أكرم القصاص - علا الشافعي

ملفات الفساد أشعلت الأسابيع الأخيرة من سباق الرئاسة الأمريكية.. اتهامات متبادلة بين المرشحين بارتكاب مخالفات.. وترامب يثير قضية هانتر بايدن واستغلال نفوذ والده.. والمرشح الديمقراطى جدد الحديث عن التدخل الروسى

الإثنين، 02 نوفمبر 2020 11:00 م
ملفات الفساد أشعلت الأسابيع الأخيرة من سباق الرئاسة الأمريكية.. اتهامات متبادلة بين المرشحين بارتكاب مخالفات.. وترامب يثير قضية هانتر بايدن واستغلال نفوذ والده.. والمرشح الديمقراطى جدد الحديث عن التدخل الروسى مناظرة ترامب وبايدن الأخيرة
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت الأسابيع الأخيرة لموسم الحملة الانتخابية فى سباق البيت الأبيض بروزا لملفات الفساد، حيث حاول كل من المرشحين توجيه الاتهام لمنافسه فى محاولة لتقليل فرصه فى الفوز، فاستخدم المرشح الديمقراطى جو بايدن نفس الاتهامات التى رددها الديمقراطيون دون فائدة على مدار سنوات حكم ترامب فيما يتعلق بالتدخل الروسى فى الانتخابات وعدم فعل ترامب شيئا حياله، بينما سعى الأخير لقلب الطاولة على خصمه بتسليط الضوء على استغلال نجله هانتر لمنصبه كنائب للرئيس السابق باراك أوباما من أجل مصلحة شركة الطاقة الأوكرانية التى كان يعمل بها فى هذا الوقت.

وخلال المناظرة الأخيرة بين ترامب وبايدن التى أجريت فى 22 أكتوبر الماضى، اندلع نقاش حاد بين الرئيس ترامب حول التمويلات الأجنبية وتهم الفساد التى أثيرت مؤخراً فى الإعلام الأمريكي.

وشن ترامب هجوماً حاداً على منافسه الديمقراطي بشأن علاقته بأوكرانيا وملف فساد نجله هانتر بايدن، وذلك بعد ان نشرت صحيفة نيويورك بوست وثائق مسربة من إيميلات هانتر تكشف ترتيبه لقاءً بين والده ومسئول تنفيذى كبير فى شركة الطاقة الأوكرانية، وبعدها بعام ضغط بايدن لإقالة المدعى الذى كان يحقق فى قضية تخص هذه الشركة.

ووجه ترامب  حديثه لخصمه، وقال "ما كان يجب أن يحدث ذلك أبدًا ، وأعتقد أنك مدين بشرح للشعب الأمريكي"

وتعليقاً على ملف الفساد المتداول لنجله هانتر بايدن، وعمله مع شركة صينية آخري قبل سنوات، قال ترامب: "أنا لا أكسب المال من الصين. أنت (بايدن) تفعل. أنا لا أكسب المال من أوكرانيا. .حتى أنهم أصدروا بيانًا مفاده أنه يتعين عليهم إعطاء 10 في المائة للرجل الكبير، ترى من هو الرجل الكبير، يمكن أن تكون أنت (بايدن)."

ودافع بايدن عن نفسه، ليرد بهجوم على منافسه ترامب، قائلاً: "الرجل الذي واجه مشكلة في أوكرانيا هو هذا الرجل - الذي حاول رشوة الحكومة الأوكرانية ليقول ‏شيئًا سلبيًا عني".

وحاول بايدن الابتعاد عن هجمات ترامب على ابنه، هانتر، من خلال إعادة التركيز على قضايا أخري، وقال ‏بايدن "ترامب لا يريد التحدث عن القضايا الجوهرية"، وأضاف المرشح الديمقراطي موجها حديثه للناخب الأمريكي: "الأمر يتعلق بأسرتك، وعائلتك التى تتألم بشدة ".‏

وتحدث بايدن عن التدخل فى الانتخابات، وقال أي بلد ستتدخل في الانتخابات الأمريكية ستدفع ثمنا غاليا تحت رئاستي لتدخلهم في السيادة الأمريكية .. وعلى حد علمي ترامب لم يتحدث في الأمر مع بوتين الرئيس الروسى".

وأضاف بايدن: "لا أعرف لماذا لا يناقش نرامب الأمر مع بوتين وقتله للجنود الأمريكيين في أفغانستان.. ولا أجد سببا لسكوته عن التدخل الأجنبي فى السيادة الأمريكية"، وتساءل بايدن عن موقف ترامب الذى وصفه بالغريب مع حلف الناتو. 

وتابع بايدن "لم آخذ دولاراً واحدا من أي مصدر أجنبي في حياتي.. علمنا أن هذا الرئيس دفع 50 ضعفًا ‏للضريبة في الصين (التي دفعها في الولايات المتحدة) ، ولديه حساب مصرفي سري مع الصين ، ويقوم بأعمال ‏تجارية في الصين ، وفي الحقيقة يتحدث عن أخذي للمال؟ لم آخذ دولاراً واحدًا من أي بلد على الإطلاق ".‏

وهاجم بايدن ترامب قائلا: "لم تقم بالكشف عن سنة واحدة من إقراراتك الضريبية .. هناك المزيد لمعرفة المزيد عن تعاملات الرئيس الخارجية. ما الذي تخفيه؟ لماذا أنت غير راغب في ‏الإفصاح عن سجلاتك"‏.

ورد ترامب بأنه سيفرج عن إقراراته الضريبية قريبا للغاية بمجرد الانتهاء منها، قائلا إنه تمت معاملته بشكل سئ للغاية من قبل السلطات رغم أنه دفع الملايين للضرائب. وبسؤال ترامب عن وجود حساب مصرفي له فى الصين، قال "لدي العديد من الحسابات المصرفية وكلها مدرجة وكلها موجودة في كل مكان.. تم فتح الحساب المصرفي في عام 2013 ، وتم إغلاقه في عام 2015 على ما أعتقد."

وأضاف: "الفرق هو أن نائب رئيس الولايات المتحدة (فى إشارة إلى عمل بايدن السابق فى إدارة أوباما) وابنه وشقيقه يزدادون ثراء".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة