البابا تواضروس يدشن كنيسة عذراء قصرية الريحان فى ذكرى تجليسه بحضور وزيرة الهجرة

الأربعاء، 18 نوفمبر 2020 10:48 ص
البابا تواضروس يدشن كنيسة عذراء قصرية الريحان فى ذكرى تجليسه بحضور وزيرة الهجرة البابا توىاضروس خلال صلوات التدشين
كتب مايكل فارس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ترأس قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، اليوم الأربعاء، قداس تدشين كنيسة السيدة العذراء مريم بقصرية الريحان في مصر القديمة، بمشاركة العديد من أساقفة وكهنة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية وعلى رأسهم الأنبا يوليوس الأسقف العام لكنائس مصر القديمة،  بحضور نبيلة مكرم وزيرة الهجرة، وذلك تزامنا مع الذكرى الثامنة لتنصيب البابا تواضروس الثاني بطريركًا للكنيسة القبطية الأرثوذكسية والذي تم في 18 نوفمبر 2012.

وزيرة الهجرة خلال تدشين الكنيسة
وزيرة الهجرة خلال تدشين الكنيسة

ودشن البابا 6 مذابح في الكنيسة الأثرية، بعد تجديدها وتجديد مذابحها، مشيرا إلى أن خطوة التدشين قد تتأخر مستشهدا بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية التي تم تدشينها منذ عامين رغم بنائها منذ 50 عاما.

وألقى عظة قال فيها، إن الإيمان حياة يجب ان ننظر إلي المستقبل بإيمان، وإذا كان الله سمح لنا وضع لنا خدمة الكنيسة منذ 8 سنوات فيد الله تعمل وتعمل بقوة ، والله وضع علينا حمل هذه المسؤولية منذ 8 سنوات وصرنا فى تعداد البطاركة ويواكب أيضا ذكرى انعقاد المجمع المسكوني الأول مجمع نيقية.

صلوات التدشين (1)
صلوات التدشين (1)

 

وأردف البطريرك، اليوم يوافق  ذكرى انعقاد أول مجمع فى الكنيسة مجمع نيقية كان فى زومن الرسل عندما انعقد ليناقش مشكلة التهود وكيف الإنسان الأممي يعرف المسيح فهل يصير مسيحيا مباشرة أم يتعلم اليهودية لذا علموا فى الكنيسة الأولى يمكن للإنسان الدخول للمسيحية مباشرة، وبدأت بعدها ظهور هرطة أريوس واجتمع قادة الكنائس فى العالم كله لدحض هذه الهرطقة، وحضر من كنيستنا البابا رقم 19 وبصحبته الشماس أثناسيوس .

صلوات التدشين (2)
صلوات التدشين (2)

 

وتابع البابا، الإيمان قانون وقوة حياة ، والكنيسة التي تصلى قانون الإيمان ومن يصلي قانون الإيمان كنيسة مسيحية ومن لا تصليها فليست مسيحية مثل شهود يهوة والادفندست، متابعا، قانون الإيمان  تم حفظه بصيغة قانونية، ثم استكمل بالحديث عن الروح القدس واستكمل بوضع مقدمة عن تالسيدة المسيحية، وصار كاملا فى القرن الرابع الميلادي ، متابعا، الإيمان هو الإيمان بوجود الله فهو موجود وعامل وراعي الكل الكواكب والشموس وحياة النبات والحيوانات والطبيعة بكل مفرداتها .

صلوات التدشين (3)
صلوات التدشين (3)

 

واستطرد البابا، الحياة التكنولوجية تفقد الإنسان إنسانيته، لذا شطارتك أنك ربي أولادك بالإيمان وسوف تجد أن الله يعمل الكثير، وستجد لديك شعور الرضا، مردفا، كل إنسان يختلف عن الأخر،  فالله يعطي كل شخص مهارات مختلفة عن الأخر، نحن مام الله لا نملك إلا أن نشكره على نعمه وعطاياه وأنه يستخدمنا جميعا فى خدمة الكنيسة فى هذا الجيل.

صلوات التدشين (5)
صلوات التدشين (5)

 

وتابع، الكنيسة هنا  منذ القرن الخامس  ونسمى مصر القديمة هي أورشليم الثانية ، وقد دشنا فيها  3 مذابح على أسماء السيدة العذراء واخر باسم القديس الأنبا رويس والثالث باسم أبو سيفيين، وكذلك دشنا 3 مذابح أخرين.

صلوات التدشين (3)
صلوات التدشين (3)

 

صلوات التدشين (6)
صلوات التدشين (6)

 

صلوات التدشين (7)
صلوات التدشين (7)

 

صلوات التدشين (8)
صلوات التدشين (8)

 

يذكر أن كنيسة  العذراء "قصر الريحان" بنيت فى القرن الخامس الميلادى ضمن مجموعة من الكنائس داخل نطاق حصن بابليون الذى كان مقراً للحامية الرومانية فى هذه المنطقة  إلا انها اندثرت فى عصور الاضطهاد المذهبى و تذكر المراجع القديمة والمخطوطات  الأثرية الموقوفة على الكنيسة ان المنطقة الموجود بها هذه الكنيسة كانت تسمي (درب التقى) كما كان  الزقاق المؤدى لها كان يسمى (زقاق بنى الحصين) نسبة إلى حصن بابليون.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة