أكرم القصاص - علا الشافعي

كيف سيغير الـ5G حياتنا للأبد؟.. السيارات تتحول إلى ذاتية القيادة وتتحدث نفس لغتك.. الأطباء يجرون العمليات لمرضى فى بلاد أخرى بالروبوت.. والثلاجة تعرف ما ينقصها وتطلبه تلقائيا.. والتليفزيون يبث برامجك المفضلة

الخميس، 19 نوفمبر 2020 04:00 م
كيف سيغير  الـ5G حياتنا للأبد؟.. السيارات تتحول إلى ذاتية القيادة وتتحدث نفس لغتك.. الأطباء يجرون العمليات لمرضى فى بلاد أخرى بالروبوت.. والثلاجة تعرف ما ينقصها وتطلبه تلقائيا.. والتليفزيون يبث برامجك المفضلة تقنية 5g
كتبت مريم بدر الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد سنوات من الاختبارات والتجارب، من المقرر طرح الجيل الخامس من أنظمة الاتصالات على نطاق واسع في أوروبا قريبا، والمنتظر أن تغير شكل الحياة بشكل كلي، فسيصبح الخيال واقع واللامرئي بين يديك، حاول تقرير لقناة "العربية" تخيل شكل العالم والحياة اليومية، مع الجيل الجديد للإنترنت الذي سيغير حياتنا من الألف للياء ولكن حتي الآن لم يظهر لنا ولو نسبة بسيطه من قدرته التي لا نستطيع تخيلها.

وبدأت ثورة الانترنت مع بداية السبعينات مع الجيل الأول تلاه الجيل الثاني عام 1991، والذي اتاح الرسائل الرقمية، ثم بدأ التطور اللاسلكي مع الجيل الثالث الذي أتاح الصور، ثم تلاه الرابع الذي وسع شبكة الانترنت والاتصالات لتكون اسرع بعشر مرات، أما ما نحن مقبلون عليه مع تقنية الجيل الخامس 5g هو تحويل عشرات المدن إلى مدن زكية بمعني متطورة وسريعة وبلا انتظار مؤهلة لخدمة 21 مليار جهاز مرتبطة بالإنترنت اليومي، فقد قفزت السرعة به من 100 ميجابيت إلى 10 جيجابيت في الثانية، من خلال موجات ملليمتر قصيرة وهو ما يتطلب وجود أجهزة تقوية للبث اللاسلكي في عدة أماكن لضمان أوسع تغطية ممكنة.

تقنية 5g
تقنية 5g

 

فعلي سبيل المثال يتم الاستفادة من التقنية خلال قيادة السيارة، فمبجرد ركوبك السيارة يفتح الزجاج ببصمة الوجه، كما يتم توصيل السيارة بهاتفك الزكي الذي يسجل عليه الموعد والمكان المتجه له ليتم تحديد أفضل الطرق الأسرع والأقل إزدحاما، فجميع السيارات الذكية متصلة بتقنية 5g مما يجعلها ذاتية القيادة وتتحدث نفس اللغة فما عليك سوى الجلوس فقط، وفي حالة وجود عطل مفاجئ في الطريق يمكنه إرسال إشارة إلى المشاركين في الاجتماع المسجل مسبقا.

قيادة السيارة
قيادة السيارة

 

وفي مجال الطب، يمكن للطبيب أن يتابع مريضه عن بعد، فيمكن لمريض في الهند أن يتحدث مع طبيب في ألمانيا، وتقوم التقنية بترجمة الحوار بينهما، كما يمكنه إجراء عملية جراحية ألية للمريض عابرة للقارات ببساطة بسبب التقنية فائقة السرعة والتي تسمح للطبيب التحكم بروبوت الجراحة وكأنه داخل غرفة العمليات، كما يمكن من خلال هذا الذكاء الخارق تحميل صور الأشعة و التحاليل الخاصة بالمريض لتحليل بيانتها و تشخيص حالة المريض في دقائق مع أقتراح أدق علاج ممكن.

اجراء عملية بالروبوت
اجراء عملية بالروبوت

 

أما في المنزل فستكون كل الأجهزة ذكية، فتقوم الثلاجة بمعرفة ما ينقصها تلقائيا من طعام وتقوم بطلبه، وكذلك التليفزيون الذى سيعرف برامج صاحبها المفضلة ويقوم ببثها.

المنزل بتقنية 5g

المنزل بتقنية 5g

 

ولكن بعد كل هذه الإيجابيات، هناك جانب مظلم لهذا التطور المذهل، فخطورة 5g تسببت في أزمة عالمية الصراع حولها قد يؤدي لقيام حرب كالتي تشهدها الولايات المتحدة الأمريكية والصين وهو الخوف من الاختراق.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة