التفاصيل الكاملة للسيارة الكهربائية الجديدة.. اتفاقية التعاون تدخل حيز التنفيذ الشهر المقبل.. قوتها من 150 لـ400 حصان.. والشحنة الواحدة تسيرها بين 400 و600 كيلو.. سرعتها القصوى 180 كم وسعرها 300 ألف جنيه.. صور

الأحد، 22 نوفمبر 2020 10:30 م
التفاصيل الكاملة للسيارة الكهربائية الجديدة.. اتفاقية التعاون تدخل حيز التنفيذ الشهر المقبل.. قوتها من 150 لـ400 حصان.. والشحنة الواحدة تسيرها بين 400 و600 كيلو.. سرعتها القصوى 180 كم وسعرها 300 ألف جنيه.. صور السيارة الكهربائية التى سيتم تصنيعها فى مصر
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خلال أيام قليلة تدخل اتفاقية التعاون بين مصر والصين حيز التنفيذ، لتصنيع سيارة كهربائية بمواصفات عالمية على أرض شركة النصر للسيارات التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام بالتعاون مع شركة دونج فينج الصينية Dongfeng  Motors والتى تقع فى مدينة وهان الصينية، حيث من المنتظر التوقيع على الاتفاقية بما يفتح المجال لبدء خطوات التنفيذ لتصنيع السيارة.

بداية خطة تصنيع السيارة بدأت يوم الخميس 18 يونيو الماضى بتوقيع مذكرة تفاهم بين شركة النصر لصناعة السيارات التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية – إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام، وشركة "دونج فينج" الصينية الرائدة فى مجال صناعة السيارات، وذلك عبر تقنية الفيديوكونفرانس.

 

41984-المواصفات-الكاملة-للسيارة
 -المواصفات-الكاملة-للسيارة

 

وذلك بشأن إنتاج السيارات الكهربائية فى شركة النصر للسيارات، بطاقة إنتاجية تصل إلى نحو 25 ألف سيارة سنويا.

وبحسب المعلومات التفصيلية عن السيارة والتى حصل عليها اليوم السابع فإن السيارة يمكنها السير لمسافة 500 كيلو بسرعة لا تزيد عن 60 كيلو متر وتسير لمسافة 351 كيلو متر بسرعتها القصوى البالغة 145 كليو متر فى الساعة.

كما أن السيارة تنطلق بسرعتها من صفر حتى سرعة خمسين متر فى 4.3 ثانية، وتصل لـ 100 متر فى 10.8 ثانية، ويستغرق الشحن البطيء لبطارية السيارة من 6 إلى 8 ساعات، ويمكن شحن 80% منها بصورة أسرع عند الحاجة.

ووفقا لمعلومات من المصادر، فإن بعض الأنواع من تلك السيارة يصل سعرها لـ 360 ألف جنيه، فيما تجرى مفاوضات للوصول لسعر أقل، يجرى التفاوض حوله حاليا، إلا أنه يرتبط بتكاليف الإنتاج وحجم المكون الأجنبى والمحلى عند التصنيع.

وفى إطار تنفيذ المشروع، وجه هشام توفيق وزير قطاع الاعمال العام إدارة شركة النصر بإنهاء كافة الدراسات، وخطط العمل التفصيلية بالتنسيق مع إدارة شركة دونج فينج وذلك لاستهداف بدء الإنتاج قبل نهاية 2021.

 

1021125-السيارة-الجديدة-من-الداخل

  السيارة-الجديدة-من-الداخل

وقد أكد، أن توقيع مذكرة التفاهم هو نتاج مجهود مشترك وجولات من المفاوضات استمرت على مدار الـ9 أشهر الماضية، والتى تأخرت نتيجة أزمة وباء كورونا خاصة أن مصانع شركة دونج فينج تقع فى مدينة ووهان الصينية.

وأوضح، أنه يعقب توقيع مذكرة التفاهم استكمال الدراسات الفنية الخاصة بنوع السيارة الكهربائية التى سيتم إنتاجها فى مصر، حيث كان قد تم الاتفاق على إنتاج أحدث الطرازات التى تنتجها شركة دونج فينج والتى تتناسب مع السوق المصرى وحققت نجاحا كبيرا فى الصين خلال السنوات الماضية وهى "E 70"، وذلك فى ضوء الدراسة التى أجريت فى هذا الشأن، كما تم الاتفاق على اختبار عدد محدود من السيارات من هذا الطراز فى مصر خلال الفترة المقبلة.

وأشار الوزير، إلى أنه تمت دراسة التجربة الصينية فى صناعة السيارات الكهربائية، وتم التواصل مع عدد من الجهات الحكومية المعنية بشأن الإعداد لمشروع إنتاج السيارات الكهربائية، حيث تم وضع حزمة من المحفزات الخاصة بالسيارات الكهربائية من بينها دعم بقيمة 50 ألف جنيه لأول 100 ألف مشترى وفقا لضوابط محددة، والتنسيق مع وزارتى الكهرباء والتنمية المحلية لإنشاء 3 آلاف محطة شحن سريع على مدار 3 سنوات، ومشروع لإحلال التاكسى الأبيض بسيارات كهربائية أسوة بمشروع إحلال التاكسى الأبيض فى عام 2008.

قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال: "إن شركة النصر للسيارات شركة عزيزة على كل مصرى، ونهدف إلى إحياء تلك الشركة بعد توقفها منذ عام 2009"، مشيرا إلى أن السيارة الكهربائية تتميز فى بساطتها وعدم تعقيدها ونسبة أعطالها ستكون قليلة جدا بالنسبة للسيارات ذات المحرك، مؤكدا أن السيارة الكهربائية المصرية e70 ستكون عملية وأكثر توفيرا، وسيكون توفيرها فى العام ما يقارب 32 ألف جنيه، لافتا أن سعر السيارة الكهربائية المستهدف إنتاجها سيكون للمستهلك 300 ألف جنيه، مشيرا إلى أن مصر ستنتج حوالى 25 ألف سيارة فى العام.

773661-الهيكل-الخارجى-للسيارة-الجديدة
 الهيكل-الخارجى-للسيارة-الجديدة

أوضح الوزير، أن "مميزات السيارة الكهربائية منها سيارة بقوة 150 حصان، والشحنة الواحدة تسير 400 كيلو، وسيارة أخرى بقوة 400 حصان والمدى 600 كيلو، وتوفر، بالإضافة إلى أن السيارة الكهربائية توفر 8 آلاف جنيه، ومنها 6 آلاف جنيه وقود، والفين جنيه صيانة، ومستهدفين 300 ألف جنيه سعر السيارة وتزيد 30% عن مثيلتها بالسيارة التى تسير بالوقود، بسبب انها توفر 8 آلاف جنيه التى تتطلبها السيارة الأخرى، مضيفا أن الشريك الصينى طالب يدخل بشراكة فى مصنع النصر الذى سيصنع السيارة الكهربائية وسيتيح لنا لتصدير من نفس الماركة فى الأسواق قريبا، وكذلك بداية لتوطين صناعة السيارات فى مصر، وتوريدها إلى الدول العربية والإفريقية".

وأضاف، أنه بنهاية 2021 سيتم إنتاج وتوزيع السيارة داخل مصر، عن طريق موزعين وخدمات لصيانة السيارات، وسيتم إنتاج 25 ألف سيارة سنويا، وعن مواصفات السيارات الكهربائية التى سيتم إنتاجها قال: "تسير 487 كيلو متر فى الشحنة الواحدة، وسرعة قصوى 180 كم، وتسارع من صفر لـ 100 كم فى 7 ثوانى، فى النصر هنقى عربية تستحمل، وضمان البطارية أكثر من 6 سنوات، وتوفر 8 آلاف جنيه فى الـ 10 كم سير".

وقال، إنه سيتم تقديم حوافز يتم دراستها فى مجلس الوزراء بحيث يتم إعلانها بعد الوصول للقرار النهائى فى سبتمبر المقبل، بجانب وضع محطات شحن فى نحو 60 موقفا بالقاهرة الكبرى مع الاتفاق على تسعيرة الكهرباء وتسعيرة الشحن والتنسيق مع وزارة المالية حول الدعم الذى سيتم تقديمه لمشترى العربية لأنها اغلى من السيارة التقليدية بنحو 25%.

وأشار، إلى أنه سيتم الإعلان قريبا عن المصنع وفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، موضحًا أن المكون المحلى قد يصل لـ50% أو أكثر من ذلك فى السيارة الجديدة ونأمل أن يتم تصنيع أجزاء من البطارية بمصر بمشاركة المصانع الصينية وتوفير التكنولوجيا هنا فى مصر من خلال مشاركتنا فى الشركة الصينية نفسها، بما يمكننا من تصنيع 400 أو 500 ألف سيارة لتسويقها بمختلف دول العالم.

وتابع توفيق، أن شحن السيارات الكهربائية ينقسم إلى ثلاثة مستويات؛ المستوى الأول يصل إلى 2 كم، ويتم شحنها بالكهرباء المنزلية، والمستوى الأخر يصل إلى 7 كم، وهناك الشحنة الفائقة التى قد تصل من 20 إلى 50 دقيقة، وتصل مسافة الشحنة الواحدة إلى 400 كم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة