أكرم القصاص - علا الشافعي

س و ج.. كل ما تريد معرفته عن بلفور صاحب الوعد المشئوم ببناء وطن لليهود فى فلسطين

الإثنين، 02 نوفمبر 2020 09:00 ص
س و ج.. كل ما تريد معرفته عن بلفور صاحب الوعد المشئوم ببناء وطن لليهود فى فلسطين آرثر بلفور
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر اليوم الذكرى الـ 103، على إرسال وزير الخارجية البريطانى آرثر جيمس بلفور رسالة إلى اللورد ليونيل وولتر دى روتشيلد يشير فيها إلى تأييد الحكومة البريطانية لإنشاء وطن قومى لليهود فى فلسطين، وهى الرسالة التى عرفت باسم وعد بلفور، وذلك فى 2 نوفمبر عام 1917.. فمن هو بلفور صاحب الوعد الجائر؟
 

س/ من هو آرثر بلفور صاحب وعد بناء وطن لليهود فى فلسطين؟

ج: سياسى بريطانى (25 يوليو 1848-19 مارس 1930). تولى رئاسة الوزارة فى بريطانيا من 11 يوليو 1902 إلى 5 ديسمبر 1905. عمل أيضاً وزيراً للخارجية من 1916 إلى 1919 فى حكومة ديفيد لويد جورج.
 

س/ ما سبب إصداره وعد بلفور لبناء وطن لليهود؟

ج: تعهد بإنشاء "وطن قومى للشعب اليهودى فى فلسطين"، واشتهر التصريح باسم وعد بلفور، وكان ذلك لأنه يعارض الهجرة اليهودية إلى شرق أوروبا خوفاً من انتقالها إلى بريطانيا، وكان يؤمن بأن الأفضل لبريطانيا أن تستغل هؤلاء اليهود فى دعم بريطانيا من خارج أوروبا.
 

س/ ما رأى بلفور فى الصهيونية؟

ج: أعجب بلفور بشخصية الزعيم الصهيونى حاييم وايزمان الذى التقاه عام 1906، فتعامل مع الصهيونية باعتبارها قوة تستطيع التأثير فى السياسة الدولية وبالأخص قدرتها على إقناع الرئيس الأميركى وودرو ويلسون للمشاركة فى الحرب العالمية الأولى إلى جانب بريطانيا. وحين تولى منصب وزارة الخارجية فى حكومة لويد جورج فى الفترة من ديسمبر1916 إلى 1919 وعده المعروف بـ"وعد بلفور" عام 1917 انطلاقا من تلك الرؤية.
 

س/ ما أول زيارة يقوم بها بلفور إلى فلسطين؟

س: أول زيارة لبلفور إلى فلسطين عام 1925 حينما شارك فى افتتاح الجامعة العبرية. وقد ذهب أولاً إلى الإسكندرية بعد ظهر الإثنين 23 مارس 1925. وكان فى استقباله وفدٌ من المنظمات الصهيونية فى مصر وطلاب المدارس اليهودية يرأسهم حاخام، ولدى وصول السفينة أسپريا الساعة 4 عصراً صعد الحاخام إلى السفينة للترحيب به، وبعد استقبالٍ دام ساعتين -لم يحضره سوى تنظيماتٌ صهيونية- سافر فى عربة قطار مجهزة خصيصاً إلى القاهرة حيث نزل ضيفاً على اللورد اللنبى وزوجته.
 

س/ كيف استقبله المصريون فى القاهرة؟

ج: فى القاهرة قامت مظاهرات عارمة منددة بوصوله كان أكبرها فى حديقة الأزبكية.
 

س/ من هى زوجة آرثر بلفور وعائلته؟

ج: لم يتزوج آرثر بلفور بسبب موت الفتاة التى أحبها.
 

س/ متى توفى  صاحب وعد بلفور؟

ج: توفى آرثر جيمس بلفور فى 19 مارس 1930.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة