكس نيوز.

 

قال ديفيد هارداكر ، مراسل استقصائي ومذيع أسترالي مخضرم: "قد تكون هذه لحظة غير مريحة لمردوخ". لدينا رئيسا وزراء سابقان يعملان معا ، وهذا لم يحدث من قبل. "

 

بالنسبة لهارداكر ، فإن العنصر الحاسم هو تعبئة قادة صناعة التكنولوجيا ، المستعدين بالفعل للاستثمار في الطاقة الخضراء والبنية التحتية: "هذا هو المكان. إنها قاعدة قوة كبيرة بها الكثير من المال ، لكنها محظورة من قبل المحافظين وبسبب إنكار مردوخ للتغير المناخي ، على الرغم من قبوله الواضح مؤخرًا بأنه موجود بالفعل ".

هذا الصيف ، استقال جيمس مردوخ ، أحد نجلي روبرت ، من مجلس إدارة نيوز كورب بسبب "خلافات" حول المحتوى التحريري ، بعد عدة أشهر من انتقاده لتغطية الشركة لحرائق الغابات الأسترالية.

 

قال تورنبول في ظهور على قناة ABC انتشر انتشارًا واسعًا: "إن الحملة على إنكار المناخ مذهلة ، وقد ألحقت ضررًا هائلاً بالعالم ، والحاجة العالمية للتصدي للاحتباس الحراري". "أعني ، إنه منحاز بشكل مروع ، ومثل هذه الدعاية التي لا يستطيع جيمس ابن روبرت تحملها."

 

تم استهداف كل من رود وتورنبول من قبل صحافة مردوخ عندما كانا في السلطة وأكدوا أنهما غير قادرين على الاستجابة بسبب شبه احتكاره لمنصات الطباعة والبث.

 

ويمتلك مردوخ صحيفة رئيسية في كل ولاية ، باستثناء أستراليا الغربية. يهيمن على كوينزلاند صحيفة واحدة رئيسية هى Courier Mail. قال رود "هذه ولاية بها صحيفة واحدة ، وليست مجرد مدينة بها صحيفة واحدة. وأي شخص يعتقد أن هذا أمر عادل فيما يتعلق بكل جانب من جوانب السياسة الذي يحقق هدفه العادل ، لديه حجارة في رأسه".

 

وقالت الصحيفة إن مردوخ يمتلك أيضًا Sky News Australia ، وهي قناة يمينية على غرار Fox News ، ومجموعة من الصحف والمواقع المحلية والإقليمية. واضطرت الشركة إلى إغلاق العشرات من صحفها الصغيرة هذا العام ، فقد تبنت استراتيجية رقمية أولاً ، وفتحت مواقع إخبارية محلية جديدة وزادت قاعدة اشتراكاتها الرقمية إلى 613300 من 493200 في عام 2019.

ونتيجة لذلك ، فإن بعض المعلقين المناهضين لمردوخ ليسوا مقتنعين بأن الهجمات من جانب اثنين من كبار السياسيين سوف تقوض المصالح المالية الهائلة لإمبراطورية مردوخ في أستراليا ، ناهيك عن أي مكان آخر.

 

قال الصحفي والكاتب الأسترالي المشهور الدكتور كريس والاس ، "تحقيق مجلس الشيوخ سيكون له بعض التأثير العابر ولكن لا شيء دائم أو جوهري"..

 

في الشهر الماضي ، أطلق رود التماسا للجنة ملكية بشأن الحاجة إلى إعلام قوي ومتنوع ، وأطلق على مردوخ "سرطان متعجرف على ديمقراطيتنا". ووقع العريضة أكثر من 500 ألف شخص ، بمن فيهم تورنبول ، الذي أدان احتكار مطبعة مردوخ.

 

يعتقد والاس أن رود وتورنبول يحاولان الحصول على انتقام باهظ الثمن بسبب "السياسة الفاضحة لوسائل الإعلام التابعة لمردوخ". "ليس لديهم ما يخسرونه الآن ، لقد خرجوا من السياسة النشطة ، لذا فقد حان الوقت. هناك دافع شخصي في ذلك ، بالطبع ، لكن أي شخص تعرض للتنمر من قبل وسيلة إعلام مردوخ - وهذا كثير من الناس - يستمتع به بشكل كبير ".

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة