نرشح لك.. أشهر 10 قصص وروايات عالمية للأطفال فى يوم الطفولة العالمى

الجمعة، 20 نوفمبر 2020 07:00 م
نرشح لك.. أشهر 10 قصص وروايات عالمية للأطفال فى يوم الطفولة العالمى صورة أرشيفية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى 20 نوفمبر من كل عام تحتفل دول العالم بيوم الطفل العالمى حسب توصية الجمعية العامة للأمم المتحدة فى العام 1954 م بأن تقيم جميع البلدان يوماً عالمياً للطفل يحتفل به بوصفه يوماً للتآخى والتفاهم على النطاق العالمى بين الأطفال.

وقد أعلنت الأمم المتحدة فى هذا اليوم قانون حقوق الطفل، وأيضاً حدد 5 نوفمبر يوماً للطفل العالمى، وقد سبقه وتلاه عدد من الاتفاقات الدولية حول حقوق الطفل، ومن الجدير ذكره أن المجموعة العربية قد وضعت تحفظات على حقوق الطفل لناحية احترام حرية المعتقد.

وقدم الأدب العالمى العديد من القصص والروايات العالمية للأطفال، وفى يوم الطفولة نرشح بعض من أبرز الروايات، هي:

سندريلا


حكاية شعبية أسطورية نجد لها جذوراً فى مختلف الثقافات، وتحديداً فى عام 860 قبل الميلاد، فى الصين، للمؤلف توان شينج شيو، وقدمها الكاتب الفرنسى شارل بيرو للعالم فى عام 1697.

علاء الدين والمصباح السحري


تم إضافتها إلى قصص ألف ليلة وليلة فى القرن الثامن عشر من قبل المستشرق الفرنسى أنطوان جالان الذى أنجز ترجمته للقصة فى عام 1709، وأضافها فى المجلد التاسع والعاشر.

شبكة تشارلوت

شبكة تشارلوت
 
هى رواية للأطفال للكاتب الأمريكى الشهير إلوين برووكس وايت "E. B. White.". طبع للمرة الأولى فى العام 1952، ويحكى قصة خنزير اسمه ويبور وصداقته بأنثى العنكبوت والتى اسمها تشارلوت. سبق للكتاب أن صنف كونه من أفضل كتب الأطفال مبيعا على الإطلاق وذلك فى العام 2000. كتب الفيلم بطريقة وايت المبسطة كما اعتبر كتاب شبكة تشارلوت من كلاسيكيات أدب الأطفال، والتى يتمتع بها البالغون أيضا.

الأمير الصغير


الأمير الصغير

هى رواية صغيرة للكاتب الفرنسى أنطوان دو سانت إكزوبيرى (1900-1944). وقد تم التصويت لرواية «الأمير الصغير» كواحدة من بين أفضل كتب القرن العشرين فى فرنسا وذلك فى الكتب التى اختارتها صحيفة لوموند. وتحافظ هذة الرواية على المبيعات فى جميع أنحاء العالم أكثر من مليون نسخة سنوياً. وقد ترجمت إلى أكثر من 230 لغة ولهجة وبيعت أكثر من 80 مليون نسخ فى جميع أنحاء العالم، مما يجعلها واحدة من أفضل الكتب مبيعا من الكتب المترجمة من الفرنسية، تدور القصة فى 28 فصل تتراوح بين الوسط والصغر والصغر المتناهي.

الحديقة السرية


الحديقة السرية

هى رواية للكاتبة فرانسيس هودسون برنيت حيث تتناول قصصها أدب الطفل. وفى هذه الرواية تحكى القصة عن طفلة قادمة من الهند مثل الأميرة الصغيرة.، تتحدّث الرواية عن طفلة إنكليزية ولدت فى الهند لأب يحتلّ منصباً كبيراً فى الإدارة البريطانية التى كانت تحكم هناك وأمّ ارستقراطية. تعيش تلك الطفلة مهجورة بين انشغال الأب فى أعماله ومهمّاته الإداريّة والعسكريّة وانهماك الأمّ بحياتها وعلاقاتها الاجتماعيّة وما تتطلّبه من مجاملات وحفلات.

القط ذو القبعة


القط ذو القبعة

تتحدّث الرواية عن طفلة إنكليزية ولدت فى الهند لأب يحتلّ منصباً كبيراً فى الإدارة البريطانية التى كانت تحكم هناك وأمّ ارستقراطية. تعيش تلك الطفلة مهجورة بين انشغال الأب فى أعماله ومهمّاته الإداريّة والعسكريّة وانهماك الأمّ بحياتها وعلاقاتها الاجتماعيّة وما تتطلّبه من مجاملات وحفلات. تُهمل البطلة مارى وتُترك شؤونها لعدد هائل من الخدم الهنود الذين يخضعون لإرادتها ومزاجها المتقلّب خضوعهم لأميرة كسولة. وأول صدمة تواجهها البطلة ليست وفاة الأب والأم وعدد من الخدم والمربيات من الهنود بوباء الكوليرا وعودتها إلى وطنها إنكلترا لتعيش فى كنف عمّها غريب الأطوار، ولا حتى تبدل الطقس بين الهند وموطنها الجديد. ما يصدمها حقّاً هو التغيّر الغريب فى تصرفات القائمين على خدمتها هذا التحول العنيف هو الذى سوف يلعب الدور الأساسى فى تغيّر البطلة نفسها. ثمّ يأتى دور المكان.

تشارلى ومصنع الشوكولاتة


رواية تشارلى ومصنع الشوكولاتة

 
تشارلى ومصنع الشوكولاتة هى رواية للأطفال صدرت عام 1964 للكاتب البريطانى روالد دال، تعرض الرواية مغامرات تشارلى باكيت الشاب داخل مصنع الشوكولاتة غريب الأطوار ويلى ونكا، تدور أحداث القصّة حول تشارلى الذى يسأل جدّه ذات عن مصنع ونكا ، إن كان هو المصنع الأكبر فى العالم فى إنتاج قطع الحلوى. ينحدر تشارلى من أسرة فقيرة تبدأ الأحداث فى التنامى عندما يُصبح تشارلى مهووساً بسماع قصص حول مصنع ونكا الذى يمرُّ عليه كلَّ يوم مرتين عند ذهابه وإيابه من المدرسة.

الريح فى الصفصاف


الريح فى الصفصاف

هى رواية للأطفال بقلم كينيث غراهام، نشرت لأول مرة فى عام 1908. تركز الرواية على أربعة حيوانات مؤنسة فى مراعى إنجلترا. يظهر فى الرواية مزيج من التصوف، والمغامرة، والأخلاق، والصداقة الحميمة واشتهرت لاستحضارها لطبيعة وادى التايمز. فى عام 1908، تقاعد غراهام من منصبه كسكرتير فى بنك إنجلترا. انتقل إلى كوكهام، بيركشاير، حيث كان قد تربى وقضى وقته على ضفاف نهر التايمز ويقوم بما فعلته الشخصيات الحيوانية فى كتابه، ويروى قصص ما قبل النوم لابنه أليستير.

الجميلة والوحش


رواية الجميلة والوحش

للروائية الفرنسية جابرييل-سوزان باربودي، نشرت عام 1740، وطبقاً لباحثين فى جامعتى درم ولشبونة، فإن أصول القصة تعود إلى أكثر من 4000 سنة.

أليس فى بلاد العجائب


رواية أليس فى بلاد العجائب

 

رواية عالم الرياضيات الإنجليزى تشارلز لوتويدج دودسون التى كتبها سنة 1865، تحت اسمه المستعار لويس كارول. وتتحدث عن فتاة تقع فى بيت للأرانب تحت الأرض لتجد نفسها فى عالم خيالي.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة