حسين كامل قبل تولى سلطنة مصر.. ماذا كان دوره فى المجتمع؟

السبت، 21 نوفمبر 2020 10:00 ص
حسين كامل قبل تولى سلطنة مصر.. ماذا كان دوره فى المجتمع؟ السلطان حسين كامل
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ولد فى مثل هذا اليوم 21 نوفمبر من عام 1853م السلطان حسين كامل بن إسماعيل باشا، ثامن حكام مصر من أسرة محمد على باشا، وأول من تولى السلطة بعد الدولة الخديوية، وذلك عندما نشبت الحرب العالمية الأولى ونحى آخر خديوى، عباس حلمى الثانى، عين حسين كامل مكانه، وهو أول من تحولت به الخديوية المصرية إلى سلطنة.

وتولى حسين كامل السلطنة بعدما أعلنت الحماية البريطانية على مصر بعد عزل الإنجليز الخديوى عباس حلمى الثانى وتنصيب عمه حسين كامل سلطانا عام 1914 فى بداية الحرب العالمية الأولى، لتصبح فى أيامه السلطنة المصرية، وهى اسم الدولة المصرية تحت الحماية البريطانية بين عامى 1914 و1922.

وكان الهدف إنهاء الخديوية وإعلان السلطنة المصرية إنهاء السيادة الاسمية للعثمانيين على مصر، ووظفت لذلك رمزية تغيير اسم الخديوية لسلطنة لمضاهاة لقب رأس الدولة العثمانية، "السلطان".

ولكن قبل أن يصبح حسين كامل سلطانا على مصر ماذا كان يعمل؟، فقبل أن يتولى السلطنة تولى نظارة الأشغال العمومية، ثم نظارة المالية، فرئاسة شورى مجلس القوانين، كما عنى بشئون الزراعة والمزارعين فى مصر.

ولم يدم حسين كامل طويلا فى السلطنة فكانت فترة حكمه فى الفترة "19 ديسمبر 1914 - 9 أكتوبر 1917"، ليتولى بعده أخوه فؤاد الأول الذى لقب بسلطان مصر حتى عام 1922، حيث أعلنت بريطانيا من طرف واحد إنهاء حماية المملكة المتحدة على مصر بما عرف بـ"تصريح 28 فبراير 1922" ليصبح هذا التاريخ هو تاريخ تأسيس المملكة المصرية، فتغير لقبه إلى ملك المملكة المصرية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة