العلاج بالهيدروجين تقنية جديدة لعلاج مرضى كورونا المصابين بأمراض خطيرة.. يمتلك خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات.. يساعد استنشاقه على إعادة ضخ الدم وتصحيح الإصابة الدماغية.. ويحمى أنسجة الرئة من المضاعفات

الأربعاء، 18 نوفمبر 2020 05:00 م
العلاج بالهيدروجين تقنية جديدة لعلاج مرضى كورونا المصابين بأمراض خطيرة.. يمتلك خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات.. يساعد استنشاقه على إعادة ضخ الدم وتصحيح الإصابة الدماغية.. ويحمى أنسجة الرئة من المضاعفات االهيدروجين قد يساعد مرضى كورونا الخطيرين
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصاب مرض فيروس كورونا (COVID-19) أكثر من 55.1 مليون شخص حول العالم، وتسببت المضاعفات الشديدة من المرض في وفاة أكثر من 1.31 مليون شخص. وحتى الآن لا تتوفر أدوية محددة وفعالة مضادة للفيروسات لعلاج الشكل الحاد من المرض، وبالمثل ، لا توجد لقاحات فعالة وآمنة يمكن أن تحصن ضد كورونا متاحة للاستخدام فى الوقت الحالى، وقد لا يتم توزيع اللقاحات المرشحة التي تدخل حاليًا مراحل الموافقة النهائية على نطاق واسع لبعض الوقت.

وفى إطار محاولات الحصول على علاج، اكتشف باحثون من قسم طب الرعاية الحرجة ، مستشفى مقاطعة سيتشوان الشعبي، فى تشنغدو في الصين، إمكانية استخدام العلاج بالهيدروجين لمرضى كورونا المصابين بأمراض خطيرة، ونشر الفريق نتائج دراستهم بعنوان "الهيدروجين: علاج مساعد جديد محتمل لمرضى COVID-19" في العدد الأخير من مجلة Frontiers in Pharmacology.

الهيدروجين وعلاج كورونا
الهيدروجين وعلاج كورونا

 

أوضح الباحثون أن الهيدروجين يمتلك خصائص مثل مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب وأفعال تنظيم الهرمونات، يمكن أن يساعد أيضًا في مقاومة موت الخلايا المبرمج (أو موت الخلايا المبرمج) بين خلايا الجسم.

من المعروف أن فيروس كورونا يسبب عواصف خلوية أو عمل التهابي شديد لدى بعض الأفراد. غالبًا ما يُرى هذا الشكل من عواصف السيتوكين.

حالات COVID-19 الشديدة يمكن أن تؤدي في كثير من الأحيان إلى الوفيات، حيث إن عواصف السيتوكين تسبب أضرارًا للرئتين، وكتب الباحثون أنه من المعروف أن العلاج بالهيدروجين يسبب "تصريف البلغم" ، مما يقلل من شدة المرض ويمكن أن يساعد أيضًا كعلاج مساعد في الأمراض الشديدة.

علامات الالتهاب
 

يوضح الفريق أنه في حالة كورونا الشديدة ، يحدث لديها ارتفاع ملحوظ في مستويات البلازما وعلامات الالتهاب، وفي الوقت الحاضر، لا توجد علاجات محددة للعواصف الخلوية حيث تظهر هذه الميزات.

العلاج بالهيدروجين
 

كتب الفريق أن الهيدروجين "غاز عديم اللون والرائحة والطعم"، وفي عام 2007 ، أظهرت دراسة نُشرت في مجلة Nature أن استنشاق 2 % من الهيدروجين يمكن أن يساعد، حيث وجد الباحثون أنه من بين الفئران المصابة بإصابة دماغية بسبب نقص تروية الدماغ ، فيمكن أن يساعد هذا الاستنشاق في إعادة ضخ الدم وتصحيح الإصابة الدماغية.

ولاحظ الباحثون في هذه الدراسة أنه منذ ذلك الحين، اكتسب العلاج بالهيدروجين الكثير من الاهتمام بين الباحثين والمتخصصين في الرعاية الحرجة.

 

وكتب الفريق أن الهيدروجين له خصائص مثل "مضاد الأكسدة، ومضاد الالتهاب، ومضاد موت الخلايا المبرمج، وتنظيم الهرمونات"، وبالتالي يمكن أن يجد فائدة في العديد من الأمراض، علاوة على ذلك، نظرًا لكونه صغيرًا، فإن جزيء الهيدروجين قادر على الوصول إلى الحويصلات الهوائية وبالتالي يمكن أن يساعد في أمراض الرئة.

الهيدروجين كخيار علاجي لفيروس كورونا
 

كخيارات علاجية لـ COVID-19 الشديدة ، تتم تجربة العديد من الأدوية ، بما في ذلك tocilizumab و dexamethasone. كما جربت الدراسات العلاج المضاد لمستقبلات IL6 بين هؤلاء المرضى.

وجد بعض الباحثين أيضًا أن الهيدروجين يمكن أن يمنع الإصابات في أنسجة الرئة ويقلل من عوامل الالتهاب ويقلل أيضًا من إفراز السيتوكين في أنسجة الرئة، كما يعيد التمثيل الغذائي الطبيعي لتفاعلات الأكسدة والاختزال وأنواع الأكسجين التفاعلية الأخرى.

وأجرى الباحثون دراسة في نموذج حيواني، وفي 45 دقيقة يمكن أن يقلل استنشاق الهيدروجين من التهاب مجرى الهواء الذي يظهر بين مرضى الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن، كما يمكن للهيدروجين يحمي خلايا أنسجة الرئة عن طريق تحسين نفاذية الخلايا ، وتقليل إصابة الرئة".وبالتالي فإنهم يتوقعون أن الهيدروجين يمكن أن يلعب دورًا في علاج مرضى COVID-19 الحاد الذين يعانون من إصابات في الرئة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة